السبت، 19 سبتمبر 2020

فتحي الشقاقي صوت المستضعفين في مواجهة مشروع الهيمنة الغربي


 في بيتنا كتاب

فتحي الشقاقي صوت المستضعفين في مواجهة مشروع الهيمنة الغربي 

لـ/ محمد مورو


منذ فترة لا بأس بها وأنا أبحث عن كتاب يتناول الشخصية الفلسطينية الراحلة فتحي الشقاقي، وقد وجدتُ إحداها في عالم المكتبات الالكترونية فكل الشكر لمن يوفر لنا تلك الكتب النادرة والتي لولاهم ما استطعنا الوصول إليها والاطلاع على محتوياتها.

لكن للأسف خابت توقعاتي في هذا الكتاب والتي توقعت أنه يتناول الجانب الإنساني للشقاقي، لأجده يتحدث فقط عن مشروعه الفكري والحركي من خلال التطرق إلى مقالاته ونصوصه المختلفة.

ولد فتحي الشقاقي في مدينة رفح جنوب قطاع غزة عام ١٩٥١، وتعود أصوله إلى قرية زرنوقة بالقرب من يافا. وقد درس الطب في مصر. وهو أحد مؤسسي حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين. وقد أُغتيل على يد الموساد الإسرائيلي في مالطا عام ١٩٩٥.

يمكن اعتبار هذا الكتاب دراسة مهمة وإن اختلفت مع الكاتب محمد مورو في بعض النقاط قلبًا وقالبًا إلا أنه مدخل جيد للتعرف على فكر وعقيدة الشقاقي السياسية.

من مآخذي على الكتاب أن الكاتب محمد مورو متطرف في أفكاره، شديد الكره لحركة الإخوان المسلمين. ويرى أنها حركة مغرورة وأنانية وأن حركة الجهاد الإسلامي أفضل منها مائة مرة. وما أنفك يكرر كلامه على امتداد صفحات كتابه. 

كما يهاجم الكاتب الحضارة الغربية هجومًا غير منصف مقابل تعظيمه المبالغ للحضارة الإسلامية، فالأولى قائمة على النهب والعنف والعنصرية بينما الثانية قائمة على الحرية والعدالة والتعاون واللاعنصرية.

عامةً كانت تجربة جيدة وإن لم تشفِ غليلي وتعطشي لمعرفة المزيد عن فتحي الشقاقي. ربما أجد ضالتي في كتاب آخر، من يدري!

****


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق