الاثنين، 3 أكتوبر، 2011

رسالة إلى ولدي الأسير




مهداة إلى الأسير : مازن محمد النحال " سجن مدى الحياة " ..
قضى منها عشرين عاماً .


يا مدامعُ الوجدِ يا ولدي ..
اشتاقتْ عيني لأحضانِ الفؤادِ منك
وعنك تنأى سنون غربتي ووحشتي
إلى متى هذا البعدُ ..
إلى متى هذا الشقاءُ ..

متى أكحَّل عيني برؤيةِ الطالعِ البدرِ
متى تعودُ السمكةُ الأسيرةُ إلى البحرِ
متى يعود المهاجرُ من غربتهِ
متى ينهي الشقيُ وحدتهِ
متى ينهي الأسيرُ عذاباتهِ

ألوذ بهذياني إلى ذلك
الشاطئِ البعيدِ
واسردُ حكايتكَ
من جديدِ
واخترع ألف نهاية ونهاية
لقصةٍ لم تبدأ بعد
ولقصيدةٍ تخطو
نحو المجدِ بخطواتها البكرِ

إلى متى يبقى
إلى متى يبقى
نصف قلبي في الأسر معمًّد
والنصف الآخر
على سرير المرض ممهًّد
أخاف أن يأتي وقت الرحيلِ
وارحل بدون وداع ٍولا قبلات
ولا همساتٍ ولا زفرات
وأنا العجوزُ في خريفي
وعمري في سكراته مهدَّد

يا من كان لي عصاً عليه أتوكأ
عشرون عاماً مضت ألوك الصبرَ
والسجَّانُ مني ومنك يتلكأ
اشرب حسرتك كل يومٍ
وأخاف أن يأتي غدي
ولكؤوس المرار تتجرع
وحدك يا ولدي ..
في غربتك
في منفاك
في سجنك ممدد

وأنا على قارعة الطريق
استجدي
يا ولدي
نظرة من عينيك
ابتسامة من شفتيك
ولمسة حنونة
من يديك ..
سلامٌ من الله عليك
ولعينيك  

ارحلُ بهدوء
ودمعتي مصلوبة 
على خدي
سالت وحيدة
وكأنها لجَّ من نهرِ أو بحرِ

مازال القلب به بقايا
من نبضاتٍ
تستهوي العذابات
وتستجدي
لقاء في المنام
يكون أرحم
على طاعن ٍ في السن
يبكي ..
فإن فرقتنا الدنيا وأهلها
فلنا موعدٌ
لن نخلفه ..
وفي حضرة الجبار المنتقمِ
في يومٍ
كلٌ من عليها ..يا ولدي
محضرِ..

وسأشكو للواحد القهار
قسوة الزمنِ
على هجير الأرضِ والوطنِ
وسأنعم بك ومعك
في جناتِ الخُلدِ
متقابلين يا ولدي ..
على سررِ ..




***************** 



هناك 105 تعليقات:

  1. القصيدة مهداة لكل الأسرى الفلسطينيين وهي عبارة عن رسالة من أم أو أب لولدهم ، تضامناً مع الأسرى في معركة الأمعاء الخاوية ودخولها في اليوم السادس ..

    قلوبنا وأقلامنا معكم يا أبطال.

    ردحذف
  2. اه تزفر بقسوة الاشواك تنزف من المحيا قلبي معهم دائما كل اسير مقيد في زنزانة خربة هم نورها الساطع ،،،،،،، ام واب واخت واخ وزوجة وزوج وابن وابنة وحفيد وحفيدة اولائك لهم حلمهم الجميل في خبايا ليلاتنا لمسة يد حضن واسع قبلة على الجبين وقبلات على الايادي اللهم الهم الصبر والقوة وفرج عن اسرانا الابطال لن ولم ننساكم انتم حسرة بقلوبنا لن تنفرج الا بتحريركم ابطالنا

    ردحذف
  3. قصيدة رائعة
    فك الله اسر كل اسير
    ووحد الله صفوفنا ورزقنا المودة والاعتصام بحبله حتى نوجه عدونا الغاشم
    تحياتي لك

    ردحذف
  4. فداء ....

    ألف قبلة وقبلة نطبعها على جبين الأسرى والأبطال ..

    فك الله أسرهم قريباً..

    ردحذف
  5. مصطفى سيف الدين

    شكرا لاعجابك بالقصيدة أخي مصطفى ..هذا أقل ما نقدمه لأبطالنا الأسرى .

    ردحذف
  6. مساؤك هنا وسعاده حبيبتى وجع البنفسج

    وكلمات شفيفة المعانى والاحساسي

    هون الله وصبر كل بطل شجاع يدافع عن عرضه ووطنه ودينه

    راق لى تواجدى بين جميل ما قدمتى

    مودتى وحبة غاليتى

    ردحذف
  7. بسم الله وبعد
    رسالة رائعة جدا بوركت أختنا في الله على طرحها

    أسرانا .. أنتم في المقدمة أنتم من أغلى ما نملك أنتم ضمير الشعب الفلسطيني ولذلك نقول لكم: عهدا علينا سنبقى معكم ننصركم حتى تخرجوا إلى شمس الحرية قريبا إن شاء الله فأنتم الشمعة التي تضيء طريق النصر والحرية

    تحياتنا واحترامنا وتقديرنا لك أختنا في الله وللاسرى والمعتقلين في سجون الاحتلال

    موقع المنشد مازن الرنتيسي - أبو مجاهد
    صفحة أحلام الرنتيسي – هذه سبيلي

    ردحذف
  8. حنين الأمهات وحنين الأباء للأبطال المأسورين
    عبرت عنه أختي واستخرجت ما تحسه الأم في هذه الحالات.
    فك الله أسر المأسورين

    ردحذف
  9. كلمات تقطر دماً واسئ على اسرنا
    اللهم اعد لنا اسرانا وهم في اتم الصحة والعافية
    دمتم بخير

    ردحذف
  10. ربنا يفك أسره وأسر جميع الأسرى وفلسطين الحبيبة

    أخاف أن يحُنْ* وقت الرحيلِ
    أن يحينَ وقت الرحيل

    ردحذف
  11. السلام عليكم
    تحياتى
    وبعدين يابنفسح .. هو كلام صالح عبد الحى صحيح ولا ايه؟؟ لما يقول .. ليه يا بنفسح بتبهج وانت زهر حزين .. طبعا قلوبنا مع كل ام اسر لها ابن او كل ام لها شهيد او جريح .. امهاتنا ريح الحياه وريح الدنيا
    تحياتى

    ردحذف
  12. تانى يا بنفسج

    بس عشان ما انساش احب اقول لك ربنا يخلى لك راما وتكبر وتبقى عروسه وتفرحى بيها
    مش عارف ليه قعدت افتش فى الفهرس فلاقيت موضوع بعنوان لماذا احب مصر قمت رحت قريت .. وما استغربتش من حبك لمصر ولا حاجه ..
    عارفه يا بنفسج
    نصف المدرسين اللى اتعلمت على ايديهم فى الاعدادى والثانوى .. كانوا فلسطينين
    عارفه بحب من الممثلين الفلسطينيين غسان مطر مع انه يبدوا ان دمه تقيل لكن دا فى التمثيل بس
    فاكره مروان كنفانى حارس النادى الاهلى فى الستينات وانا بالطبع اهلاوى .. كان مثال لكثير من المصريين ولا كنا نذكر او نفكر انه مصرى او فلسطينى
    عارفه ان الحدود بين مصر وفلسطين حدود وهميه وانم المصريين ذو قربى ونسب مع الفلسطينيين
    عاعرفه كانت المسافه من مصر لحلب ما فيهاش لا مصر ولا فلسطين ولا سوريا ولا لبنان ولا يحزنون وكان نور الدين زنكى لما بعت مندوبه صلاح الدين الايوبى الى مصر كان واخدها بالحصان من الشمال للجنوب ولا حد قال له رايح فين ولا حد وقف فى سكته
    عارفه ان ايام صلاح الدين كانت كلها بلد واحده وايام سيف الدين قطز والظاهر بيبرس وايام المماليك البحريه .. حتى فى آخر ايام دولة المماليك ما كانش فيه لا مصر ولا الشام ولا فلسطين ولا يحزنون .. كان فيه دوله واحده وخلاص
    يعنى لما رفح يبقى نصها مصرى ونصها فلسطينى .. بالذمه دا كلام .. رفح كلها مصريه او رفح كلها فلسطينيه او رفح كلها مصروفلسطينيه .. او مصر وفلسطين كلهم بلد واحده ..
    قلبتى على المواجع
    تحياتى

    ردحذف
  13. فك الله اسرك يا بن عم يا قرة عيني وفك الله اسر جميع اسرانا البواسل واثابكم عنا خير الجزاء

    قصيدة بدون كومنت رائعة ومعبرة

    ردحذف
  14. اختى شجن البنفسج

    تصدقى من ساعة البوست منزلتيه و انا لا استطيع التعليق عاجز عن كتابة اى تعليق
    تعرفى انا مبحبش كلمة وجع و لا استحملها فى اى شخص لكن مكنتش عايز اقولك انى موجوع
    موجوع من القهر و ضيق اليد ازاى مفيش حاجة قدامنا غير اننا نشجب و ندمع و نتعاطف
    لماذا ايادينا مغلولة
    لماذا حركتنا مشلولة
    لماذا و لماذا و لماذا
    مئات لماذا و بدون اجابة
    كنت اريد ان اكتب بدون تعليق
    و الان اجد نفسى مرغما ان اكتب بدون تعليق

    ربنا يفك اسر جميع الاسرى
    تحياتى و تقديرى

    ردحذف
  15. مساء الغاردينيا وجع البنفسج
    قصيدة رائعة رغم حزنها ووجعها
    حكت مشاعر كل أم ووجع كل أسير "
    ؛؛
    ؛
    سلمت أناملك وإحساسك
    لروحك عبق الغاردينيا
    كانت هنا
    reemaas

    ردحذف
  16. مساء الخير اختي العزيزة امتياز
    والله يرضى عليكِ ويسعدك

    كلمات تعبر عن مشاعرنا كلنا تجاه اخوتنا في الاسر
    الله يفك اسرهم قريبا ان شاء الله

    احببت ان اضع من خلال مدونتك رابط صوت الحرية على الفيسبوك لمن يرغب في معرفة معلومات اكثر عن اسرانا وعن النشاطات الداعمة لهم

    http://www.facebook.com/groups/194142310621144/

    تحياتي لكِ ودمتِ بالف خير

    ردحذف
  17. سجن مدى الحياة ..... لاحول ولاقوة إلا بالله
    ماهو الجرم الذى ارتكبه...الدفاع عن وطنه والمطالبة بحق الحياة بحرية ...
    وهل هذه جرائم وتستحق هذه القسوة ؟؟؟؟
    لعنة الله على الظلم والظالمين من أحفاد القردة والخنازير

    لقد امتلأت السجون الصهيونية بشباب يقضون أجمل أيام الحياة خلف أسوار الظلم ، فك الله أسرهم جميعاً

    ردحذف

  18. السلام عليكم..:
    فك الله تعالى قيد كل أسير واعاده الى اهله سالما غانما..
    الوضع يشتد شيئا فشيئا..على الشعب الفلسطيني القابع في سجن كبير..
    وليس لها من دون الله كاشفه..
    إن شاء الله الفرج قريب..
    الله يعطيك العافيه على مجهوداتك الدائمه والدؤوبه يا استاذه (امتياز)..

    ردحذف
  19. إمتياز العزيزه كلماتك من القلب و قلمك يكتبها بصدق و ألم أدمع عيوننا...ماذا فعل الشاب ماذا فعلت الأسر و الأهالي الفلسطينيه من أجل هذا الهوان و القهر الذي ما ذلهم يوماً..بل على العكس زادهم شده و صلابه.
    للأسف من بيدهم أن يفعلوا لا يفعلوا...و نحن لا نملك إلا الدعاء بأن يزيل الله هذه الغمه و يحرر القدس الشريف.

    تحياتي و كل التقدير لكي

    شيرين سامي

    ردحذف
  20. السلام عليكم
    كلماتك صادقة جدا ورائعة سيدتى
    وصفت الحالة وعشناها مع كلماتك
    فرج الله اسرى اسرانا وردهم سالمين واقر أعيننا بعز ديننا
    دومتى بخير

    ردحذف
  21. حبيبتي امتاز

    القلب موجوع وكل يوم يحترق
    رغم ما يمر وما يحدث
    رغم غل الصدرالقاتل
    فالظلم بإذن الله زائل
    ليس بيننا وبين نصر الله حائل

    ...

    ألف تحية لأسرانا البواسل ولابن عمك الأسير مازن النحال فك الله أسره وجميع الأسرى وان شا الله يكون له عودة مع أهله ووالديه قريبه بإذنه تعالى .. لقد كان أخي في السجن وحكم عليه مدى الحياة ولكن الله لطف الأقدار وخرج بعد أن قضى في السجن سبع سنوات .. الفرج قريب بإذن الله ونحن وهم نحيا على شعاع الأمل

    كلماتك هنا قوية ومؤثرة جدا لأنها نابعة من الجرح
    معبرة عن الألم الذي يكتنف القلوب ..
    حمى الله وطننا وفرج كرب الأسرى
    اللهم كن معهم في ضائقتهم هذه

    ردحذف
  22. عطر البنفسج ..
    فعلاً العطر من فلسطين لقلوبنا بيحمل معنيين ..
    معنى العطر ورائحة القدس والمسجد الأقصى ..
    ومعنى الوجع من أولاد القردة والخنازير الذين دنسوا كل مقدس فينا ..
    لك الله يا قدس ..
    على فكرة أنا أول قصيدة كتبتها وهي كانت إحدى توأمتين كان عنوانها "فلسطين " والتوأم الثاني كان عنوانه "صديقي" لكن كان الكلام ده من 25 سنة ولم أحتفظ بهما ..

    وبعد 25 سنة انفجر القلب باللي فيه وكانت مدونتي ..

    كل يوم أدخل مدونتي وأبحث فيها عن أخواتي وإخوتي .. ويونسني وجودهم فيها ..
    أدعوك دائماً لزيارتها ..

    دمت بخير أختي الكريمة عطر البنفسج
    بقلم ظلالي البيضاء ..

    ردحذف
  23. بسمة الورد

    تسلمي اختي على مشاعرك الطيبة ..

    ردحذف
  24. مازن الرنتيسي ● أحلام الرنتيسي

    كل الاحترام والتقدير لأسرانا البواسل ..

    سعيدة بمشاركتكم .

    ردحذف
  25. أبو حسام الدين

    سعيدة بمرورك وتعليقك.

    ردحذف
  26. الفراشة

    شكرا اختي على كلماتك الطيبة.

    ردحذف
  27. محمد عبد الغفار

    أمين يارب العالمين ..

    شكرا اخي على مرورك وتعليقك.

    ردحذف
  28. لبنى أحمد نور

    أنا كنت شاكة فيها .. عموما تم تغيرها كليا ..

    شكرا على التنبيه والملاحظة اختي الغالية..

    ردحذف
  29. فشكووول

    كلام صالح عبد الحى صحيح .. ليه يا بنفسح بتبهج وانت زهر حزين علشان هيك اخترت هذا اللقب ..

    سعيدة بمرورك وتعليقك وكلماتك الطيبة بخصوص موضوع " لماذا أحب مصر " واسفة جدا اني قلبت المواجع ..

    دمت بخير سيدي الفاضل.

    ردحذف
  30. نحال ..

    سعيدة بمرورك وتعليقك ، أهلا وسهلا بك دوما هنا .

    وان شاء الله تواصل الزيارات ..

    دمت بخير .

    ردحذف
  31. ابراهيم رزق

    أنا أسفة اخي ابراهيم اني قلبت المواجع ، ولكن هذه هي حياتنا للأسف كتلة مواجع ..

    ربنا يفك أسر أسرانا البواسل يارب وينعموا بالحرية على أرض فلسطين الغالية.

    ربنا يبعد عنك الهم والغم.

    ردحذف
  32. ريــــمــــاس

    سعيدة انه القصيدة نالت اعجابك ..

    دمتي بخير يا غالية.

    ردحذف
  33. yosef

    تسلم اخي على تعليقك الطيب ، وشكرا على الرابط ..

    لي زيارة ان شاء الله ..

    دمت بخير.

    ردحذف
  34. الاستاذ محمد الجرايحى

    دخل ابن خالي مازن السجن وهو في عمر 19 سنة ، ويبلغ الان 39 سنة .. يعني قضى في السجن عشرين سنة ،، من أجمل سنوات العمر .. لكن كله يهون من أجل فلسطين ..

    ربنا يفك أسره يارب ونراه على خير .. رحل أحبائه وهم كثر وكانوا على أمل أن يروه قبل الرحيل ولكنها تقادير هذا الزمان العجيب ..

    ربنا يفك أسره هو وجميع الأبطال الأسرى .

    ردحذف
  35. m.hallawa

    امين يارب العالمين ..

    شكرا على مرورك اخي وتعليقك.

    ردحذف
  36. ابن الإيمان

    ان شاء الله الفرج قريب ..

    ولا شكر على واجب .. هذا واجبنا اخي ابن الايمان تجاه أبطالنا البواسل ، انه أقل ما نقدمه لهم على تضحياتهم الكبيرة لنحي بكرامة على أرضنا الطيبة.

    ردحذف
  37. شيرين سامي

    جريمتنا هي حب فلسطين وإرادة الحياة .. ولكنها أجمل وأسمى جريمة في الوجود ..

    ربنا يفك أسرهم ويجمعهم بعائلاتهم على خير ..

    ردحذف
  38. أخي محمد متولي مدونة رحلة حياه

    سعيدة انه الكلمات نالت أعجابك ..

    وربنا قادر على أن يفك أسرهم ..

    ردحذف
  39. زينة زيدان

    جرحنا واحد يا زينة .. فليس هناك بيت فلسطيني يخلو من أسير أو جريح او شهيد أو مبعد.. ربنا يصبرنا كلنا على فراقهم وبعادهم .. لقد جربتي هذا الاحساس من قبل .. وهو احساس صعب للغاية .. ربنا يصبر الجميع يارب ..

    ردحذف
  40. ظلالي البيضاء

    سعيدة والله بمرورك وكلماتك ..

    واعذرني على التقصير في الزيارة .. ولكن كما تعلم مشاغل الحياة كثيرة .. اعدك بزيارة قريبة ان شاء الله ..

    دمت بخير واهلا وسهلا بك دوما هنا .

    ردحذف
  41. مساء الورد وجع البنفسج

    قصيدة رائعة وبها أحساس كبير وألم أكبر

    لقضية لا تنتهي من الوجع والعذاب مع أسرى

    قضوا كل حياتهم سجن بسبب تعسف الأعداء ...


    تحياتي وإحترامي

    ردحذف
  42. ريبال بيهس

    شكرا اخي على كلماتك المشجعة وعلى مرورك الكريم.

    ردحذف
  43. طرح جميل يحمل هم الامة
    وهذا ان دل يدل على حبكـ ووفوقكـ قلب واحد لجميع الاسراء
    ومن لم يهتم بامر المسلمين فليس منهم
    اهنيكـي على هذي الروح الطاهرة
    /
    \
    /
    تقبلي طلتــي،،،
    دمتي بخــير،،،
    ودي،

    ردحذف
  44. عبدالله ( أوتار عذبة )

    شكرا اخي عبدالله على كلماتك الطيبة ..

    دمت بخير.

    ردحذف
  45. مُسآئِك طُهر
    ونصًر .,
    ربِي يفرجهُآ مِن عندهْ ويبشرنآ بفرحًة النصًر

    دمتم بِخير

    ردحذف
  46. عازفة الالحان

    يسعد مساك اختي العزيزة .. واهلا وسهلا بك هنا ..

    اسعدني مرورك وتعليقك.

    ردحذف
  47. الله لايحرق قلب أُم على ولدها

    ردحذف
  48. سراج ..

    يارب .. يارب اختي سراج .. والله الحسرة في قلوبهن على فراق أبنائهن خلف قضبان العدو الصهيوني .

    ردحذف
  49. صديقتي امتياز
    يا الله ....
    لا ادري ماذا سأكتب؟!!!
    اي كلمات توازي شقاء ومرارة سنوات طويله من الاسر ظلما وبهتاناً؟!!!
    اي كلمات ستنصف او تواسي من تجرع القهر والظلم وحرم الحريه....وتهمته الوحيده انه "يحب وطنه" !!!!

    كان الله في العون يا امتياز
    الله وحده هو القادر على كل ما نتمناه لهم
    الله يقويهم ويحميهم ويفرج كربهم ويفك اسرهم ويصبر اهاليهم...اللهم ارفع الظلم عن المظلومين في كل مكان يا رب العالمين.

    ردحذف
  50. كان الله فى عون اسرانا الأبطال

    نسأل الله ان يلهمهم الصبر

    وأن يفك اسر كل اسير

    حتى يعود لبيته وينعم بالحرية

    وان يربط على قلوب اهالى الأسرى

    اللهم فك قيد اسرانا

    وحرر اقصانا

    من ايدي احفاد القردة والخنازير ..

    آمين


    بارك المولى بكِ أختى وجع البنفسج

    ردحذف
  51. بارك الله فيكِ أختي وجع البنفسج
    قصيده رائعه...
    كان الله بعون أسرانا البواسل
    وربنا يفك أسرهم..اللهم آمين

    دمتي سالمه إن شاءالله

    ردحذف
  52. جميلة جدا وموجعة و حزينة
    أرجوأن بفك ألله أسر كل سجين و يعيد له حريته

    تحياتى

    ردحذف
  53. قال ابن تيمية رحمه الله : " القلوب الصادقة والأدعية الصالحة هي العسكر الذي لا يُغلب"

    وما لنا الا الدعاء وعلى الله الاجابه

    اللهم فك اسر كل اسير وفرج همه واربط على قلب

    اهله وزويه

    اللهم عليك بالظالمين
    الذين يصدون عن سبيلك
    ويعذبون اتباع نبيك
    ويحاربون شرعك
    اللهم عليك بهم واشغلهم بإنفسهم عن عبادك المؤمنين
    يارب العالمين..

    دمتِ بكل ود

    زهرة

    ردحذف
  54. لا اله الا الله


    ***

    حرف يوغل في مكامن النفس فيزيدها وجعا على وجع ...

    اللهم فُكّ اسرى المسلمين .


    تحياتي لحرف بالغ الاسى ضليع المعاني


    منجي


    مدونة الزمن الجميل يسعدها دعوتك إلى جديدها !


    -

    ردحذف
  55. لا نملك أمام هذا الابداع المنقطع النظير ..

    إلا أن نرفع أكفنا إلى علام الغيوب..

    بأن يحرر جميع الأسرى الذين هم خلف قضبان السجون الظالمة..

    وأن يحرر الأراضي الفلسطينية الغالية من براثن اليهود المغتصبين..

    كلمات وحروف تنبض من قلب صادق وتنزف من قلم مبدع..

    تقبل تحياتي...

    ردحذف
  56. اللهك فك أسرانا

    تحياتى

    ردحذف
  57. والله اختى شىء محزن جدا ما ذنب كل الاسرى الا انهم احبوا الحريه وارادو ان يعيشوا سالمين فاسرهم العدو الغاشم
    اتمنى من الله عز وجل ان يفرج عنهم اجمعين وان يفرج الهم عن قريب تحياتى ابوداود

    ردحذف
  58. لا حول و لا قوة الا بالله

    لا أجد ما أقولهلا ذلك و لا أريد إلا أن نرفع اكفنا الى الله ضارعين أن يفك أسره و يهون عليه و على اخواننا في فلسطين الحبيبة كل صعب و أن يمن الله عليهم بالأمن و السلام

    اللهم شتت مل اسرائيل و خذهم أخذ عزيز مقتدر و مزقهم شر ممزق

    تحياتي لك أختي و قلبي و كل مصر دوما عندكم

    دمت بكل الخير

    ردحذف
  59. صباحكِ عزة وكرامة امتياز

    يوماً ستقلب الأدوار ويتحرر الثوار ونذيقهم

    ألم من نار

    دمتم بكل خير

    ردحذف
  60. تحيه عطره يا وجع البنفسج ,,
    اتعرفين بما يذكرني موضوعك ؟
    بحرب الخليج التانية بين الكويت والعراق , حيث بعد احتلال العراق للكويت بفترة قصيرة في عام 1991م ، أصدر مجلس الأمن القرارات الآتية بموجب الفصل السابع من الميثاق لمعالجة الحالة بين الكويت والعراق والذي يبيح استخدام جميع الوسائل بما فيها القوة العسكرية لحفظ الأمن والسلام :
    القرار رقم (686) الصادر في 2/3/1991م والذي ينص على ما يلي :
    - أن تقوم على الفور ، وتحت رعاية لجنة الصليب الأحمر الدولية ، أو جمعيات الصليب الأحمر أو جمعيات الهلال بإطلاق سراح جميع الكويتيين ورعايا البلدان الأخرى الذين احتجزهم العراق ، وأن يعيد أية جثث للموتى من الكويتيين ورعايا البلدان الأخرى الذين احتجزهم على ذلك النحو.
    - اتخاذ ترتيبات من أجل تيسير الوصول الفوري إلى جميع اسرى الحرب ، وإطلاق سراحهم تحت رعاية لجنة الصليب الأحمر الدولية ، وإعادة أية جثث للموتى من أفراد قوات الكويت والدول الأعضاء المتعاونة مع الكويت عملا بالقرار 678 لعام 1990م,
    اتعرفين يا وجع البنفسج كم عدد الاسري الكويتين ؟؟
    يصل العدد الإجمالي للأسرى والمفقودين لدى العراق ( 605) أسيرا ، من بينهم ( 570 ) أسيرا كويتيا فقط .وتم الافراج عنهم ...
    هنا يا صديقتي العزيزه اردت ان اجمع بين موضوعك (استحقاق أم استهبال) وموضوعك الحالي .
    فالعيب ليس باللجؤ الي الامم المتحده ,ولكن العيب هو الاستمرار في الخطأ , فالكفاح الدبلوماسي مطلوب في كل وقت , والعيب الاكبر هو في تنفيذ قرارات الامم المتحده من قبل الدول العظمى حين يكون لها مصلحه في تنفيذه كما حدث في الكويت .
    السؤال المهم هنا, هل يوجد قرارات واضحه وصريحه من قبل مجلس الامن بشأن الاسري الفلسطينيين ؟ الجواب لا يوجد , وهدا خطأ قانوني جسيم لانه حين تطالب اسرائيل باسير حرب واحد , لا يوجد لدينا سند قانوني في الامم المتحده نرد فيه علي العدو المحتل .
    اتمنايا صديقتي ان يتم الافراج عن جميع اسرانا الابطال , ومعذرة للاطاله عليك .
    دمتي بخير

    ردحذف
  61. ياوجع قلبى على
    قلب كل أم لها حبيب
    وفلذة كبد مأسور خلف
    اسوار العدو

    ردحذف
  62. ايه الرووووووووووووووعة دى
    يااااااااارب يفك أسر كل أسير اللهم آآآآآآآآمين
    تقبلى مرورى يا أجمل وجع بنفسج

    ردحذف
  63. ربنا يفك اسره وأسر كل أسير

    ردحذف
  64. قصيدة تستحق الثناء لما تحمله من بعد إنساني عميق في قضية تشغلنا جميعا
    فك الله الأسرى وأعادهم إلى ذويهم سالمين

    كل التقدير لك عزيزتي

    ردحذف
  65. كلمات رائعة حقا

    كم أثرت بي

    كم هي صادقه

    فك الله سجنهم جميعا وأعادهم إلى ذويهم سالمين

    تحياتي لك

    ردحذف
  66. جميلة جدا جدا

    ربنا يفك أسره

    ويحقق ليكي كل ما تتمنيه

    ردحذف
  67. فك الله أسرهم ..شبيهة بمعاناةأخت عزيزة عليّ :'((
    حسبنا الله ونعم الوكيل

    ردحذف
  68. نيسان

    الله يفك أسرهم ويرجعهم لاحضان امهاتهم قريبا .

    ردحذف
  69. الجوكر

    سعيدة اخي بكلماتك ومرورك الطيب .

    ردحذف
  70. رامي بدره

    تسلم على المرور والتعليق الطيب .

    ردحذف
  71. شهرزاد المصرية

    ربنا يفك أسرهم ويرجعهم بالسلامة يارب .. ويفرح كل قلب حزين ..

    ردحذف
  72. زهرة ( حياتى )

    ربنا يصبر أهلهم وذويهم .. سعيدة اختي بكلماتك وزيارتك ..

    دمتي بخير.

    ردحذف
  73. منجي باكير

    شكرا اخي على كلماتك الطيبة .. دمت بخير.

    ردحذف
  74. أبــــجــــديـــــات بندر الاسمري

    سعيدة اخي بكلماتك واعجابك بالقصيدة ..

    شكرا لك واهلا وسهلا بك دوما هنا.

    ردحذف
  75. يارب رد الغائب وفك اسره
    اللهم امين

    ردحذف
  76. Foxology

    امين يارب العالمين..

    ردحذف
  77. الاحلام

    هذه هي ضريبة الحرية اخي أبو داوود.

    ردحذف
  78. EMA

    تسلمي حبيبتي على مشاعرك الطيبة .. ربنا يحفظكم يارب ويحفظ الحبيبة مصر ..

    ردحذف
  79. د.ريان

    ان شاء الله يكون ذلك اليوم قريب جدا جدا ..

    ردحذف
  80. نورس من شاطيء غزه

    دائما امريكا والغرب والأمم المتحدة تكيل بمكالين ، فنحن لسنا الكويت وليست هناك مطامع فينا لا بترول ولا غيره ، كما ان عدونا هو حليفهم للاسف وعلى قولة المثل " لو كان القاضي خالك ، لمين اشتكيك ؟"

    ربنا يصلح الحال ويعدل ميزان العدل المقلوب .. سعيدة بتعليقك ولا ضرر في الإطالة فالمدونة مدونتك ..

    دمت بخير.

    ردحذف
  81. norahaty

    ان شاء الله بيرجع كل اسير إلى حضن امه قريبا ..

    كلنا أمل وثقة في الله ..

    ردحذف
  82. ديارا المصرى

    نورتي المدونة اختي العزيزة ..

    سعيدة والله بمرورك العطر ..

    كوني بخير دائما.

    ردحذف
  83. Tarkieb

    ان شاء الله .. ربنا كريم.

    ردحذف
  84. أمال الصالحي

    تسلمي اختي على كلماتك الجميلة وسعيدة انه القصيدة قد اعجبتك ..

    ردحذف
  85. واحد من الناس

    سعيدة اخي الكريم بزيارتك وطلتك على المدونة ..

    شكرا على الكلمات الطيبة واهلا وسهلا بك دوما هنا .

    ردحذف
  86. أمير البلانكو

    شكرا اخي الكريم على المرور والتعليق .. واهلا وسهلا بك هنا دوما ..

    سعيدة بزيارتك.

    ردحذف
  87. وردة الدار

    اهلا وسهلا بك اختي العزيزة .. سعيدة بمرورك وتعليقك

    ربنا يخفف عن كل الأسرى وعائلاتهم .. ويخفف عن صديقتك .. ويصبرها امين يارب العالمين ..

    ردحذف
  88. وفاء بركات

    امين يارب العالمين ..ان شاء الله في القريب العاجل .

    ربنا كريم وقادر على كل شيء.

    ردحذف
  89. لا أعلم ماذا أقول فأكثر ما أكرهه في حياتي الظلم ، و خصوصاً عندما نقف مكتوفين الأيدي .

    ردحذف
  90. ريهام المرشدي ..

    هذا نصيبنا من هذه الدنيا ..ماذا نفعل غير الصبر والمقاومة ؟؟

    ردحذف
  91. إبنى العزيزة الغالية وجع البنفسج
    إنها أمنيتى الوحيدة أن أدخل السعادة والاستمتاع فى قلوب جميع رواد المدونة ممن يعلق وممن يمتنع عن التعليق وهى غايتى .. فأرجو من الله أن أكون عند حسن ظنك بى
    حفظك الله وحفظ أرض الوطن
    تحيتى وسلام ولا سلام مع بنى إسرائيل

    ردحذف
  92. beram

    ربنا يحفظك استاذ بيرم ويطول في عمرك وتظل تسعدنا بأشعارك الجميلة والممتعة دائما ..

    وربنا يحفظك ويحفظ الغالية مصر ..

    دمت بخير استاذي.

    ردحذف
  93. سعيده انا اكتر بتعرفي على مدونتك
    واقسم لكي بالله اوجعتيني كأنه ابي انا
    ربنا يفك اسره واسر اللي ذيه يارب
    ونشوف في اليهود يوم اسود
    ويحرر الاراضي الفلسطنيه ويجمع العرب ايد واحده

    ردحذف
  94. ريري كربكه

    سعيدة اختي بزيارتك للمدونة وتعليقك .. اهلا وسهلا بك دوما هنا ..

    شرفتيني بمرورك الجميل ..

    كوني بخير دائما.

    ردحذف
  95. يا رب فك أسرو و أضهر برائتو

    ردحذف
  96. مدونة الأمل يقول...

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته اخواني أخواتي لي الشرف أن أتقدم الى سيادتكم بزيارة المدونة و المشاركة في الموضوع الجديد الي خصصته لامبراطور التكنولوجيو و الأب الروحي لأبل

    في انتضار زيارتكم تقبلو مني فائق الاحترام و التقدير

    ردحذف
  97. ربنا يفك اسره

    وأسر كل أسير آميييين ياارب العالمين

    ردحذف
  98. مدونة الأمل

    شكرا على المرور والتعليق ،

    ولنا زيارة لمدونتكم ان شاء الله ..

    ردحذف
  99. hana

    يارب .. ان شاء الله يكون اسمه ضمن أسماء الاسرى في صفقة تبادل الاسرى .. كلنا أمل في الله .

    شكرا على المرور والتعليق.

    ردحذف
  100. كلمات جميله جدا ..
    وعسى الله يفك اسره ..
    وإن شاءالله يكون ضمن الـ 1027 اسير
    الذين سيفرجون عنهم بإذن الله تعالى ^_^

    ملاحظه : قسوة الزمن = لا يجوز سب الزمن :)

    فقد ذكر النبي صلى الله عليه وسلم في حديث قدسي ان الله عز وجل نهى عن سب الدهر لانه هو سبحانه يقلب الليل والنهار ويقدر الاقدار ^_^


    شكرا لك

    ردحذف
  101. أخي سراج الامل ..

    الحمدلله انه كان واحدا من هؤلاء الـ 1027 أسير ، وهذا من فضل الله علينا ..

    بالنسبة لمعلومة الزمن او الدهر ، شكرا عليها كثيرا للفت انتباهي لها ..ولكن لو لاحظت المقطع كله ..
    وسأشكو للواحد القهار
    قسوة الزمنِ
    على هجير الأرضِ والوطنِ

    أي اني " او أم الأسير " توجه شكوتها لله عز وجل من قسوة " الحياة " عليها وعلى ابنها الأسير ، وهي لا تقصد بهذا سب أو قذف ..

    عموما سعيدة بملاحظاتك كثيرا وبالمناسبة حاولت ان ارد الزيارة ولكن للاسف لم استطع ، يبدو ان هناك مشكلة في مدونتك او في بلوجر لانه يطلب ملف تعريف وأشياء مثل هيك ..

    وفي النهاية اهلا وسهلا بك دوما هنا .

    ردحذف
  102. منجي باكير .

    ربنا معاكم يارب ..

    ردحذف