الاثنين، 28 مارس، 2011

استخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة في خطبة الجمعة




طالعتنا الصحف العربية قبل فترة بخبر عن نية بعض الحكومات الخليجية استخدام الوسائل التقنية الحديثة في خطبة الجمعة حيث انقسم العلماء حول ذلك ما بين مؤيد ومعارض ، وكل طرف بدأ في سرد أسبابه للرفض أو القبول ، فالبعض قال أنه لا مانع من إعمال الفكر والاجتهاد ، والبعض الأخر قال بأنه نوع من الترف العلمي الذي لا تحتاج له خطبة الجمعة.

اعتقد بأن استخدام تلك الوسائل الحديثة من شاشات عرض ووسائل توضيحية وعرض أفلام علمية ودينية عبر برامج الكمبيوتر مثل " الباوربوينت " واستخدام "البروجكتور" وغيره من الأجهزة الحديثة قد تكون مفيدة نوعاً ما في الدروس الدينية التي تعطى للمسلمين بعد الصلاة ، حيث توضح لهم العديد من الأمور التي تخصهم مثل شعائر ومناسك الحج ، وتعليم كيفية الوضوء والصلاة للأطفال ، ولكنها غير مفيدة في خطبة الجمعة لأن خطبة الجمعة عبارة عن موعظة وتذكرة ومدتها لا تتجاوز النصف ساعة ، فلِمَ استخدام هذه الوسائل والتي يمكن أن تشتت انتباه المصلي عن الخطبة نفسها كما أنه رُوي عن الرسول صلى الله عليه وسلم قوله : 
( إذا قلت لصاحبك يوم الجمعة: أنصت، والإمام يخطب، فقد لغوت) متفق عليه ، وقوله أيضاً :
(من مس الحصا فقد لغا، ومن لغا فلا جمعة له).



وهناك من ينادي بالتجديد والتطوير على أساس أن التطور هو سنة كونية ، وفي اعتقادي بأن الدين الإسلامي مرن ويتطور بحيث يتلاءم مع كل الظروف في كل زمان ومكان ، وكلنا يعلم أنه يتم استخدام التكنولوجيا في خطبة الجمعة ، هذا إذا اعتبرنا أن الميكروفون والسماعات الخارجية من التكنولوجيا وهي لم تكن في عهد الرسول صلوات الله عليه ، ولا ضير في استخدامها وبما أن العين مغرفة الكلام فيجوز أيضاً من وجهة نظري استخدام شاشة عرض كبيرة لنقل خطبة الإمام للمصليين خارج المسجد في حالة عدم وجود متسع بداخله ، وبالتالي نكون قد وظفنا التكنولوجيا في الخطبة بدون المساس بها .

إن لخطبة الجمعة هيبة ومنزلة عظيمة فقد قال تعالى:

( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسَعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ ) الجمعة/ 9  .

وفيها يجتمع عموم المسلمين تحت قبة مسجد واحد يتذكرون نعم الله عليهم وفضله ويحثون بعضهم البعض على شكر تلك النعم ..وبالتالي فإن خطبة وصلاة الجمعة هي عبادة  فليس من الضروري تحميلها أكثر من اللازم واتهامها بالقصور في منظومة التطور والحداثة .



**************

هناك 89 تعليقًا:

  1. يمكن كلامك صح العين بيساعدك ع الفهم ..
    بس برأيي الخطبة رح تفقد ملامحها ..
    ما حبييييييت الفكرة خالص الصراحة

    ردحذف
  2. اتفق معكي اختي العزيزة ان هذه الوسائل غير مجدية في خطبة الجمعة ومن شأنها تشتيت الانتباه
    تحياتي لك
    اعجبني البوست واعجبني معالجتك للقضية المهمة

    ردحذف
  3. حبيبتي هديل ..

    وانا كمان ما عجبتنيش الفكرة خالص .. بأحس انه نوع من الالتفاف حول موضوع الخطبة والصلاة يعني مش بس قصة تطوير ومرونة ولكن في إن في الموضوع !!

    ردحذف
  4. اخي مصطفى ..

    شكرا اخي على المرور والتعليق ..

    ردحذف
  5. اعتقد انه من قدسية خطبة الجمعة هو شكلها التقليدي الذي تعودنا ان نحضرها فيه
    كما ارى ان وسائل التكنولوجيا لا تصح في هذا الموضع لانها تفقده روحة الايمانيه المكنونه في صورة الامام على المنبر و هو يصدح باعلى صوته ناظرا للمصلين

    تقبلي مروري اختي
    و دمت بخير :)

    ردحذف
  6. اخي أحمد ..

    فعلا كلامك صحيح ، وهذا من وجهة نظري أيضاً ، فجمال خطبة الجمعة هو شكلها التقليدي ..

    اهلا وسهلا فيك في المدونة.

    ردحذف

  7. بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله:
    بداية ..احيي فيك حسك الايماني اختنا امتياز..
    ثانيا:
    فعلا الموضوع فيه إنّ...:)
    ثالثا:
    خطبة الجمعه لا ينفع معها اكثر من مكبر الصوت..
    رابعا:
    مكبر الصوت ليس بدعه...
    ففي حجة الوداع...
    وكذلك غزوة حنين..
    استعان الرسول الكريم بمن له صوت جهوري وهو عمه(العباس) لايصال الكلام الى اكبر عدد من الناس عندما كانوا كثرا...
    وبالامس سمعت عالما..يذكر القصه..وأضاف:
    أن الرسول الكريم قال حينها(في غزوة حنين):
    لصوت العباس بالف رجل في المعركه...
    لذا مكبرات الصوت مندوبه, وهدفها واضح وضوروري خاصة في مساجدنا الكبيره الحجم هذه الايام..,( وليس مجرد تنويع أو بذخ تكنولوجي لا ضرورة له....)

    شكرا
    وتقبلي مروري وتحياتي

    ابن الايمان

    ردحذف
  8. أختى العزيزة أتفهم عدم اقتناعك الكامل بجدوى مثل هذه الأفكار ولكن دعيني أقول لك شيئا مهما معيار نجاح الموعظة أن تكون مؤثرة ومقنعة وسهلة الاستيعاب وأعتقد أن الوسائل التكنولوجية الحديثة توفر هذه المزايا فاستخدامها بالشكل الصحيح والاحترافي سيساعد على توصيل فكرة الخطيب .
    كما أن ذلك سيرحم المصلين من الخطباء الذين لا يجيدون فن الخطابة ويتسببون في نوم بعض المصلين أثناء الخطبة أعتقد أن استخدام اي وسيلة تبقى المصلي متيقظا وتشده إلى الخطبة ستكون مفيدة ولا مانع شرعي لذلك حسب اعتقادي

    ردحذف
  9. وجع البنفسج..

    أحيكي على هذا الطرح الممتاز..

    أولاً: بالنسبة لاستخدام الوسائل الحديثة في الدروس الدينية.. فأنا أؤيدها جدا.. فهي ستساعد الملقن قبل المتلقي.. و لكنها ليست في كل أنواع الدروس.. فربما استخدامها في أمور الفقه البسيطة يكون مفيداً.. في إحدى المساجد لوحة توضح جميع أحكام سجود السهو بشكل بسيط الفهم و التذكر.. و أيضاً في دروس التاريخ.. استخدام الجداول الزمنية و الخرائط يترك صورة أقرب في الخيال..

    ثانياً: في خطبة الجمعة.. فنحن بحاجة هذه الأيام لتطوير أشياء أخرى أكثر من مجرد وسائل العرض.. فكثير من خطبائنا -للأسف- ليسوا بمستوى الكفاءة لجذب انتباه الحضور لحديثه.. فهو بحاجة إلى تبسيط حديثه دون أن ينسى دوره كخطيب.. و كذلك اللغة فأنا أفضل الخطبة بالعربية.. لكن كثيرا منهم يجد صعوبة في ذلك.. و أخيراً.. اختيار الخطيب للموضوعات.. لابد أن ترتكز الخطبة في نقطة واحدة.. و أن يكون طرحها جديداً لا مكرراً..

    أعجبني نقاشك و نقاش زوارك..


    تحياتي..

    محمد
    :)

    ردحذف
  10. شر البلية ما يضحك
    هذا هو الرد الذي جاء في ذهني على هذا العنوان
    ما أخشاه أن يأتي يوم ويقولون نعمل خطبة الجمعة اونلاين بدل ما تنزل من بيتك !!!

    ________

    خالص تقديري
    Casper

    ردحذف
  11. اخي ابن الايمان ..

    اتفق معك انه في أنّ في الموضوع ، كما ان مكبر الصوت مستخدم في الخطبة على الرغم من ان بعض الجهات بتطالب بعدم استخدامه لانه يؤدي إلى ضوضاء !!! " عجبي "
    بعدين خطبة الجمعة كلها ربع ساعة تقريباً ، يعني مش ضروري قصة التطوير والحداثة فيها ،، ولو اني باعتبره نوع من الالتفاف لاضعاف قيمتها المعنوية في نفوس المسلمين ..

    تقبل خالص احترامي وتقديري.

    ردحذف
  12. اخي كلام ..

    انا معاك في جزئية انه لازم الخطيب يحسن من أدائه في الخطبة بالاضافة إلي عدم الاطالة فيها حتى لا يتسبب بتسلل الملل للمصليين ، بس في نفس الوقت استخدام وسائل التكنولوجيا قد يؤدي إلى تشتيت انتباه المصليين عن مضمون الخطبة والانتباه لهذه الاجهزة وكيفية عملها ويتم الانبهار بها وبالتالي تضيع القيمة المعنوية للخطبة .. والكثير من المشايخ والعلماء لم يحبذوها مع ذكر اسبابهم ، ووجدت من هذه الاسباب مافيها مقنع بصورة كبيرة ،
    من وجهة نظري انه التركيز لازم يكون على مضمون الخطبة والعمل على تحسين اداء الخطيب بحيث يستخدم لغة عربية فصحى سهلة ولكن طيعة ورشيقة تجذب انتباه المصليين وتبعد عنهم شبح النوم في الخطبة وهذا يكون بدون استخدام وسائل تكنولوجية حديثة ..

    ردحذف
  13. أخي محمد ..

    شكرا على التعليق المميز .. وانا معاك في كل كلمة قلتها .. لا ضير من استخدام الوسائل الحديثة في ايصال المعلومة للمتلقي والاسلام لا يقف حائل بين التطور بالعكس يدعو له لانه يواكب كل زمان ومكان، وتوصيل المعلومة باستخدام هذه الوسائل أسهل واكثر فائدة ، ولكن استخدامها في خطبة الجمعة كاستخدام جهاز اللاب توب وعرض الافلام باستخدام البروجكتور او الباوربوينت قد يحرم الكثير ممن هم خارج المسجد عن مشاهدتها وقد يتطلب اطفاء الانوار واعداد الاجهزة والتصوير وماشابه ذلك مما قد يسبب طول الخطبة وتشتيت انتباه المصليين ، يعني من الاخر هي ربع ساعة مش عارفين نقعد وننصت للامام ، خطبة الجمعة تذكرة وموعظة وهي ليست بحاجة إلى مزيد من التعقيدات غير المهمة ولا الضرورية ..
    كما اني اتفق معك بانه التركيز لابد يكون على الخطيب ومضمون الخطبة التي يجب ان تكون حول مواضيع متجددة وليست مكررة ..

    تقبل خالص تحيتي وتقديري.

    ردحذف
  14. أخي كاسبر ..

    صحيح والله شر البلية مايضحك .. وفعلا مش بعيد يقولك نعمل خطبة الجمعة بطريقة الفيديو كونفرنس ، والواحد يقعد في بيته ويشاهدها ،يلا ماهي كلها تكنولوجيا ..

    شكرا على المرور والتعليق..

    ردحذف

  15. بسم الله..
    أختنا امتياز..شكرا على الرد الجميل..
    فائده شرعيه جديده..:
    بالنسبة للفيديو كونفرانس ..لا يصح شرعا لانه حسب فتاوي العلماء يتوجب حضور الصلاة مع الامام يعني في نفس المكان, ولا تصح الجماعه مع الراديو مثلا,,,
    أكيد طرحتم الفكره هنا كنكته لا غير ...
    لكن توجب التنبيه لعل البعض يمر ولا يعرف الحكم...
    شكرا جزيلا لك على سعة صدرك معنا..

    ابن الايمان

    ردحذف
  16. اخي ابن الايمان ..

    يسعدني الاضافة واهلا وسهلا فيك وقت ماتحب في المدونة ،، بصراحة انا قلتها كنكتة مش أكثر .. ولكن هؤلاء الناس الذين يبحثون عن اخراج كل شيء من مضمونه الجميل والوقور ، هم من دفعني لقولها .. مع علمي الاكيد بأنها لا تجوز شرعاً..

    ومرة أخرى اهلا وسهلا فيك دوما في المدونة..

    ردحذف
  17. الأخت الفاضلة زهرة البنفسج
    لا يوجد في الاستعانة بالتكنولوجيا أي تحميل للأمر الشرعي فوق ما بحتمل ، بدليل استخدام مكبرات الصوت ، آلات التصوير في حالة البث المباشر ، المهم استخدام النافع من التكنولوجيا .
    أما اللي مش نافع فهم الخطباء ، فلو عندك أي تكنولوجيا ترحمنا من بعضهم ، الله يخليكي قولي عليها بس متقوليش الباور بوينت أحسن خطبه مش حلوه و بيزعق.

    ردحذف
  18. بوست مميز

    واتفق معاكى

    دروس ممكن

    لكن لصلام الجمعة لايمكن


    مع خالص تحياتى

    ردحذف
  19. بصراحة انا كمان مش متقبلاها ده غير حكمها اللي مشكوك فيه
    تقبلي مروري

    ردحذف
  20. السلام عليكم ...
    والله يا أختي حتى أنا أرى أنه ليس ضرورياً من الممكن استخدام هذه التقنيات في القاء الدروس أما الخطبة فكما ذكرت لن تفيد بل ستشتت الإنتباه ...
    اشكرك على موضوعك ارائع والمفيد .

    ردحذف
  21. الفاضلة وجع البنفسج
    رزقك الله العفو والعافية في الدنيا والأخره
    اللهم آمين


    بإعتقادي الشخصي كعامي الموضوع يدور حول قواعد القيمة و هامش البذل , ففي الدروس مثلاً يتوجب علينا مواكبة التطور بما اعتاد عليه الناس من تبسيط للمعلومة وسهولة في الحصول على خلاصات مفيدة وهنا لابد من هامش تكنلوجي لكي نقنن الكم العلمي بما يتماشى مع قابلية واستيعاب المتلقي,
    أما في خطبة الجمعة فأظن بأن للأمر هيبة معينة أساسها الخطابة و الإنصات اللتان تصبان في دائرة السمع والطاعة و بهذا أظن بأن الجهد المبذول هنا للإلقاء والمتابعة هو المبروز أو الإطار الأساسي للحدث والذي لا تنفع معه أي إضافات قد تفقده قيمته كما فهمت من حضرتك... والله أعلم

    ردحذف
  22. اخي محمد محمود عمارة ..

    انا معاك ، فعلا الخطباء هم من المفروض ان نبحث عن حل لمشكلتهم معنا .. فهم بحاجة إلى اخذ دروس في كيفية اداء الخطبة وتقديمها بشكل جميل ممتع يبعد الملل عن المصليين قبل ان يعطوا هم الدروس .. وهذه مهمة تقع على عاتق وزارة الاوقاف القائمة على تعيين الخطباء .. حيث يجب عليها اختيارهم بطريقة صحيحة وليس على اساس حزبي او حتى محاباة .. اما بالنسبة للباوربوينت ففعلا صوته بيزعق ومش بيعجبني خالص (!) ، كمان انا وجع مش زهرة (!)
    واخيرا اهلا وسهلا فيك بالمدونة دوما .. يسعدني مرورك وتعليقك (عن جد )..

    ردحذف
  23. اخي تامر نبيل موسى ..

    يسعدني تشريفك لي في المدونة ، واهلا وسهلا فيك دائما ..

    ردحذف
  24. أختي كارمن ..

    فعلا كما قلت هو شيء غير مقبول في خطبة الجمعة كما أن العلماء والمشايخ لم يحبذوها اطلاقاً ..

    نورتيني بمرورك العطر ..

    ردحذف
  25. اختي ولاء ..

    تسلمي اختي على المرور والتعليق ،،فعلا استخدامها في الخطبة قد يشتت انتباه المصليين عن المضمون .. ويمكن استخدامها في إعطاء الدروس الدينية والعلمية..

    نورتيني بمرورك العطر ..

    ردحذف
  26. أخي غريب ..

    شكرا على الدعوة الحلوة ولك مثلها ان شاء الله ..
    بالنسبة للخطبة فعلا الجميع أجمع على عدم فائدة استخدام التكنولوجيا في خطبة الجمعة ولكن لا ضير في استخدامه كوسيلة لتبسيط المعلومة وايصالها بكل يسير وسهولة للمتلقيين ..

    اهلا وسهلا بك في المدونة دوما

    ردحذف
  27. كنت ماراً بأحد مساجد مدينة المنصورة في مصر .. ووجدت ورقة معلقة في المسجد تدعو المصلين لحضور الدرس اليومي بعد صلاة المغرب وسيتم الاستعانة في الدرس بالبور بوينت والكومبيوتر ...عجبتني الفكرة جدا الصراحة
    هذا هو الاسلام , فهو ليس ضد الحداثة والتكنولوجيا وبالتأكيد بعضنا رأى في الحرمين بعض تلك الوسائل كالمواقيت وغيرها .,,, اما بالنسبة لخطبة الجمعة وهذا رأيي فأنا أفضلها بشكلها التقليدي ... وحتى تكون سنة عن النبي ... واتباعا له


    أسجل اعجابي بالمدونة ... اتمنى التواصل بإذن الله

    أعجبني ابوست السابق عن مصر .. مصر ايضا تحبك
    أنا ايضا فلسطيني الهوى ... قلوبنا جميعا معلقة هناك في ارض الرباط

    ردحذف
  28. صباح الورد وجع البنفسج

    التقنية والتكنلوجيا امر طبيعي في زمننا

    ولكن تبقى خطبة الجمعة بصوت الامام كماأعتدنا

    اروع وأشجى كما أن استخدام التقنيات قد يؤدي

    الى تشتيت فكر المصلين ..

    موضوع راقي بفكرك

    دمتِ بسعادة

    تحياتي

    ردحذف
  29. بسم الله وبعد
    اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما
    بوركت أختنا في الله على طرحك الطيب

    إخوانك في الله
    أبو مجاهد الرنتيسي
    أحلام الرنتيسي

    ردحذف
  30. قرأت إدراجك البارحة و لكن لم اتمكن من التعليق حينها
    ---
    الموضوع ممتاز و أشكرك و كذا التعليقات

    ---
    الرجاء قراءة المقالة التالية + التعليقات عليها :)

    http://alghad.com/index.php?article=16146

    ردحذف
  31. متفقه معاك جدا
    في ان هذه الوسائل
    غير مجديه في خطبه الجمعه
    موضوع هام وقيم
    دومتي بخير

    ردحذف
  32. الأخت الكريمة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بالفعل استخدام الوسائل الحديثة فى الدروس سيكون إضافة طيبة بمشيئة الرحمن .
    ولكن فى خطبة الجمعة لاأعتقد أنها ستكون مجدية بل على العكس من المكن أن تكون أداة إلهاء أكثر منها اداة نفع.
    والله أكبر وأعلم
    وأحييك على طرحك الطيب والقيم
    بارك الله فيك وأعزك

    ردحذف
  33. اخي انسان..

    يسعدني مرورك وتعليقك .. ربنا يحفظ الاسلام والمسلمين في كل انحاء المعمورة .. وشكراً على اعجابك بالمقال السابق واهلا وسهلا بك دوما في المدونة ..

    ردحذف
  34. أختي همس الحنين ..

    فعلا مافي اروع من سماع الخطبة بصوت الخطيب نفسه ،، بعيدا عن تعقيدات التكنولوجيا الحديثة ..

    واهلا وسهلا بك في المدونة دائما.

    ردحذف
  35. إخواني في الله
    أبو مجاهد وأحلام الرنتيسي

    شكراً على المرور والتعليق .. وربنا يحفظ الاسلام والمسلمين امين يارب العالمين ..

    ردحذف
  36. أخي هيثم ..

    قرأت المقال والتعليقات عليه وعن جد استغربت كثير كثير ، الاخ كاتب المقال يريد توحيد خطبة الجمعة وتسجيلها على كاسيت او سي دي وعرضها في كل المساجد في وقت واحد ،، طيب على قولة احد المعلقين ما ناخدها على البيت احسن ونسمعها هناك بالمرة .. بتهيألي انهم بيحاولوا يخرجوا خطبة الجمعة من مضمونها وبالتالي اضعافها واضعاف قيمتها المعنوية في اجتماع المسلمين وتوحدهم في الصلاة .. حسبي الله ونعم الوكيل في هيك عقول ..!!

    عموما نورت المدونة وشكرا على التعليق والرابط .

    ردحذف
  37. اختي كارولين...

    تسلمي اختي على المرور والتعليق .. دمتي بخير .

    ردحذف
  38. أخي محمد الجرايحي ..

    صحيح كلامك .. تسلم على المرور والتعليق ودمت بخير ..

    ردحذف
  39. المطلوب فى خطبة الجمعة الانصات

    انا مع التطور بدون التأثير على الجوهر

    خالص تحياتى

    ردحذف
  40. أتفق مع ماتفضل به الأخ محمد الجرايحي ، شاكراً لك طرح هذا الموضوع .

    ردحذف
  41. للأسف الكل بقى بيدور على التحديث والحداثة لدرجة ضياع الأصول الثابتة

    موافقك جدا على كلامك
    وربنا يجزيك خير عليه

    ردحذف
  42. هو دخول التطوير أمر مطلوب و لكن خطبه الجمعة بالذات أجدها لاها قدسيتها الخاصة و شكلها التقليدي جزء منها فانا أوافقكِ الراي في هذا
    جزاك الله خيراً

    ردحذف
  43. السلام عليكم أختي امتياز..

    أحييك أولا الموضوع المبتكر غير المطروق..

    وأحييك ثانيا على أسلوب طرح الموضوع بسلالة ووضوح..

    وأحييك ثالثا على عرضك للقضية وعلى العلاج المقترح..

    وبالمناسبة، فرأيي مطابق لرأيك 100%
    وطريف إشارتك إلى أن الخطبة بالفعل تستخدم الوسائل التكنولوجية مثل الميكروفون..
    جميلة فكرة الشاشة خاصة في المساجد الكبيرة..

    تحياتي أختي الكريمة.

    ردحذف
  44. على فكرة: بين يدي أيضا كتاب (ضحك مجروح) بلال فضل. :)

    ردحذف
  45. من رأييى أن خطبة الجمعة بشكلها التقليدى من خطيب على المنبر ومستمعون ينتبهون له ويستمعون له أفضل ويبقى الكلام لأهل العلم والاختصاص فى جواز ذلك الامر أم لا..وهذا الامر لن يجدى فى بعض المناطق التى تنتشر بها نسبة الأمية..
    ويبقى الكلام والحسم لأهل العلم
    والله الموفق لما فيه الخير والصلاح.

    ردحذف
  46. جزاكى الله كل خير على هذه الكلمات الرائعه فحقا سوف تكون هذه الوسائل من نوعيه تشتيت المصلى بالمسجد
    تحيه لقلمك وتحيه لكى على السرد الكريم
    تقبلى تحياتى الاحــــلام

    ردحذف
  47. أخي إبراهيم رزق ..

    طبعا جميعنا مع التطور بدون التأثير على الجوهر .. وفعلا الحكمة من خطبة الجمعة هو الانصات للخطيب وفهم مايقول ..

    دمت بكل خير..

    ردحذف
  48. بدوري أعارض الفكرة، فخطبة الجمعة شيء مقدس وله تقاليده الخاصة بنا نحن المسلمين، وإقحام التكنولوجيا سيفقده بساطته..هناك بعض التراث يجب الحفاظ عليه كما كان دوما

    ممتنة على موضوعك المفيد القيم

    تحياتي لك

    ردحذف
  49. في الحقيقة أجدها فكرة جميلة ربما تستقطب الشباب إلى المساجد .. وأحيانا يكون حديث الخطيب غير مفهوم فيمكن للوسائل الجديدة المتاحة أن توضح الكثير ,,, لكن علينا ان نحذر لأنها كما كل شيء لها سلبياتها ..
    أتخيل فقط ... خطيبا يستخدم الأيباد لقراءة نصه ..سيفقد حتما مصداقيتة و جديته
    موضوع رائع بلا شك ,,, زد على ذلك أنه ليس مستنزفا ,, بوركت على هذا الجديد القيم

    ردحذف
  50. أنا أؤيد أن تبقى كما هي ، أصلا الجامع برتاح فيه من هذه الاجهزة

    ردحذف
  51. مرحبا

    ياخي حنا العرب او الخلجيين علنا شوية طلعات مدري من وين يطلعون لنا فيها " لا تأخذين كلامي بالحرف فقط " .

    يعني الحين تقنية في صلاة الجمعه و عجزانيين انهم يعمرون مساجد و اللي يعمرها اهل الخير .

    الخوف انه يجي يوم و تكون التجارة في الدين .

    أشكرك على الموضوع ولكني تمنيت لو ذكرتي المصدر بس ، في اي الصحف

    و اتفق مع صديقي العزيز محمد الجرايحي فيما ذكر
    :
    عبدالله

    ردحذف
  52. انا معاكي فى ان الوسائل دى كويسه قوى ومفيده وبتلتف الانتباه
    ولكن ماتنسيش ان ممكن يحصل فيها عطل او لخبطه او اى مشكلة هتخلى الناس تهتم باللى حصل ويتشتت الانتباه
    يعنى هيحصل اهتمام بالكيف دون الاهتمام بالمضمون

    ولكن لان مافيهوش حرمه على مافهمت مافيش مانع تحصل تجربه وتقاس مدى انتباه الناس للامام

    بس كام امام بقى عنده القدره على التعامل مع وسائل التقنيه الحديثه ؟


    بالمناسبة
    شكرا على الاغنيه الجميلة
    :)

    ردحذف
  53. السلام عليكم
    ماشاء الله شكلى اتاخرت اوى

    احييك على ابوست الرائع
    واحيي الاصدقاء والتعليقات الطيبة
    لا اعتقد انى سأضيف الكثير غير امنياتى الا يحرمنا الله ارتفاع صوت الحق دائما ويصلح لنا شأننا كله

    بوركت اختاه واعزك الله

    تحياتى لك
    دمت بخير

    ردحذف
  54. السلام عليكم

    انا شخصيا مش شايفة ضرر من التطور
    وبالعكس ممكن يجذب الشباب الصغير
    ويحببهم اكتر في صلاة الجمعة والخطبة

    مدونة جميلة ما شاء الله

    :)
    ألوناتك

    ردحذف
  55. انا مش ضد التطوير خااااالص فى الامور الدينيه

    لكن الامر مش مجدى مع صلاة الجمعه بالعكس ده هيضر أكتر مايفيد لأنه هيشتت التفكير

    لكن خطبة الجمعه بتعتمد فى المقام الأول على اسلوب الخطبه وقدرة الامام على جذب الناس للاستماع له

    ده فيييييييين بقى ؟

    للأسف الشيوخ محتاجين يطوروا من اسلوبهم .. وياخدوا كورسااااات مكثثثثفه فى كيفية جذب الناس لخطبهم

    وكمان مايبقوش مجرد بوق للحكومه يرددون مايملى عليهم

    احنا محتاجين لشيوخ لا تخاف فى الله لومة لائم

    أعتقد ان ده هو اللى محتاجينه فى خطبة الجمعه

    تشرفت بمعرفتى لمدونتك

    دمتى بكل ود

    (: (:

    ردحذف
  56. السلام عليكم...
    استخدام التكنولوجيا الحديثة في كل موقع هو صفة ازلية لتطور البشر...
    دمت بخير...

    ردحذف
  57. اخي تركي الغامدي ..

    كلنا متفقين مع كلام الاخ محمد الجرايحي ..
    نورت المدونة ..
    تحياتي ..

    ردحذف
  58. اخي الازهري ..

    كلام صحيح .. شرفتني في المدونة ..
    تحياتي ..

    ردحذف
  59. اختي ريهام المرشدي ..

    فعلا انا متفقة معك بأن خطبة وصلاة الجمعة لها قدسية خاصة .. سعدت بمرورك وتعليقك ..

    ردحذف
  60. اخي ماجد ..

    يسعدني تعليقك اللطيف على الموضوع .. وسعيدة بالاتفاق على ماورد فيه ..
    بالنسبة لكتاب ضحك مجروح .. فهو كتاب ممتع بجد ..

    ردحذف
  61. اخي الدكتور ابراهيم ..

    متفقة مع ماقلت .. واهلا وسهلا فيك في المدونة دائما ..
    تحياتي .

    ردحذف
  62. اخي الاحلام ..

    شكراً على المرور والتعليق .. سعدت بتعليقك ..

    تقبل تحيتي وخالص احترامي .

    ردحذف
  63. اختي أمال ..

    انا سعيدة بتعليقك وسعيدة أكثر بأن كل التعليقات جاءت بنفس الفكرة والتأييد .. جزاكم الله ألف خير .. وبارك فيكم جميعا ..

    تقبلي خالص تحيتي لمرورك العطر ..

    ردحذف
  64. اختي لطيفة ..

    سعدت بتعليقك المميز .. وخصوصاً فكرة الأي باد .. والله يمكن في المستقبل يطلعوا علينا بفكرة زي هيك .. ربنا يستر ..

    سعدت بمرورك العطر ..

    ردحذف
  65. اخي alirbidi :

    يسعدني مرورك وتعليقك , واهلا وسهلا فيك بالمدونة .

    ردحذف
  66. اخي عبد الله " كاتب الأنثى " ..

    الكثير من المحدثيين يحاولون اخراج الدين الاسلامي من مضمونه بمحاولات فاشلة بين الحين والاخر .. بالنسبة للمصدر بصراحة انا مش فاكرة بالضبط اسم الصحيفة لاني قرأت الخبر قبل فترة ولكن اللي انا متأكدة منه انها صحيفة خليجية الكترونية .. وبتهيألي انها " الشرق الاوسط " ..
    بالنسبة لقصة تعمير المساجد ، عن جد انا كمان باستغرب عدم اهتمام بعض الحكومات بتعمير المساجد واعتمادهم على اهل الخير .. اما بالنسبة للتجارة في الدين .. ربنا يبعد الشر عن ديننا العظيم ..

    سعدت بمرورك وتعليقك ..
    تقبل تحيتي .

    ردحذف
  67. اختي سكرتيرة جديدة ..

    اسعدني تعليقك ومرورك ، بالنسبة للتشتيت وعدم الانتباه فهو هذا هو المقصود ، يعني استخدام هذه الوسائل تؤدي إلى تشتيت انتباه المصليين عن موضوع الخطبة وقد تؤدي إلى بلبلة داخل المسجد وبالتالي تخرج الخطبة عن مضمونها ..وفعلا بعدين كام خطيب عنده علم وقدرة على استخدام هذه الوسائل ؟؟

    عموما سعدت بمرورك العطر وسعيدة اكثر بإعجابك بالانشودة ..

    ردحذف
  68. اختي أم هريرة ..

    تسلمي اختي على تعليقك اللطيف والجميل .. وربنا يحفظ لنا الاسلام والمسلمين ، عطرت المدونة بمرورك .

    ردحذف
  69. اختي " يـ ألوناتك ! " ..

    اهلا وسهلا فيك في المدونة اختي العزيزة ، صحيح انه لا ضرر من استخدام التكنولوجيا في الدروس والمحاضرات والتي قد تجذب انتباه الشباب للمسجد لكن استخدامها في خطبة الجمعة بالذات ، اشعر بأنه لا داعي لها لانها تشتت الانتباه ولا تضيف للخطبة أي شيء ..

    عموما سعدت بمرورك العطر واهلا وسهلا بك في المدونة دوما.

    ردحذف
  70. اختي دعاء العطار ..

    انا كمان سعيدة بالتعرف على مدونتك .. واهلا وسهلا بك في مدونتي .. انا متفقة معاك في كل كلمة .. فعلا نحن بحاجة لخطباء متميزين محترفين لهم القدرة على جذب انتباه المصليين وابعاد الملل عنهم اثناء الصلاة .. هم بحاجة للتدريب والتطوير من أدائهم .
    كما يجب عليهم ان لا يكونوا أبواق للنظام ..

    شرفتيني بمرورك العطر ودمتِ بكل خير .

    ردحذف
  71. الموسوعة الحرة ..

    التطور ضروري في كل شيء ، والدين الاسلامي مرن ومتطور ويناسب كل زمان ومكان ..

    سعدت بمرورك وتعليقك .

    ردحذف
  72. اتفق مع قول ان الخطبة لابد ان تكون مثل ماكانت عليه من ايام الرسول صلي الله عليه وسلم

    والاشياء الحديثة تكون للدروس الدينيه

    ولكن الحقيقه هناك مشكلة كبيرة في مصر تحدث من الرجال في صلاة الجمعة
    يفضلوا واقفين يتكلموا علي الناصيه وسجادة الصلي في ايديهم لحد ما الصلاة تبتدي يجروا يفرشوا السجادة ويصلوا
    والجمعة الماضية اعدت بوست عن هذه الظاهرة ولكن النت قطع مانشرتوش وبعد كده جه موضوع المباراة
    لحد دلوقتي مع كل هذه الفضائيات الدينيه والفتاوي والمشايخ لا يصلي الجمعه بالطريقة السليمه الا قلة

    ردحذف
  73. السلام عليكم أختى ..

    عرضك رائع.. وأوافقك الرأى تماما وأتمنى فقط أنيهتم أئمة المساجد بمواضيع ديننا أكثر من تحدثهم فى السياسة تارة وتارة أخرى يكررون ما قالوه فى الخطب السابقة ..

    بارك الله فيكى وجزاكى الله كل خير ..

    دمتى بود وبعز وبسعادة دائما ان شاء الله ..

    تحياتى

    ردحذف
  74. صباح الورد وجع البنفسج

    أتفق معك فيما أشرت إليه في أن خطبة الجمعة لا تحتمل كل هذا من تطور تكنولوجي فهدفها واضح جداً وإن كنت أطالب بتجديد وتنوع خطب الجمعة وألا تتحدث فقط عن الأمور الدينية بل يجب عليها أن تتطرق لأمور الحياة التي تمسنا وتهمنا كأفراد ...

    أما التكنولوجيا فيمكننا استخادمها في المحاضرات دون شك فهي ستخدم الهدف بشكل مباشر وستكون النتائج مثمرة أكثر بإرادة الله ....

    موضوع قيم جزاك الله خيراً

    ردحذف
  75. انا لا ارى اى تعارض بين الدين الاسلامى والعلم الحديث
    فلاسلام هو احدث الاديان ويجب ان يجمع ويستوعب كل حديث
    كان العلماء يجلسون فى المساجد يتلقون العلم ثم جاءت الكليان فاصبح الدعاه خريجو اصول الدين ويحملون الدكتوراه
    جاء الكمبيوتر ولا اجد اى غضاضه فى استخدامه
    اتسعت مساحه المساجد ولا اجد اى مشكله فى استجدام الساوند واجهزة تنقيه الصوت
    وهكذا
    اما ان كان المقصود هو استبدال الامام بجهاز او تسجيل
    فانا اعارض ذلك
    فليس هناك ما يعوض وجود العلماء ابدا


    تحياتى

    ردحذف
  76. صباحك نسيم الجنة

    موضوع رائع جداً

    تحياتي

    جوزي

    ردحذف
  77. الدول الخليجية وللاسف الشديد مش عارفين يودوا فلوسهم فين واصبح الذي يجري في عروق امراءهم وشعوبهم نفط وليس دما
    وليس بالغريب ان نري منهم كل ما هو غريب ومشين
    موضوع جميل وراقي تحياتي وتقديري

    ردحذف
  78. اختي شمس النهار ..

    اتفق معك في كل كلمة قلتيها .. فعلا أوضاع كثيرة يفعلها بعض المسلمون من باب الجهل بالشيء ..

    دمتي.

    ردحذف
  79. اخي السيد عزب ..

    شكرا على المرور والتعليق .. متفقة معك بالرأي..

    ردحذف
  80. أخي ريبال ..

    اهلا وسهلا فيك بالمدونة .. وشكرا على التعليق .. متفقين في كل النقاط ..

    دمت بكل خير .

    ردحذف
  81. اخي ممكن ..

    فعلا استخدام التكنولوجيا بالصورة التي ذكرتها مطلوبة وبشدة ..

    دمت بكل خير.

    ردحذف
  82. اختي جوزفين ..

    اهلا وسهلا فيك بالمدونة .. عطرتيها بمرورك ..

    ردحذف
  83. اخي سندباد ..

    اهلا وسهلا فيك بالمدونة .. بالنسبة لدول الخليج ، هناك أمور كثيرة لا تعجبنا هناك .. ولكن ألست معي بأن التعميم نوع من الحكم المتعسف ضدهم ؟؟ هناك من يرفض كل مظاهر البذخ والترف المبالغ فيه .. ربنا يهدي الجميع ويصلح الحال يارب ..

    سعدت بمرورك واهلا وسهلا فيك ثانية ..

    ردحذف
  84. أختى الحبيبة
    نفس الجدل دار هنا فى مصر منذ فترة حين أرادوا إستخدام التكنولوجيا فى جعل الآذان موحد وكان الإحتجاج هو تداخل أصوات المؤذنين ونكارة صوت بعضهم .. وتعجبت وقتها وقلت أننى كنت أطرب جدا فى بيتى القديم الذى يحيط به أكثر من مسجد فأجد وقت الآذان أكثر من صوت ينطلق فى وقت واحد ويتمازج بشكل رائع يشعر بالقشعريرة والعزة .. ثم إن نكارة بعض الأصوات يمكن التغلب عليها بإختيار الأصوات الأندى
    ليست التكنولوجيا دائما توصل للأفضل وأراها كذلك فى خطبة الجمعة .. أفضلها بشكلها التقليدى وأرى ضرورة التدقيق فى إختيلر الخطباء وتدريبهم بشكل جيد حتى لا يصاب المصلون بالملل كما يشتكى البعض
    جزاك الله خيرا

    ردحذف
  85. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته اخواني اخواتي الأعزاء . أردة أن أدعو اخواني الغاليين لزيارة مدونة الامل و اعطائي رأيكم فيها
    تقبلو مني فائق الاحترام و التقدير

    سلام

    ردحذف
  86. اختي أنا حرة ..
    لقد سمعت نفس الشيء يدور الحديث عنه في الكويت .." على ما اذكر " لتوحيد صوت الآذان أو حتى تخفيضه لانه نوع من الضوضاء حسب وجهة نظرهم .. عموما مافي أجمل من صوت الآذان حتى لو بيتم في نفس الوقت ، المهم انه المؤذن يكون صوته حلو وفيه نوع من القوة والخشوع في نفس الوقت ..

    نورت المدونة بمرورك العطر ..

    ردحذف
  87. أخي صاحب مدونة الأمل ..

    ان شاء الله راح نزور مدونتك .. واهلا وسهلا فيك وبكل أهلنا في الجزائر..

    ردحذف
  88. مدونتك رقيقه كتير
    وكلماتك جميله
    يسلم قلمك سكره

    ردحذف
  89. تسلمي أختي ساسو على مرورك وتعليقك ..

    ردحذف