الجمعة، 28 فبراير، 2014

مكتوبات في الغربة


# حوليات
(243)
في بيتنا كتاب
مكتوبات في الغربة
لـ / محمد عطية ومحمد عمر


هذا الكتاب واحد من الكتب التي رغبت في قراءتها وبشدة وذلك لأنه معروفٌ عني ولعي الشديد بأدب الرسائل .

الكتاب عبارة عن مجموعة من الرسائل المتبادلة بين محمد عطية وابن خاله محمد عمر ، يتبادلان فيها الأشواق القلبية وبعض التساؤلات التي تدور في خلد كل منهما ويحاولان البحث عن تفسيراتها ومدلولاتها في ضوء معرفتهما.

كنت أتمنى أن تحتوي الرسائل على بعض الخواطر والتجارب الشخصية والتي تثري المحتوى وتجعله أقرب للروح والنفس.

استفدت من الكتاب ببعض المعلومات الثقافية العامة مثل الفارق بين " فرق " و " فارق " ، واللغز والأحجية ، الشرع والشريعة والتشريع ، والفرق أيضًا بين البلاء والمصيبة والنكبة بالإضافة إلى الكثير من المتشابهات المتناثرة بين دفتي الكتاب.

بالنسبة لجزئية تناسخ الأرواح في العقيدة الإسلامية والتي ذكرها الكاتب في إحدى الرسائل ، اعتقد بأن الدكتور مصطفى محمود قد تحدث عنها في إحدى كتبه ولكني لا اذكر موقفه منها بالضبط ، على ما اعتقد بأنه كان يؤمن بوجودها والله أعلم.

عامًة أعجبتني لغة الكتاب الراقية ، وقد كانت تجربة جميلة وممتعة بالنسبة لي ، وأتمنى أن أكررها مرة أخرى في كتب أخرى للمؤلفين.

******



الخميس، 27 فبراير، 2014

لواحظ عبد الهادي


# حوليات
(242)
هؤلاء أسلافي
لواحظ عبد الهادي

ولدت الرائدة لواحظ عوني عبد الهادي في مدينة نابلس عام 1927 م ، تلقت تعليمها الابتدائي في المدرسة العائشية وتعليمها الثانوي في كلية دار المعلمات في القدس ، وقد حصلت على مترك فلسطين عام 1945م ، ودبلوم التربية من دار المعلمات عام 1946م.

حصلت على شهادة البكالوريوس في اللغة العربية من جامعة بيرزيت عام 1981م.

عملت في حقل التدريس داخل فلسطين وخارجها.

وقد تم تعيينها موجهة لمدارس وكالة الغوث الدولية في منطقة الخليل وبيت لحم في الفترة (1962 – 1964) ، ثم أصبحت مديرة التربية والتعليم في نفس المنطقة في الفترة (1964 – 1967).

نزحت إلى الأردن بعد الاحتلال الإسرائيلي للضفة الغربية عام 1967م ، وعملت في مدارس وكالة الغوث هناك إلا أنها عادت إلى الضفة الغربية عن طريق الصليب الأحمر في نفس العام.

وتم تعيينها مديرة التربية والتعليم في وكالة الغوث في منطقة نابلس عام 1968 م ، واستمرت في وظيفتها حتى تقاعدها عام 1987م.

وقد شاركت الرائدة لواحظ عبد الهادي في العديد من المؤتمرات العربية والدولية والفعاليات المحلية السياسية والتربوية والتنموية والثقافية.

أنشطتها:

·        عضو في جمعية التضامن الاجتماعي في القدس ، 1944م.
·        عضو في جمعية الاتحاد النسائي العربي في نابلس عام 1951م.
·        سكرتيرة منتخبة للنادي الثقافي الرياضي التابع لجمعية الاتحاد النسائي في نابلس في الفترة 1955- 1957م.
·        عضو هيئة إدارية لجمعية تنظيم وحماية الأسرة لدورتين متتاليتين واستقالت عام 1979.
·        عضو مؤسس في جمعية الرعاية الاجتماعية الخيرية التي تعمل في مخيمات شمال الضفة الغربية.
·        أمينة سر جمعية الرعاية الاجتماعية الخيرية من عام 1985-1990، وبقيت عضو في هيئتها الإدارية حتى عام 1996.
·        عضو منتخب وأمينة للسر في الهيئة الإدارية لجمعية الاتحاد النسائي العربي في نابلس عام 1987 ، وفي عام 1992 أعيد انتخابها رئيسة لهذه الجمعية.
·        عضو في لجنة المؤسسات والفعاليات الوطنية والإسلامية في مدينة نابلس.
·        عضو مؤسس في لجنة أصدقاء مرضى السرطان التابعة لجمعية حماية وتنظيم الأسرة.
·        عضو في الهيئة الإدارية للاتحاد العام للمرأة الفلسطينية في فلسطين.
·        رئيسة فرع الشمال للاتحاد العام للمرأة الفلسطينية، ومسئولة فرع الشمال في اتحاد الجمعيات النسائية التطوعية ثم نائبة لرئيسة الاتحاد ، وأصبحت مؤخراً رئيسة لهذا الاتحاد.
·        عضو في الهيئة الاستشارية لجمعية الدفاع عن الأسرة في نابلس.
·        عضو في لجنة التوجيه العليا لمركز الخدمة المجتمعية التابع لجامعة النجاح الوطنية في نابلس.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصدر:
كتاب " فلسطينيات – وجوه نسائية فلسطينية معاصرة " ، امتياز النحال زعرب ، ط1 ، 2013م.

********


الأربعاء، 26 فبراير، 2014

مريم هاشم


# حوليات
(241)
هؤلاء أسلافي
مريم هاشم

تعتبر مريم عبد الغني هاشم رائدة الحركة النسائية في نابلس ، ورغم كونها لا تقرأ ولا تكتب إلا أنها كانت الرائدة الأولى وصاحبة مشروع جمع القرش في العام 1921 م بجانب زميلتها في درب النضال الرائدة عندليب العمد .

ولقد كانت مريم هاشم شخصية ريادية قوية ومحبوبة ، تحترم الناس وتكره التعصب والتزمت ، محدثة لبقة وودودة في التعامل مع الجميع.

رغم كونها أمية إلا أنها استطاعت أن تصقل شخصيتها بمجالسة أقربائها من أمثال الشيخ منيب هاشم مفتي نابلس والشيخ حسين هاشم أحد علماء المدينة.

عملت ضمن مجموعة نسوية في الخفاء لمساعدة الأسر المحتاجة والمتضررة من الاحتلال البريطاني حتى عام 1936 م ، ثم تحولت هذه المجموعة في عام 1945 م إلى جمعية الاتحاد النسائي العربي بنابلس ولقد تم انتخابها رئيسة للجمعية حتى وفاتها عام 1948 م.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصدر:
كتاب: فلسطينيات – وجوه نسائية فلسطينية معاصرة ، امتياز النحال زعرب ، ط1 ، 2013م.


********

الثلاثاء، 25 فبراير، 2014

كريمة عبود


# حوليات
(240)
هؤلاء أسلافي
كريمة عبود


ولدت المصورة الفوتوغرافية الآنسة كريمة أسعد عبود في مدينة الناصرة عام 1896 م وتوفيت عام 1955 م " حسب سجل المعموديات ".

كان والدها كاهناً وبحكم عمله كان يتنقل باستمرار بين المدن الفلسطينية مصطحبًا معه أسرته ، لذلك تلقت كريمة تعليمها الابتدائي في مدينة الناصرة ، والثانوي في القدس والأكاديمي في بيت لحم.

اشترى لها والدها كاميرا فوتوغرافية بسبب ولعها بالتصوير ، وبدأت كريمة في التقاط صور للطبيعة الخلابة وكذلك الكنائس والمساجد بالإضافة على تصوير المعالم البارزة في المدن الفلسطينية.

وقد كانت تكتب على ظهر الصورة التي تلتقطها عبارة : " كريمة عبود مصورة شمسية ".

استقرت هي وأسرتها في مدينة بيت لحم وهناك احترفت مهنة التصوير حيث قامت بافتتاح أستوديو ومشغل لتلوين وصباغة الصور الفوتوغرافية وإدخال الألوان الزاهية بداخلها مثل اللون الأحمر والأخضر والأزرق بدلاً من الأبيض والأسود.

اشتهرت كريمة عبود بتصوير النساء وخاصة نساء المشايخ والوجهاء بالإضافة إلى الطالبات.

لم تتزوج وعاشت مع أختها المعلمة : متيل عبود في  مدينة بيت لحم حيث توفيت ودفنت هناك  مخلفة ورائها ما يزيد عن 1000 صورة.

ملاحظة:

قام الباحث أحمد مروات بمقايضة كتاب التوراة القديم " يعود تاريخه لعام 1842 م " بأكثر من 600 صورة فوتوغرافية لكريمة عبود كانت بحوزة أحد اليهود ، تعود أقدمها إلى عام 1911 م.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصدر:
كتاب: فلسطينيات – وجوه نسائية فلسطينية معاصرة ، امتياز النحال زعرب ، ط1 ، 2013م.

********



الاثنين، 24 فبراير، 2014

لقاء على راديو الأسرى


# حوليات
(239)
لقاء على راديو الأسرى

كان لي الشرف في استضافتي على إذاعة الأسرى في برنامج " لها " يوم السبت الموافق 22 فبراير 2014م.

استمتعت جدًا باللقاء ، ومقابلة مقدمة البرنامج الجميلة لينا الطويل وزميلتها العزيزة مها السقا.

لو أحببتم الاستماع للحلقة كاملة ، تفضلوا من هنـــــــــــــــــــــا ..


*****

الأحد، 23 فبراير، 2014

فاطمة اليشرطي


# حوليات
(238)
هؤلاء أسلافي
فاطمة اليشرطي


ولدت فاطمة علي نور الدين اليشرطي في مدينة عكا عام 1890م ، والدها هو شيخ الطريقة الشاذلية.

تأثرت بوالدها ، فحفظت القرآن الكريم وسارت على خطاه ، حتى أصبحت العالمة المتصوفة الأولى في فلسطين.

ورغم تصوفها إلا أنها لم تبتعد عن الناس ، بل اختلطت بهم وعملت على خدمتهم وتعليمهم.

وقد اهتمت أيضاً بالموسيقى وحضور حفلات المطربين والمطربات ومسرحيات نجيب الريحاني في القاهرة.

ومن الجدير بالذكر أن فاطمة اليشرطي كانت صديقة مقربة للأديبة مي زيادة لأكثر من ثلاثين عاماً حيث وقفت بجانب مي في محنتها حينما تم وضعها في مستشفى الأمراض العقلية ، وفعلت المستحيل لإخراج صديقتها من المستشفى وقد نجحت في ذلك.

وضعت العديد من الكتب الدينية منها:

·        رحلة إلى الحق.
·        نفحات الحق.
·        مواهب الحق.

كما سجلت سيرتها الذاتية في كتابين هما:

·        مسيرتي في طريق الحق.
·        أثر التصوف في حياتي.

وقد توفيت الرائدة في علم التصوف فاطمة اليشرطي عام 1979م.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصدر:
كتاب: فلسطينيات – وجوه نسائية فلسطينية معاصرة ، امتياز النحال زعرب ، ط1 ، 2013م.

********




السبت، 22 فبراير، 2014

كاترين سكسك


# حوليات
(237)
هؤلاء أسلافي
كاترين سكسك

ولدت الرائدة الفلسطينية كاترين سكسك لعائلة مقدسية أرثوذكسية عريقة ، والدها هو السيد: جورجي حبيب حنانيا والذي أصدر أول صحيفة في القدس بعنوان " القدس " ووالدتها هي السيدة المثقفة: أنيسة فرج.

وقد تلقت كاترين تعليمها في أرقى مدارس مدينة القدس ، وقد كان يصطحبها هي وأختها مرافق لحمل الكتب أثناء الذهاب والعودة إلى المنزل.

تزوجت من الأستاذ المُربي جورج سكسك الذي قام بتأليف ونشر كتب القراءة العصرية بالإضافة إلى ترجمة " السواعي الكبير " عن اليونانية حيث كان يجيد اللغة اليونانية بجانب لغته العربية ، وقد أنجبت منه ابنتها الرائدة هنرييت سكسك فراج وهي علم من أعلام الإذاعة الفلسطينية.

اهتمت السيدة كاترين بالمرضى وخاصة المعاقين جسدياً بالإضافة إلى المحرومين من العناية الطبية أو المدرسية ، وقامت برفقة صديقاتها بجمع التبرعات من أجلهم.

وقد أسست جمعية " البيوت الأربعة للرحمة " عام 1940م للعناية بذوي الاحتياجات الخاصة ، بالإضافة إلى تأسيس جمعية الملجأ الخيري الأرثوذكسي عام 1940م في بيت جالا ثم نقلته إلى العيزرية بالإضافة إلى تأسيس مستشفى " سيدتنا مريم " للولادة في بيت جالا.

واستمرت في نشاطاتها الخيرية ورعايتها للمرضى والمقعدين وذوي الاحتياجات الخاصة حتى وافتها المنية ، لتستمر ابنتها هنرييت سكسك في العمل على إدارة الملجأ بعد وفاة والدتها.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصدر:
كتاب: فلسطينيات – وجوه نسائية فلسطينية معاصرة ، امتياز النحال زعرب ، ط1 ، 2013م.

********





الجمعة، 21 فبراير، 2014

ناهدة فضلي الدجاني


# حوليات
(236)
هؤلاء أسلافي
ناهدة فضلي الدجاني


ولدت الشاعرة والإعلامية ناهدة فضلي الدجاني في مدينة يافا ، وتعتبر من ألمع الإعلاميات العربيات وأكثرهن شهرة حيث عملت لأكثر من أربعين عاماً في الإذاعة ، وتعتبر أيضاً من الشاعرات البارزات في عصرها ، وكانت عضواً في مجلس المشرفين على مركز الحوار العربي في الولايات المتحدة الأميركية.

هاجرت من فلسطين بعد النكبة إلى لبنان وهناك درست في الجامعة الأمريكية في بيروت عام 1953م ومن ثم عملت في إذاعة " الشرق الأدنى " وتنقلت ما بين الإذاعة السعودية والإذاعة اللبنانية وكانت تقدم برنامجها الشهير " مع الصباح " .

هاجرت مع زوجها السيد غانم الدجاني إلى الولايات المتحدة الأمريكية بعد حرب لبنان الأهلية. 

توفيت بعد صراع طويل مع مرض عضال في 1/1/2007 م في مستشفى فيرفاكس بولاية فيرجينيا في الولايات المتحدة .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصدر:
كتاب: فلسطينيات – وجوه نسائية فلسطينية معاصرة ، امتياز النحال زعرب ، ط1 ، 2013م.

********



الخميس، 20 فبراير، 2014

ميليا السكاكيني


# حوليات
(235)
هؤلاء أسلافي
ميليا السكاكيني

ولدت ميليا السكاكيني لعائلة مسيحية في مدينة القدس عام 1890م ، وهي شقيقة الكاتب والمربي  المعروف خليل السكاكيني.

تعتبر إحدى رائدات العمل النسوي حيث شاركت رفيقة دربها السيدة زليخة الشهابي في تأسيس أول اتحاد نسائي فلسطيني شرعي عام 1921م ، وقد كان هدف هذا الاتحاد مناهضة الانتداب البريطاني والتصدي لهجرة اليهود والاستيطان بالإضافة إلى المساهمة في بناء المجتمع الفلسطيني.

وقد قامت هي والسيدة زليخة بتوجيه عدة رسائل إلى المندوب السامي بخصوص عدد من القضايا الوطنية الهامة.

كما شاركت في المؤتمرات السياسية والمظاهرات الوطنية والاحتجاجية.

وقد تم الإتيان على ذكرها في يوميات شقيقها خليل السكاكيني.

رحلت عن عالمنا عام 1966م.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر:
كتاب: فلسطينيات – وجوه نسائية فلسطينية معاصرة ، امتياز النحال زعرب ، ط1 ، 2013م.

********




الأربعاء، 19 فبراير، 2014

ميمنة القسام


# حوليات
(234)
هؤلاء أسلافي
ميمنة القسام

هي ابنة الشهيد عز الدين القسام ، ولدت في العشرينات من القرن الفائت ، وهي مناضلة ومعلمة وخطيبة مفوهة.

شاركت في العمل الوطني في الثلاثينات في مدينة حيفا ، وألقت خطبة شهيرة في جامع الاستقلال ، كما شاركت في إضراب 1936 م حيث نزلت إلى الشارع وقامت بالتحريض على إغلاق المحلات التجارية والدكاكين ، ثم عملت في النشاط النسائي من خلال الجمعية الخيرية النسائية في مدينة طولكرم.

ألقت كلمة الوفد الفلسطيني في مؤتمر النساء الشرقيات للدفاع عن فلسطين عام 1938م في القاهرة ، وهي الكلمة التي كتبها لها الخطيب والسياسي الفلسطيني أكرم زعيتر.

وقد أثنت في الكلمة على أبيها الشهيد البطل " عز الدين القسام " فقالت:

"الحمد لله الذي شرفني باستشهاد أبي ، وأعزني بموته ولم يذلني بهوان وطني واستسلام أمتي".

أثناء تواجدها في القاهرة ، تلقت السيدة ميمنة القسام ثلاث دعوات للضيافة في نفس الوقت من الملك فاروق والمبعدين الفلسطينيين والسيدة هدى شعراوي ، وقد لبت دعوة الأخيرة فقط.

هاجرت بعد النكبة هي وزوجها من مدينة حيفا إلى الأردن وبقيت هناك إلى أن توفت عن عمر ناهز الـ 85 عاماً ، ودفنت في عمان بتاريخ 28 / 6 / 2004م.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر:
كتاب: فلسطينيات – وجوه نسائية فلسطينية معاصرة ، امتياز النحال زعرب ، ط1 ، 2013م.

********






الثلاثاء، 18 فبراير، 2014

إعلان المرحلة الرابعة والأخيرة من مشروع النشر لمن يستحق


# حوليات
(233)
إعلان المرحلة الرابعة والأخيرة من مشروع النشر لمن يستحق

هذا إعلان المرحلة الرابعة والأخيرة من مشروع النشر لمن يستحق كما ورد على صفحة دار ليلى – كيان كورب ، وذلك لمن يرغب بالمشاركة في هذا المشروع.

في الفترة من 15 فبراير الجاري وحتى 15 مارس القادم

* * * * * * * * * * * * * * * *

تفتح الدار خلال شهر فبراير الجاري، باب تقديم الأعمال للراغبين في المشاركة بالمرحلة الرابعة والأخيرة من مشروع (النشر لمن يستحق)، على الأسس التالية: 

  1- يسدد المؤلف مبلغ 2500 (ألفي وخمسمائة) جنيهًا مصريًا، على أن يكون الكتاب المقدم هو حوالي: 20000 (عشرون ألف) كلمة (قابلة للزيادة، وإن كانت الزيادة في حدود المعقول يتم الالتزام بالمبلغ، أو يضطر الكاتب لتسديد الفارق الذي سيتم تحديده بناء على الزيادة).
  2- لا ينطبق هذا المشروع على الشعر. 
  3- تقوم الدار بطبع 1000 (ألف) نسخة من الكتاب، وتلتزم بتوفيره بدءًا من النصف الثاني من شهر يونيو 2014، وحتى أول يوليو من العام نفسه، على مراحل، حسب الأسبقية. 
  4- سعر بيع الكتاب الرسمي سيكون 15 (خمسة عشر) جنيهًا مصريًا، للمساعدة في التسويق. 
  5- يخرج من الألف نسخة ما بيانه كالتالي: 
  10 نسخ هيئة الكتاب .
  20 نسخة للدعاية والهدايا .
  20 نسخة تالف .
  50 نسخة للمؤلف (أي نسخ زيادة يحاسب عليها، أو تخصم من حسابه) .
  50 نسخة للدار .
  6- تتم محاسبة الكاتب برد المبلغ الذي سدده (2500 جم) في يوليو 2015 م.. مرفقًا به كشف مبيعاته خلال العام، وفي حالة تحقيق 75% مبيعات، سيتم إضافة 10% من سعر الكتاب x   كمية المبيعات، إضافة على المبلغ (نرجو من الجميع إدراك أن غرض المشروع أدبي بحت ولا علاقة له بالمكاسب المادية) .

للتأكيد وللتوضيح: 

 50 % تذهب للتاجر (فرشة جرائد) أو المكتبة (مثل أي مكتبة تتعاملون معها). 
 10 % للمندوب.
10% للتخزين والشحن والنقل والنثريات الأخرى. 
30 % فقط هو صافي العائد، وبالكاد يغطي مصاريف الطباعة.

7- ستعمل الدار بإذن الله جاهدة على تحقيق أفضل توزيع ممكن، ولكنها غير ملتزمة بتوفير الكتاب في أماكن بعينها، حيث أن التوزيع يخضع للعرض والطلب، ولا تستطيع الدار إجبار موزع على عرض كتب بعينها.
8- الغلاف يتم الموافقة عليه من الطرفين – الدار والكاتب.
9- المواصفات الفنية للكتاب، هي: ورق داخلي بيج مستورد 70 جم + غلاف كوشيه 200 جم ألوان + كل نسخة مغلفة.
10- تصميم الكتاب سيحتوي على شعار المشروع ( مشروع النشر لمن يستحق) ولوجو الدار الشهير.
11- للدار الحق في رفض أي كتب تقدم لها دون إبداء الأسباب، أو طلب تعديلات من الكاتب إن أمكنه ووافق.. كما نرجو الالتزام بالتعبيرات المحتشمة، وعدم المساس بالأديان في الأعمال المقدمة، حيث أن هذه سياسة الدار، فنرجو احترامها.
12- يتم إرسال بروفات الغلاف والكتاب للمؤلفين على الميل، وأي تعديلات يريدونها يذكرونها في رسالة وتقوم إدارة التجهيزات بتنفيذها.
13- سيتم في الاختيار مراعاة ترتيب التقديم وجودة العمل المقدم.. فنرجو الالتزام بموعد التقديم.
14- الراغبين في المشاركة، يلتزموا بموعد التقديم، وهو الفترة من 15 فبراير الجاري وحتى 15 مارس القادم.. ويتم التعاقد خلال أسبوع واحد من تاريخ إخطار المتقدم بالموافقة على العمل، ويمكن للراغبين تفويض آخرين بدلاً عنهم أو توقيع العقد وإرساله بالبريد الالكتروني وتحويل المبلغ بحوالة بنكية أو ويسترن يونيون.
15 - يتم إرسال العمل (كاملاً) على البريد الالكتروني :
Nashr4@darlila.com
 ويكون عنوان الرسالة: "اسم العمل- الاسم الثنائي لمقدم العمل".

مع تمنياتنا بالتوفيق بإذن الله.

****