الأحد، 16 يناير، 2011

الشمعة التي احترقت




إنه الشاب التونسي محمد البوعزيزي الذي قام بإحراق نفسه بعد أن قام شرطي ( أو شرطية ) بصفعه على وجهه ، لم يكن يعلم البوعزيزي أنه سوف يصبح الشمعة التي تحترق لكي تنير طريق الحرية لشعب بأكمله ، كم تمنيت أن يكون السيناريو مختلف هذه المرة ، وأن تكون الصورة مغايرة ، كم كنت أتمنى أن يقوم هذا الشاب الجامعي برد الصفعة في وجه من ظلمه بدلاً من اليأس والانتحار ، لو قام برد الضربة وتعارك مع الشرطي واستشهد لكان الوضع مختلفاً الآن ، لكنا شيعناه للحور العين كشهيد للحرية والكرامة ، ولكنه للأسف اختار نهاية مأساوية وحزينة ، فلقد خسر حياته كما خسر أخرته , فكما نعلم أن المنتحر خالد مخلد في النار والله أعلم.

 فعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (مَن تردى من جبل فقتل نفسه فهو في نار جهنم يتردى فيه خالداً مخلداً فيها أبداً ، ومَن تحسَّى سمّاً فقتل نفسه فسمُّه في يده يتحساه في نار جهنم خالداً مخلداً فيها أبداً ، ومَن قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يجأ بها في بطنه في نار جهنم خالداً مخلداً فيها أبداً).

وعن ثابت بن الضحاك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( مَن قتل نفسه بشيء في الدنيا عذب به يوم القيامة ) .

وعن جندب بن عبد الله رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( كان فيمن كان قبلكم رجل به جرح فجزع فأخذ سكيناً فحز بها يده فما رقأ الدم حتى مات ، قال الله تعالى : بادرني عبدي بنفسه حرمت عليه الجنة )

إن للظلم طعم العلقم  ، وكما عانى أشقاؤنا في تونس ، عانى الكثير والكثير في الدول العربية والإسلامية من ظلم وطغيان الحكام وأصحاب المعالي ، ولكن هذا لا يبرر لنا قتل النفس التي حرم الله قتلها مهما كانت الأسباب سواء أكان احتجاجاً على ظلم أو فقر أو ما شابه ذلك .

قال تعالى :( وَأَنفِقُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَلاَ تُلْقُواْ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوَاْ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ) (آية 195) سورة البقرة. 
وقال عز وجل : (وَفِي السَّمَاءِ رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ) (آية22) سورة الذاريات.

لقد أصبح البوعزيزي نموذجاً يحتذ به ، حيث أقدم شاب جزائري على حرق نفسه وذلك بعد أن رفض رئيس البلدية أن يمنحه وظيفة ، وقام جزائري أخر بنفس الفعل وذلك احتجاجاً على إقصائه من قائمة المستفيدين من السكن الاجتماعي !

هل هذا هو الحل لمشاكلنا أو للعراقيل التي تعترض طريقنا ، أين الإيمان بالقضاء والقدر والصبر على المحن والشدائد، هل تعلمون أن البوعزيزي يتحمل إثمه وإثم من تبعه من حارقي أنفسهم ؟ 

عن أبي هريرة- رضي الله عنه- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( من دعا إلى هُدى كان لهُ من الأجر مثل أجور من تبعهُ لا ينقصُ ذلك من أجورهم شيئاً،  ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعهُ لا ينقصُ ذلك من آثامهم شيئاً) رواه مسلم.

نحن لسنا ضد الثورة في تونس أو في الجزائر ضد الفقر والظلم والطغيان ، ولكننا ضد ظاهرة الانتحار ، أين علماء المسلمين والمشايخ ليخرجوا ويدلوا بدلوهم في هذا الموضوع ، الانتحار حرام شرعاً وهو ليس الحل ، إنما الحل في المقاومة والكفاح والجهاد للقضاء على الفساد والاستبداد والديكتاتورية ، هذا هو الحل .

"لله درك يا تونس".. أقولها لكل الشعب التونسي والعربي الذي يحلم بتحقيق الحرية والكرامة على أرضه ، هنيئاً لكم بالثورة ، هنيئاً لكم بالحرية ، والعاقبة عندنا في المسرات ، ورحمة الله عليك يا البوعزيزي وعلى كل شهدائنا الذين سقطوا ليخضبوا أرض تونس بدمائهم الزكية .

****

هناك 38 تعليقًا:

  1. السلام عليكم
    احييكي اختي العزيزة لقد اثرتي نقاطا في منتهى الاهمية
    ما فعله بوعزيزي جريمة في حق نفسه وحق دينه ولكنها جريمة تسببت في صلاح احوال بلد بالكامل والقضاء على حاكم ظالم لذلك اعتبروه بطلا قوميا
    وهذا خطأ جسيم نرتكبه في حق ديننا
    البعض بدأ يقتضي اراد ان يشتهر وان يلقب احد الشوارع باسمه مثل بوعزيزي وان يخلد مدى الدهر مثله ناسيا ان كل ذلك لن ينفعه في دار الاخرة
    لذلك حين نتكلم عن تونس الحرة يجب ان نرجع الفضل لارادة الشعب القوية وليس لمنتحر
    جزاكي الله خيرا
    واؤيدك بشدة

    ردحذف
  2. السلام عليكم ورحمة الله

    بارك الله فيك اختى
    جزاك الله خيرا لقد وفقت فى شرح الامر بشكل طيب

    لسه كنت فى مدونة الاستاذ محمد الجرايحى بيتكلم عن نفس الموضوع تقريبا

    وبأختصار علشان مايكون كلام مكرر لى انا مع مصطفى فى رايه
    لكن اضيف شىء بسيط
    ان احيانا حالة الانسان النفسية مع الضغوط ومع الفقر واحساس الاحتياج و قلة الايمان بتكون النتيجة بهذا الشكل

    اسأل الله الهداية والرشاد للجميع ويرحم موتى المسلمين ويغفر لنا ذذنوبنا

    تحياتى لك وتقديرى حبيبتى

    ردحذف
  3. جزاك الله خيرا على طرحك المبارك
    واؤيدك بقوة ان احراق الناس نفسهم ليست قدوة وان الانسان يجب ان يموت في سبيل حريته ميتة مشرفة
    تحياتي لك عزيزتي

    ردحذف
  4. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    طرح جيد جدا لموضوع مهم جدا في الوقت الراهن
    أنا أؤيد كل كلمه كتبتيها في هذا الموضوع ولي إضافه بسيطه
    الفراغ الديني وبعدالمسلمين المستمر والمتزايد عن دينهم القويم سواء حكام أو محكومين هو السبب الحقيقي من وجة نظري بعد الحاكم عن دينه يجعله يظلم ويطغي ويأمر بمنكر وينهي عن معروف ويقتل بدم باردوبعد المحكومين يتسبب في انتشار الفساد والغش والكراهيه والحقد والفرقة والتشتت ولا يجعلهم علي قلب رجل واحد كالجسد الواحد مما يجعل الحاكم يزيد من طغيانه ووالحل ليس الإنتحار الحل الرجوع الي ديننا
    أما أسباب الإنتحار فربما تكون لعكس ما ما ذكرته أم هريره في تعليقها ما عدا قلة الإيمان لاني قرات مقال يتحدث عن اعلي نسب الانتحار في العالم وتوجد في أغني دول العالم واكثرها رفاهيه واعلاها دخلا للفرد مثل السويد والنرويج وبعض الدول الغنيه لاتهم يعيشون في رفاهيه مفرطه كل شيئ متاح ويفعلون كل شيئ وبالرغم من كل ذلك يصابون بالاكتئاب ويعانون ويعيشون حالة الفراغ الديني والنفسي وينتحرون

    اللهم ردني أنا والمسلمون الي دينك مردا جميلا غير وخز ولا فاضح يااااااااااااارب العالمين
    دمتي بكل ود

    ردحذف
  5. أخي مصطفى سيف /
    وعليكم السلام ..
    ما دفعني لكتابة هذا الموضوع هو تكرار حالة البوعزيزي وخاصة في دول المغرب العربي ، أحببت أن اقول للجميع بأن البوعزيزي ليس قدوة ولا نموذج حتى نسير على دربه ، لقد يأس من رحمة الله وانتحر ولم يكن يفكر بأن ما سوف يفعله سوف يشعل ثورة عارمة في تونس تؤدي إلى انهيار نظام الحكم هناك ، صحيح أنه كان شعلة البدايةلما حدث ولكنه كان مخطئ فهناك الف طريقة وطريقة للجهاد ضد الفساد والظلم غير الانتحار ، وفعلا الفضل في قيام الثورة يعود لإرادة الشعب التونسي وليس البوعزيزي ، ولأنه مسلم فلا يجوز لنا غير الترحم عليه وطلب المغفرة والرحمة له ،،
    سعدت بمرورك وتعليقك ..

    ردحذف
  6. أختي أم هريرة :
    وعليكم السلام ..
    الحديث الذي يعم المدونات والمنتديات وصفحات الفيس بوك ،، كلها تتحدث عن ثورة تونس والبوعزيزي وهروب زين العابدين ، لانه حديث الساعة ، وشعرت بأن الجميع يمجد البوعزيزي وانه مفجر الثورة ، وهذا غير صحيح ، الكبت هو الذي فجر الثورة ، الفقر والظلم والطغيان هو من فجر الثورة ،، إرادة الشعب وغليانه ضد الفساد وغلاء الأسعار والتضييق على الحريات الدينية هو من فجر الثورة ،،
    بالنسبة لمدونة الأخ محمد الجرايحي ،، فهي مدونة زاخرة ومهمة جدا وانا من المتابعين لها ، فما حدث في تونس هو حدث جلل ، يجب علينا كلنا كمدونيين وكتاب الحديث فيه وتناوله كل واحد بطريقته الخاصة ، سعدت جدا بمرورك وتعليقك أختي العزيزة ..

    ردحذف
  7. أختي العزيزة حرة من البلاد :
    تسلمي اختي وهذا من واجبنا كمسلمين أولا وثانيا كمدونيين توضيح هذه النقاط المهمة والخاصة بالانتحار ، فاليأس من رحمة الله ليس هو الحل لما يعترض طريقنا من مشاكل أو عثرات ،، بل المقاومة والجهاد من أجل تحقيق أهدافنا السامية نحو الحرية والكرامة ، نحو تحرير أراضينا من أيدي الظلام من الحكام .. وكما قال شاعرنا الفلسطيني توفيق زياد ..
    انا ما هنت في وطني
    ولا صغرت أكتافي
    وقفت بوجه ظلامي
    يتيما عاريا حافي
    شكرا لمرورك اختي وتعليقك ..

    ردحذف
  8. اخي ابن النيل /
    صدقت اخي إن الفراغ الديني وقلة الإيمان هما السبب المباشر فيما نحن فيه سواء أكنا حكام ام محكومين ، أما بالنسبة لقضية الانتحار ، فلقد قرأت نفس الشيء وان أعلى نسبة للانتحار في السويد تقريبا حيث الرفاهية المطلقة ، وهذا مفاده بأن الفقر لا يؤدي إلى الانتحار ولا بأي شكل من الأشكال ولكن قلة العقل والبعد عن الدين هو السبب الاول وتليه أسباب أخرى ...
    شكرا لمرورك العطر وتعليقك ..

    ردحذف
  9. السلام عليكم

    أختي الكريمة.. اشكرك جزيلا على الكلمات الواعية الموزونة..
    وأحييك على إثارة موضوع الانتحار إياه..
    سعيد أن هناك وعيا بين المدونين بهذا ولم تغلب العاطفة ميزان الشرع لديهم..

    لأهمية الأمر (خاصة بعد انتشاره في الجزائر وحدوثه مؤخرا في مصر!!!) أدرجت تحديثا في بوستي الأخير حول التأصيل الشرعي للموضوع..

    لكن الأفضل منه هذا الرابط (بمناسبة سؤالك عن رأي العلماء):

    http://www.onislam.net/arabic/ask-the-scholar/127823-2011-01-14-15-53-18.html

    تحياتي أختي الكريمة.

    ردحذف
  10. عنجد سلمت يداك طرحتي الموضوع بالشكل الذي "يبل الريق" .. لانه و منذ أن سمعت بخبر انتحار هذا الشاب و أنا زعلانة عليه .. ليه يزعل ربنا منه هيك ؟ و الأدهى من ذلك من قلده في الجزائر فأحرق نفسه !!
    كل الدعاء لنا جميعا بالهداية و التحية لرقي قلمك :)

    ردحذف
  11. اخي ماجد ..
    لا اعلم لماذا اكتب خالد ثم اتراجع بعد قليل ، يبدو اني مشتاقة لاخي خالد ( ربنا يشفيه ويرجعه بالسلامة ) .
    يسعدني تشجيعك المستمر وحضورك الدائم في مدونتي ، ولقد ارتأيت أن اكتب عن موضوع تونس من هذا المنظور ، لاني مررت بظروف مشابهة كثيرة من الاحباط والاكتئاب ولكنها بفضل الله لم تصل لمرحلة الانتحار أبدا ولن تصل بإذن الله لان قلوبنا عامرة بالايمان والحمدلله. ( وياما دقت على الراس طبول )
    بالنسبة للرابط .. اطلعت عليه ولقد اسعدني جدا معرفة بأنه لا شرط بان يكون مصير المنتحر النار لاني ادعو للبوعزيزي بالرحمة والمغفرة ويحزنني جدا التصور بأن مصير هذه الشمعة التي احترقت ان يكون في النهاية النار ، كما ان قصص المنتحرين وحارقي أنفسهم بدأت في التزايد ،، وكأن البوعزيزي أصبح موضة او تقليعة الكل يحب تقليده وأتباعه ..
    عموما شكرا لمرورك العطر .. وشكرا على الرابط مرة أخرى .

    ردحذف
  12. اختي هديل :
    يسعدني مرورك وتعليقك ، وعلى فكرة انا كنت محتاجة اقرأ موضوع زي اللي انا كتبته علشان يشفي غليلي ويبل ريقي لاني كمان كثير زعلانة عليه وباتمنى من الله ان يغفر له ويرحمه .. وربنا يهدينا ويرحمنا احنا كمان .

    ردحذف
  13. عندك حق والله
    هو صحيح بطل في الدنيا
    بس يا تري ماذا سينتظره
    من حساب
    وعمر ماكانت قتل الانفس حل
    شكرا علي طرحك
    وتحياتي

    ردحذف
  14. رحمه الله وغفر له
    وبمشيئة الرحمن ستشفع له دعوات العرب جميعاً من المحيط وحتى الخليج
    وسيظل ( محمد) رمزاً لكل الأحرار

    ردحذف
  15. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    عزاؤنا أختي الكريمه بأنه لم يمت فور إحراق نفسه ...

    فلربما تاب ...فتاب الله عليه ..

    ولكني معك في كل كلمة قلتها فليس الفقر والجوع

    يبيح للإنسان إنهاء حياته .

    ردحذف
  16. بسم الله الرحمن الرحيم ... تحياتي لشخصك الكريم وجع البنفسج راجياً لك التوفيق دوماً وللأهل في غزة وسائر أرض فلسطين النصر والتمكين ... وقد سعدت كثيراً بطرح المستنير وأوافقك فيما ذهبت إليه من معالجة للموضوع ، ومهما اختلفت أساليب معالجة أي موضوع يكون هماً عاماً في عالمنا العربي والإسلامي إلا أن الهدف يظل واحداً ألا وهو تنوير مجتمعنا بحقوقه المشروعة وكيفية انتزاعها بما لايخل بأمن الفرد والمجتمع وبما يحقق مصلحة الجميع ويحقق العدالة في شتى مجالات الحياة النافعة .
    وبإذن الله تعالى أوالي متابعة ماتدونين قدر المستطاع وألا تحرمينا من أي رأي أو توجيه ، فالكمال لله وحده جل في علاه .

    ردحذف
  17. رحمة الله وغفر لة وانا معكى كنت اتمنى ان يموت شهيد افضل من ان يزهق روحة فليس الانتحار هو الحل
    دعوتنا ان ينصلح حال امتنا العربية
    بوست جميل واسلوبك اكثر من رائع
    تحياتى لكى ولقلمك النابض بالحق

    ردحذف
  18. ناقشت موضوع هام للغاية حقا كان هناك الف طريق اخر خير من اليأس والاحباط
    الحمدلله وقدر الله وماشاء فعل
    تحياتي لك ولفكرك

    ردحذف
  19. وعندنا في الجزائر صارت موضة اخر الإحصائيات 5 حقا طوبى للغرباء
    تحياتي لك ولقلمك
    لي عودة إن شاء الله

    ردحذف
  20. اكيد اللي عمله غلط وكان كلنا نفسنا انه يموت شهيد احسن بكتير من انه يموت منتحر بس ربنا يرحمه ورحمة ربنا واسعه ويجازي اللي وصله لكده اللي فضل يكرهه في حياته لحد ما هانت عليه نفسه وربنا يصلح حالنا كلنا وربنا يستر ويفضل حبة شعب ما يحرقوش نفسهم

    ردحذف
  21. وما ادراكى بحاله فى الاخرة
    وما ادراكى وما ادرى المعلقين بانه لم يتب ولم يرجع الى الله
    فالرجل عاش بعد حادث الاحراق حوالى الاسبوع واكثر
    هنا احيلك الى كلام العلامة يوسف القرضاوى ... فضلا راجعيه
    ثم لو انه اشتبك مع الشرطية ومات حينها كان الكل سيتحدثون بمنفس منطق الكلام هذا ويوقولون انه خرج عن الشرعية وعن اطاعة اولى الامر... اذن موته لم يكن شهادة
    فى النهاية لا نملك سوى ان نبتهل الى الله ان يتقبل محمد بوعزيزى فهو ادى بعباده
    تحياتى

    ردحذف
  22. اختي كارولين فاروق :
    اتمنى من الله عزوجل أن يتغمده بواسع رحمته وأن يغفر له ويسكنه فسيح جناته ، لانه ربما تاب عما فعل قبل وفاته ، هو مات والباقي علينا أن نستمر بالدعاء له والاستغفار .. وربنا يجعل مثواه الجنة ان شاء الله .
    وشكرا لك على المتابعة ..

    ردحذف
  23. أخي محمد الجرايحي /
    يسعدني مرورك ، فعلا سوف يبقى اسم البوعزيزي رمزا لكل المقهورين والمغلوب على أمرهم في العالم ، واعتقد بأنه اسم نقش لنفسه قي قلوبنا نقشا لن يمحى بسهولة ..

    ردحذف
  24. اختي ولاء ..
    يسعدني مرورك وتعليقك ،، فعلا الفقر والجوع ليس سببا للانتحار وخاصة في ديننا الحنيف ،، واتمنى فعلا ان يكون البوعزيزي قد تاب ، هذا ما اتمناه ويتمناه الجميع ..

    ردحذف
  25. أخي الفاضل تركي الغامدي /
    يسعدني مرورك العطر في مدونتي المتواضعة ،، وشكرا على مشاعرك الطيبة تجاه غزة واهلها ,, كما يشرفني متابعتك لما اكتب ..

    ردحذف
  26. اختي هبه فاروق ..
    تسلمي اختي على التعليق ،، وفعلا المقاومة خير حل بدل اليأس والانتحار ..قال الله تعالى : ( ولاتيأسوا من روح الله انه لاييأس من روح الله الا القوم الكافرون )
    وربنا يرحم اخونا البوعزيزي يارب ويجعل مثواه الجنة ان شاء الله .

    ردحذف
  27. اختي كارمن ..
    يسرني مرورك والتعليق..

    ردحذف
  28. أخي خيرو ..
    يسعدني تشريفك لاول مرة لمدونتي المتواضعة ، ويارب ما تكونش الزيارة الاخيرة ، ويارب مسلسل الانتحار بالحرق ينتهي قريبا ..

    ردحذف
  29. اخي eng_semsem ...
    يارب مسلسل الانتحار ينتهي قريبا .. علشان نلاقي يظل عندنا شوية شعب يقدر يقاوم ويكافح الظلم والعدوان في كل مكان ..
    شرفني مرورك وتعليقك ..

    ردحذف
  30. أخي شمس العصاري ..
    يسعدني انه موضوعي لفت انتباهك وجعلك تعلق .. بالنسبة لموضوع الأخرة ، فالذي وصلنا إليه ايماني بما ذكر في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة كما ذكرت في موضوعي بالأدلة من الكتاب والسنة ،، هذا أولاً .. انا حاولت اني اوضح مصير المنتحر ليس اكثر ولا اقل .. ثانيا بالنسبة للبوعزيزي .. انا لم اكن في نفسه حتى اعلم اذا تاب ام لا .. وهذا لا يمنع باني اتمنى له ان يكون قد تاب قبل رحيله لانه لم يتوفى مباشرة بعد الحرق .. البوعزيزي مسلم وقد توفى ولا يجوز على الميت إلا الرحمة وطلب المغفرة .. نحن لا نملك للبوعزيزي إلا الدعاء وهو يدخل ضمن الدعاء المشهور .. اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات ..
    ثالثا أنا لست ضد البوعزيزي ولكني ضد ظاهرة الانتحار والذي انتشرت بكثرة بعد حادثة البوعزيزي ، فوجب علينا التنويه بأن ما فعله كان خطأ وليس نموذج يحتذى به .. الانتحار حرام شرعاً أعجبنا هذا الكلام ام لم يعجبنا فهو حرام حرام حرام .. البوعزيزي الآن بين يدي الله وهو الوحيد القادر على محاسبته على ما فعل ،، نتمنى من الله العفو عنه وان يكون مثواه الجنة .. هذا ما تمنيته وما تمناه الجميع من المعلقين ..
    بالنسبة للعلامة يوسف القرضاوي ،، معلش عندي اكثر من علامة استفهام حوله شخصه الكريم ..
    يسعدني مرورك والتعليق واتمنى ان لا تكون الزيارة الأخيرة ...

    ردحذف
  31. لا نملك الا ان نطلب لهذا الشاب المغفرة والهداية للجميع
    وحسبنا الله ونعم الوكيل

    ردحذف

  32. بسم الله والصاة والسلام على رسول الله:
    السلام عليكم:
    الاخت الكريمه(وجع البنفسج):
    لن اضع رايي هنا بقضية البوعزيزي الذي اتمنى ان يرحمه ربه واتمنى انه كان يصلي ويصوم(وهذا لم يذكره احد)..كما رى ان قضيته لا تماثل قضية من يتردىمن جبل او يقتل نفسه بحربه من شدة المه او يتجرع سما ليهرب من المه...
    اقول هذه الامور يرجع بها الى العلماء الكبار..
    ما لفت نظري ان احد الاخوه أحالك الى الشيخ القرضاوي(رئيس رابطة علماء العالم الاسلامي..)
    فكان ردك ان لديك اكثر من علامة استفهام(على شخصه..)بمعنى ان رايه الشرعي لا يهمك...؟؟
    ليتك تطلعي على رايه الشرعي كعالم كبير في الشرع...
    فربما وافق رايك او بعضه وربما ستستفيدين في دينك كما استفدنا نحن
    علما بان الفتوى الموجود في رابط خونا ماجد القاضي صادره عن مساعد للقرضاوي (كما فهمت..من احد تعليقات ماجد في مدونه ثانيه..)
    ولاسهل عليك ولاخدمك اضع لك رابط لرأي القرضاوي
    والموجود على صفحة الجزيره دوت نت(على الله ما يكون عندك علامات استفهام على الجزيره ايضا..ههه) سامحيني اختنا العزيزه..فنحن في آخر الزمان (حيث تكون فتن كقطع الليل تجعل الحليم حيرانا (أو كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم..
    المهم اليك الرابط مباشرة ولا تنسينا من دعائك في ظهر الغيب فانت من اهل الرباط..ومن المظلومين الذين لا ترد دعوتهم عند الله تعالى..:
    الرابط هو
    القرضاوي يوضح موقفه من البو عزيزي

    ردحذف
  33. اختي حلم /
    يسعدني مرورك والتعليق ، وربنا يغفر له ويغفر لنا ويرحمه ويرحمنا يارب

    ردحذف
  34. أخي ابن الايمان /
    اعذرني للتأخر في الرد ..
    اولا يسعدني مرورك وتعليقك .
    ثانيا بالنسبة للشيخ القرضاوي ،، يمكن أهم علامة من علامات الاستفهام حوله ، كانت تتعلق بموضوع المصالحة الفلسطينية حيث دعى حماس إلى رفض المصالحة مع فتح ، ناسيا اومتناسيا انه هذا كله يصب في مصلحة اسرائيل ، كما ان بعض فتاويه تقلقني مثل المصافحة والغناء والاختلاط ورأيه في لعبة كرة القدم وغيرها الكثير والكثير .. هذا رأيي وربما كنت مخطئة وربما كنت على صواب ..
    ثالثا بالنسبة للجزيرة ، فأنا لا أحبها إطلاقا وهي كمان عليها علامات استفهام عدة وهذا لا يخفى على أحد ولكن يمكن الحسنة الوحيدة لها هي قناة براعم للاطفال فأنا وطفلتي الصغيرة من متابعيها ..
    سعدت بمرورك وتعليقك وشكرا على الرابط ، فأنا دائمة الحضور في موقع القرضاوي " على الرغم من علامات الاستفهام خاصتي " وبالنسبة للدعاء .. اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات ..

    ردحذف
  35. ان الله يغفر الذنوب جميعاً الا ان يشرك به
    برغك المامى بكل الاحاديث التى اوردتها
    والايات الكريمه

    الا انى اتمنى ان يقبل الله فيه شفاعه كل اهل تونس وداعئهم
    وتضرعهم بان يرحمه ويعفيه
    ويقبل شفاعتنا جميعاً له

    ونحن نعلم ان الله لا ينفعه عذابه ولا يضره نعيمه

    رحم الله الجميع
    ولا نملك الا ان نقول
    اللهم عامله بما انت اهله وليس بما هو ونحن اهله


    تحياتى

    ردحذف
  36. اخي ممكن ..
    مثلما قلت .. إن الله يغفر الذنوب جميعا ،، ونتمنى من الله إن يرحمه ويجعل مثواه الجنة لأنه كان سببا في تحرير بلد وشعب بأكمله من الظلم والفساد ،، ولانه حرك في قلوب الملايين من الشعوب العربي الامل في الحياة بكرامة وحرية .. وان الحرية على مرمى حجر ..
    رحم الله البوعزيزي وجميع شهداء الحرية .
    واهلا وسهلا فيك في المدونة دائما .

    ردحذف
  37. لطالما قرانا على حالات انتحار وكنا نستنكر ذلك حتى لو لم نعلم سبب فعلة هؤلاء المنتحرين لكننا نقول قلة ايمان و رضا بالقضاء والقدر فلا شيء يدفعنا لقتل انفسنا الى الحفاظ على الدين والوطن
    اما الان فاصبت موضى احرق نفسك كالبوغزيزي حتى تتحدث عنك الصحف ،، فعلا الامر غريب سكوت الائمة على ذلك
    نحن في زمن لا احد يقوم بمسوؤليته على اكمل وجه حتى لو كان الائمة والحكام
    فتنتخيل ان هذا الذي اقدم على الانتحار لم يتم كما كان يريد وشفي بعاهات لاتشفى هل سيندم ؟؟ على فعلته؟؟ التي لاتغتفر في حق نفسه
    ولربما هو اب وله ابناء ما مصير هؤلاء الابناء بعد مافعله ؟؟
    لكي نطالب بحقوقنا كشعوب هناك اكثر من وسيلة حضارية لنحقق بها مطالبنا اهم شي في الموضوع هو الاصرار
    والاهم الاهم هو ان نبدا باصلاح انفسنا قبل كل شي
    في اعتقادي ان الفساد منتشر حتى في الشعوب وليس فقط بالحكام
    نسال الله الهداية والمغفرة
    اشكرك جزيلا لانك فتحتي لي مجال لاعبر عن راي
    لك مني كل تحية ولكل احبتي بغزة

    ردحذف
  38. اختي كوني طيبة ..
    اهلا وسهلا فيك بالمدونة دائما ..
    وانا سعيدة اني قدرت اوضح الرأي الشرعي في الانتحار ، وفعلا كلماتك قيمة تضاف للموضوع .. سعدت بمرورك ويارب تكوني هنا دائما .. ولك من غزة كل التحية والاحترام .

    ردحذف