السبت، 13 نوفمبر، 2010

أسئلة وأجوبة حول التدوين




ما هو التدوين ؟
التدوين هو كتابة ما يجول في خاطرك من أفكار ، وتعبير عما يختلج صدرك من أحاسيس ومشاعر ، باللغة أو اللهجة التي تناسبك وتناسب توجهاتك ورغباتك ، ثم نشرها على صفحات الانترنت بحيث يستطيع الآخرون قراءتها والإطلاع عليها والتعليق أيضاً عليها حيث تصبح مشاع للجميع.

ماذا أدون ؟
قبل أن تبدأ بالتدوين يجب عليك /
1-             أن تضع مخافة الله بين عينيك ، وأنك سوف تحاسب على كل ما تكتب أو تنشر ، قال تعالى: " مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ" ، وقد قال الرسول صلوات الله عليه لمعاذ رضي الله عنه : " وهل يُكب الناس في النار على وجوههم إلا حصائد ألسنتهم" .
2-             أن تراعي ضميرك فيما تكتب ، وأن تلتزم الصدق والموضوعية والشفافية والأمانة في كتاباتك ، لأنها سوف تسجل للتاريخ.
3-             إذا كانت المدونة فتاة ، فيجب عليها مراعاة كل كلمة تكتبها وليست كل جملة ، وأن لا تتمادى في الردود مع زوار مدونتها لقوله تعالى: " فَلاَ تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلاً مَّعْروفاً ".

  -       يمكنك التدوين في شتى المواضيع التي تهمك وتشغل بالك ، ولكن اجعل مدونتك ذات طابع إسلامي " لأننا مسلمون " ، اعمل على نشر الدعوة الإسلامية والحث على الخير والعمل الصالح والدعوة إلى التحلي بمكارم الأخلاق وتوعية الشباب المسلم ونشر الوعي الثقافي والإسلامي ، اجعل لمدونتك هدف تسعى إلى تحقيقه ، لا تجعل كتاباتك عقيمة لا جدوى منها ، لا تكتب لمجرد أنك تريد أن تكتب.

لماذا أدون؟
بدايةً أنت تدون لأنك تحب أن تدون ، لا يكتب المدون أي شيء إلا وكان وراءه هدف معين ، هناك من يكتب لأنه يمتلك موهبة الكتابة ويريد نشر ما يكتب ولكنه لا يجد أي صحيفة أو جريدة ينشر من خلالها كتاباته ، فيلجأ إلى التدوين " الصحافة الشعبية " ، وهناك صاحب رسالة يريد نشر أفكاره ومعتقداته بكل حرية بعيداً عن القيود والالتزام، وهناك من يريد مشاركة المعرفة والمعلومات مع الآخرين ويسعى إلى اكتساب الخبرات والمعارف المختلفة ، وهناك من يدون من أجل التفريغ النفسي والعاطفي ، فالكتابة قد تكون نوعاً من أنواع العلاج وقد تكون أيضاً نوعاً من أنواع الهروب من المشاكل والضغط النفسي وهكذا ، فأسباب التدوين تختلف من شخص إلى أخر.

لمن أدون؟
هناك من يقول أنا أدون من أجلي فقط ولا أدون لغيري ، وأقول لك أن صاحب هذا الكلام كاذب ، لأن هناك اختراع اسمه دفتر المذكرات ، تكتب فيها ما تريد ولا يقرأ ما كتبت يداك إلا عيناك !! أما إذا كتبت ونشرت على الانترنت ، فهذا يعني أنك تريد من الآخرين قراءة ما كتبت وبالتالي فأنت تكتب ليس لأجلك فقط بل للآخرين أيضاً، فلا تكن مغروراً وقر بذلك.

كيف أدون؟
عملية التدوين عملية سهلة هينة وليست بالصعوبة التي تتوهمها ، حيث تستطيع أن تبحث في جوجل عن كيفية إنشاء مدونة ،والخطوات سهلة وواضحة كما يمكنك الاستفادة من عدة مدونات تتحدث عن كيفية التدوين مثل / مدونة رشيد – مدونة بنت مصرية – مدونة علا عنان وغيرها الكثير.

متى أدون ؟
  -       في الوقت الذي تشعر فيه بأن في عقلك ما يستحق الكتابة (!).
  -       اختر الوقت المناسبة للكتابة وراجع ما كتبت قبل أن تنشر ، حاول أن تكتب باللغة العربية البسيطة " يعني لا تكتب بالفصحى المعقدة ولا بالعامية الركيكة "، لا تستخدم اللهجة العامية فأنت تكتب ولست تتكلم وإذا لزم الأمر فإنه يجوز استخدام بعض الكلمات العامية في بعض الأحيان ولكن حاول أن تضعها بين قوسين ، اكتب بلغة عربية سليمة فمن الواجب علينا حماية لغتنا الأم.
 -       اختر صورة مناسبة وملائمة لموضوعك ، فالصورة قد تعبر عن الفكرة أكثر من الكلمة ، حاول أن تخلو مدونتك من الصور السافرة والإباحية أو صور النساء العارية أو المتبرجة.

أين أدون؟
 -       اختر البيت الذي يناسبك فهناك العديد من البيوت أو " المنصات " مثل /
      مكتوب – جيران – مدونات أمين – Blogger  - Arab word press  ، وغيرها الكثير ،
       فكل بيت له مميزاته وعيوبه ، وعن نفسي فإني أفضل Blogger.
 -       حاول أن تربط مدونتك بالتجمعات المختلفة مما يساعد في انتشارها ومنها: تجمع المدونيين الفلسطينيين – بيت المدونات العربية وغيرها ، ربط مدونتك بهذه التجمعات لا يعني بالضرورة أن تلتزم بنمط معين في الكتابة ، فلك كل الحرية فيما تكتب ، ومميزاتها أنك تستطيع التعرف على زملائك في عالم التدوين.
  
وأخيراً ماذا يعني مدون فلسطيني ؟

 -       يعني صاحب قضية ومبدأ.
 -       يعني صاحب رسالة وهدف.
 -       يعني أخلاق ، عمل ، مثابرة ، واجتهاد.

***

هناك 4 تعليقات:

  1. بسم الله وبعد
    بوركت على الطرح الطيب
    نتقدم إليكم بالتهنئة بمناسبة عيد الأضحى المبارك أعاده الله علينا وعليكم وقد تحرر المسجد الاقصى المبارك وكل عام وأنتم من الله أقرب
    إخوانك في الله
    المنشد أبو مجاهد الرنتيسي
    أحلام الرنتيسي

    ردحذف
  2. كل عام وانت بخير , في البداية ما كنت بعرف شو يعني تدوين حتى لما اعملت المدونة ما كنت بعرف انو هادا هو التدوين مجهود كتير رائع .

    ردحذف
  3. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اولا كل عام وانت بالف خير بمناسبة عيد الاضحى المبارك اعاده الله على الامه الاسلاميه بالخير واليمن والبركات
    وثانيا" مشكور جدا" على ها الطرح الطيب
    وفقك الله لما يحب ويرضى
    تحياتى
    ابتسام محمد (ولا بالاحلام)
    سنووايت (اميرة الاحلام)

    ردحذف
  4. كل عام وانتم بخير ، أعاده الله علينا وعليكم بالخير واليمن والبركات ، شكرا على المرور والتعليق

    ردحذف