الخميس، 27 أكتوبر، 2011

التقطوا أنفاسكم !




تمر الأيام بسرعة كبيرة وتتلاحق الأحداث على الساحة السياسية والعربية، ولا نستطيع أن نلتقط أنفاسنا من سرعتها الكبيرة .. بداية من إضراب الأسرى عن الطعام ومن ثم خروج الألف أسير ضمن صفقة شاليط  والأفراح والليالي الملاح التي أقامتها فلسطين من طولها لعرضها ، وبعد ذلك مقتل معمر القذافي وابنه المعتصم وتحرير ليبيا (!) والأحداث الجارية في سوريا ومراوغة صالح بكارت التنحي بشرط الضمانات إلى شطط بلال فضل على تويتر ، مروراً بفوز حزب النهضة بالانتخابات في تونس وأخيراً وفاة ولي العهد السعودي وزلزال تركيا.

بصراحة لا ادري من أين ابدأ .. كنت أريد أن اجعل لكل ما سبق موضوع مستقل بذاته ولكني خائفة أن يستجد شيء على الساحة ، فلا أكتب عن أي شيء .

نبدأ مع خروج الأسرى .. عمت الفرحة الكبيرة والغامرة شوارع وبيوت فلسطين ابتهاجاً بخروج الأسرى بعد سنوات طوال في الأسر .. امتدت عند البعض لأكثر من ثلاثين عاماً قضاها خلف القضبان الصهيونية ومن ضمنهم ابن خالي الأسير المحرر : مازن النحال والذي حوكم أربع مؤبدات " كل مؤبد تسعون عاماً " بالإضافة إلى عشرين سنة أخرى !!

ويعتبر الأسير المحرر مازن أو كما هو معروف في المنطقة باسم " عادل " يعتبر أصغر عضو ينضم لحركة المقاومة الإسلامية حماس حيث انضم لصفوفها وهو في الثانية عشر من عمره ، ولقد أمضى في المعتقل أكثر من تسعة عشر عاماً ليدخل السجن في عمر التسعة عشر ويخرج في عمر التسعة والثلاثين ، ورغم تحفظي على ما تقوم به حركة حماس في قطاع غزة إلا أنه يبقى ابن خالي فلا أملك إلا الحديث عنه بحكم القرابة وصلة الرحم.

أفراح وليالي ملاح

أقيمت الأفراح في بيت خالي منذ الإعلان عن الصفقة حتى كتابة هذه السطور ، جموع غفيرة من الناس تأتي وتبارك بخروج القائد البطل ، كما قامت حركة حماس بتنظيم عدة مهرجانات لتكريمهم والاحتفاء بهم ..

عندما رأيت مازن أو " عادل " شعرت بفرحة كبيرة وبغصة وألم في نفس الوقت ، شعرت بالفرح لخروجه سالماً وبغصة لأن والدتي رحمة الله عليها كانت تتمنى أن تراه قبل أن تموت ، شعرت برغبة شديدة في البكاء ولكني تماسكت .. كان مازن ضعيف البنية هزيل الجسد وذلك بسبب إضرابه مع الطعام مع باقي إخوته في الأسر ، كما أنه كان مشوش وغير متزن بسبب النقلة المفاجئة له من سجن بأربع جدران إلى عالم واسع فسيح ، ولكن الحمد لله سرعان ما عاد إلى طبيعته واستطاع أن يتكيف مع الوضع الجديد ، وأتمنى أن يعوض الله عليه بالزوجة الصالحة التي تعوضه عن سنين اعتقاله وأن يرزقه الله بالذرية الصالحة أيضاً..

وقد تم استضافته في قناة الأقصى الفضائية ليتحدث عن قضية أسره وإصابته بجراح خطيرة ودخوله في غيبوبة بعد اشتباكه مع قوات الاحتلال قبل اعتقاله عام 1992م، كما تحدث عن عدم تمكن والده من زيارته لأكثر من 11 سنة منذ بداية انتفاضة الأقصى ووالدته لأكثر من خمس سنوات هي عمر اختطاف الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط وفي نهاية حديثه وجه كلمة للمقاومة حيث قال : " هي الطريق فالزموها ".

نهاية تراجيدية لملك الكوميديا

في خضم فرحتنا بخروج ابن خالي وباقي الأسرى وصلنا خبر مقتل معمر القذافي وولده المعتصم بالله في مسقط رأسه سرت يوم الخميس الماضي ، شعرت بأحاسيس متناقضة وهي شعوري بالارتياح لموته وانتهاء حقبة حكمه لليبيا ، وامتعاضي واشمئزازي من الطريقة التي عامله الثوار بها ، فهذه ليست أخلاق مسلمين ولا ثوار ، حيث بدوا لي ولغيري كهمج متوحشين ، رغم كل ما فعل القذافي إلا أنه لا يجوز معاملته بالمثل ، فهذه ليست أخلاقنا ولا التمثيل بجثته والتقاط الصور بجانبها من أخلاق الإسلام ، يبقى معمر وابنه مسلمين ولا يجوز عليهما إلا الرحمة ولقد أفضوا لما قدموا ، وحسابهم وعقابهم عند الله العزيز الجبار.

ولكن موته جاء ليضع نهاية لما يحدث وهي أفضل من الاعتقال ، حتى لا تطول القصة وتتناقل بين المحاكم الدولية وندخل في مسار جديد نحن بغنى عنه وهذا ما حدث مع مبارك في مصر .

اشعر بأن ثورة تونس هي أفضل ثورة حتى الآن في ظل الربيع العربي ، وخاصة أنها انتهت بسرعة ورحل بن علي وبدأ عهد البناء والانتخابات الحرة النزيهة وأتمنى أن يكون حزب النهضة حزب كل الشعب بلا استثناء ، فتونس هي الدولة العربية التي فاجأت الجميع بعدم حدوث فوضى بعد الثورة.

الغباء يكرر نفسه !

رغم ما حدث في ليبيا ومقتل القذافي بهذه الصورة الشائنة والمخزية إلا أن الرئيسين بشار سورية وصالح اليمن لم يتعظا كفاية ، بل على العكس زادا من وحشيتهم في التصدي للثوار والمتظاهرين وكأنهم يسيرون بخطى ثابتة في نفس الطريق الذي سار عليه سلفهم القذافي.

لا أعرف هل هم عميان ولا يتعامون ؟! لابد أن يقول أحدٌ ما لهما : " انتهى الدرس يا غبي " ، خلاص .. نهايتكما اقتربت ولو لم تسلموا من البداية وتهربوا بجلدكم ، فلن ينفعكم ندم بعد ذلك ، ففي انتظاركم موتٌ مخزي أو محكمة الجنايات الدولية ، ليتم معاقبتكم أولاً لعدم انصياعكم لرغبات العدو الذي يريد أن تنتشر الفوضى والفساد في بلادكم بدعوى تحرير سوريا أو اليمن أو الحماية الدولية للمواطنين الأبرياء (!) ويصبح له قواعد عسكرية في بلادكم بدعوى الحفاظ على الأمن وثانياً لجرأتكم على أبناء جلدتكم ومعاملتهم بطريقة وحشية وقتل النساء والأطفال العزل ..

كنت أتمنى أن يكون بشار أذكى من هذا ، وأن يقطع الطريق على الأعداء إما بالتنحي عن السلطة أو بإجراء انتخابات رئاسية وتشريعية مبكرة بالإضافة طبعاً إلى الإصلاحات والتحاور مع المعارضة ، بدلاً من أن يدمر سورية ويجعلها لقمة سائغة لإسرائيل وحلفائها .

بلال فضل نزل بحر الدين وهو لا يعرف العوم !

قبل فترة خرج علينا الكاتب علاء الأسواني بمقال عن الخلافة الإسلامية حيث نزل بحر التاريخ وهو لا يعرف العوم ، وقام بمهاجمة الخلافة الإسلامية ووصفها بأنها فترة دموية همجية وأنه لا بديل عن الدولة المدنية ، أما الآن فقد جاء الدور على بلال فضل ليصف ملايين من قراءه " وأنا واحدة منهم " بأنهم بُلهاء وذلك بقوله:


" من هو الأبله الذي يتصور أن الله خلق مليارات البشر لكي يلعبوا دور الكومبارس في تمثيلية مشهد النهاية فيها أن يدخل المسلمون فقط إلى الجنة ".

وتناقلت وسائل الإعلام والمواقع الالكترونية ما كتبه الكاتب المصري بلال فضل على صفحته على تويتر ، ونعته لملايين من قرائه المسلمين بالبله ، هؤلاء المسلمون البلهاء الذين يعتقدون بأنهم وحدهم سوف يدخلون الجنة دون سواهم ..

جملة شكلت صدمة لي وللكثيرين من محبي الكاتب الشاب ، الذي أمتعنا بمقالاته الساخرة وكلماته الوطنية ومواقفه الشجاعة في ظل النظام المصري السابق وكان ممن يقولون الحق ولا يخشون فيه لومة لائم .

أغلبنا أدمن قراءة مقالاته وكتبه وكان ينتظرها بفارغ الصبر ، والبعض داوم على مشاهدة برامجه التلفزيونية ، ولكن أن يخرج بمثل هذه الكلمات ، فهو الحمق بعينه ، فهو يشكك في معلومات وردت صراحة في القرآن الكريم وهي أن الجنة للمسلمين ، شاء من شاء وأبى من أبى .. ألم يقرأ بلال فضل قوله تعالى في سورة المائدة :



" لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ وَقَالَ الْمَسِيحُ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اعْبُدُوا اللَّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ إِنَّهُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ " سورة المائدة 72

ويقول بلال فضل أيضاً على تويتر : " كيف تصدق أن الله عادل وأنت تؤمن أنه سيدخل إلى النار شخصا آمن به على طريقته ونفع الناس ولم يؤذ أحدا وعمل الصالحات كيف يكون هذا عدلا".

بلال فضل يعتقد بأن المسيحي أو اليهودي وربما البوذي أيضاً الذي يعمل صالحاً ولم يؤذي أحد لابد أن يدخل الجنة وإلا فلن يكون الله عادلاً " حاشا لله " ، وأريد أن أقول له أن بن غوريون هو يهودي متدين وقد قام بأعمال جليلة وعظيمة في سبيل بناء دولته " إسرائيل " وإعلاء كلمة اليهود والتوراة وفي سبيل تحقيق ذلك قام بالمذابح ضد العرب والفلسطينيين ، فهل هذا مبرر لدخوله الجنة ؟!

العدل معناه أن يعامل المرء بما يستحقه دون تفضل عليه ، فالمسلم الصالح سوف يدخل الجنة والمسلم الطالح سوف يدخل النار لمدة معينة ومن ثم يخرج منها برحمة الله ، أما المسيحيين واليهود وغيرهم من الكفار فلن يدخلوا الجنة " وهذا ما ذكرته الآية 72 من سورة المائدة أعلاه " وسوف يتم مكافئتهم على فعلهم للخير في الدنيا ، ويطبق عليهم قوله تعالي " عاملة ناصبة " حيث كل رهبنتهم وعبادتهم تذهب سدى للأسف لأنهم ليسوا مسلمين ولن يدخلوا الجنة.


" وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآَخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ" آل عمران 85

 أما أن يفترى بلال فضل على علماء المسلمين ويقطع جمل من كتبهم ويقول أن ما ذكره قد أخذه من عصير الكتب وأنه يتفاخر بأنه قد قرأ آلاف الكتب وأنه ليس جاهلاً .. فاذكره بأن من قال أنا اعلم فقد جهل ، كما أن الأخوة النصارى واليهود أيضاً يعتبرون المسلمين كفار وأنهم لن يدخلوا الجنة معهم ! فهل مطلوب مننا أن نؤمن بأنهم سوف يدخلون الجنة معنا ؟!

وفي النهاية أنا لستُ من أهل العلم ولكني مسلمة عادية غيورة على إسلامي ، واعرف جيداً بأن أهل العلم لم يرضيهم ما قاله الأستاذ بلال فضل والبعض قد رد عليه فعلاً في عدة مناسبات.

ولي عهد في الـ 85 من عمره !

تابعت خبر وفاة ولي عهد السعودية الأمير سلطان بعد صراع مرير مع المرض ، وتابعت أيضاً أخبار ملك السعودية عبد الله وهو في الـ 87 من عمره والذي أجرى عدة عمليات جراحية خطيرة ، وعلى ما يبدو أنه حتى لو أصيب الحاكم بالزهايمر سوف يستمر في  الحكم .. حتى آخر نفس يتردد في صدره  ..وربما لو يصح له سوف يحكمنا من داخل قبره !!

وزلزال بطعم الثورة

لا أستطيع أن أخفي مدى تعاطفي مع الأكراد ، وامتعاضي من تكالب الجميع عليهم وهم أقلية ، ولا أستطيع أن أخفي مدى تخوفي من تركيا ، رغم مواقف رئيس وزرائها المشرفة .. ويبقى الزلزال شاهد على العصر !

وأخيراً

هذه مجموعة منتقاة من صور استقباله مع تحفظي الشديد على قادة حماس ممن يظهرون معه في الصور!


صور الأسير المحرر : مازن محمد النحال 
































ملاحظة : الصور ليسوا من تصويري " تجميع ".

هناك 140 تعليقًا:

  1. السلام عليكم
    حمدلله علي سلامتهم
    يا رب يكون والدك معهم
    ربنا يطمنك علية
    تحياتي القلبية

    ردحذف
  2. اختى العزيزة
    شجن البنفسج

    فرحت جدا و سعدت بخبر خروج البطل ابن خالك و لا اخفيكى سرا انى توقعت ان يكون احد الاسرى قريب لك فالجرح الفلسطينى فى كل بيت
    رحم الله والدتك و تأكدى انها الان تشعر بالسعادة
    موضوع بلال فضل موضوع طويل رغم اختلافى معه الا ان الموضوع له ابعاد عديدة

    اتمنى ان يكون لقاء ابن خالك فى التلفزيون معك و ان تنزليه يوتيوب قى البوست
    تحياتى اختى و يارب يتم فرحتنا بتحرير الاقصى

    ردحذف
  3. حمدا لله على سلامة ابن خالك و قر عين أهله به ، و إن شاء الله يعود إلى طبيعته مع الأيام

    ردحذف
  4. الحمدالله على سلامته وسلامة الاسرى المحررين والعقبى للبقية ان شاء الله وفعلا هذا العام (عام الحرية والنهضة ) كان وما زال حافل جدا ماشاء الله وتكثر به المناسبات والتواريخ التي ستؤرخ فيه ولم ننتهي بعد ان شاء الله بكل خير للجميع مقالة رائعة سلمت يداك

    ردحذف
  5. حمد الله علي سلامة

    كل اسراكم الاحرار

    شطحات بلال فضل واضيف عليه ايضاابراهيم عيسي

    بعد الثورة كثيرة

    فاصبحوا متخبطين لايجدون مايقولون

    ردحذف
  6. كلمة واحدجة بس

    بحر الدين للعوام ولغير العوام

    المسلم فى رايىة ملزم بالخوض فيه ومحاولة الفهم وربنا خلق كل واحد وله عقل مش كلنا هنتفق على حاجة واحدة ثم ان بلال بيسترشد باراء فقهاء كبار اشمعنه يعنى كلامهم ملفتش حد قبل كده وجايين د=للوقتى يتكلموا؟؟؟

    عشان النس منغلقة على فكر ضيق الاسلام ارحب منه كتير وك مانقرا هنعرف وكل مانعرف هنختلف

    حتى لو غلط مينفعش الاتقطيم ده عمال على بطال.

    ردحذف
  7. حبيبتي امتياز
    أولا سعيدة جدا بانطلاقتك الواسعة في هذا المقال المتشعب
    والذي يعطينا دراسة متكاملة للأحداث الجارية على عدة ساحات عربية ودولية وغزاوية.
    بالنسبة ل بلال فضل _حقيقة أنا أول مرة أسمع به وذلك بسبب تقصير مني في الاطلاع_ لكن إن كتاباته كما نقلت هي خطيرة أو قد نصفها بالإلحادية والتكذيب لعقيدتنا الإسلامية.. وفي هذا الاتجاه لقد انحرف كثيرون مثله ومصيرهم جميعا الانتقال من مرحلة الاعجاب بهم والاقتناع بأفكارهم إلى مرحلة الاشمئزاز منهم ومما يكتبون....أشكر روحك الاسلامية وقوة ردك وغيرتك على ديننا الحنيف.
    ليبا... القذافي ... سوريا ... اليمن النهايات معروفة مسبقاً وكل يدركها ما عدا هذان الأخبلين بشار وصالح...تونس كانت وما زالت تبهرنا بتطورها الفكري والحضاري وبقاؤها على رأس الصفحة كمثال يُحتذى به من قبل الثورات الأخرى..
    أخيراًابن خالك الأسير المحرر مازن النحال _ ولقد أخرت الحديث عنه ليس تهميشاً إنما لأختتم كلماتي بواقع فرح يسعد القلوب_ صدقيني منذ اول يوم لخروج الأسرى سألت عنه لكن لم أجد إجابة فورية في وقتها لكثرةالأسرى المحريين فظننتُ أنه لم تحالفه الحرية فترك أمر السؤال عنه لأني لا أريد إحباطات وها أنا اليوم استقبل خبر حريته عبر صفحاتك ولكم أسعدني ذلك .. فأبارك لكِ حرية الأسد الذي طال انتظاره وبحمد الله تُوج انتظارنا بالفرحة وبالنصر .. وكان انتظارنا صبر
    انقلي عني التهاني والتبريكات الشخصية لبطلكم وبطل كل الوطن وهنيئي عينا أمه ووالده فالحمد لله أن الزمان جاد علينا وعليهم وعلى فلسطين بلحظة فرح وحرية...وأتمنى أن تستمر اللحظات

    صديقتي امتياز
    بعد عام من تدويناتي أود أن أعلمك انك ممن أتشوف لكتاباتهم وكلماتهم ... وأجد دوما في مقالاتك تكاملا وواقعية وصدق..

    تحيتي

    ردحذف

  8. السلام عليكم:
    ما شاء الله اهتمام ومتابعه دقيقه لكل ما يحيط بنا..صحفيه محترفه..:)
    الاهم : مبروك او مبارك عليكم تحرير بطلكم (مازن)..الحمد لله على نعمه وعقبال باقي الاسارى قريبا إن شاء الله..لعنة الله على من قيدوهم بسلاسل الاسر..

    وما شاء الله على معنوياته العاليه..
    إذا هي كلمة واحده..:

    هو الدرب فالتزموه...
    ما شاء الله هؤلاء هم ابطالنا ليس جنودهم المرعوبين وهم بداخل اقوى الدبابات واحدث الطائرات..

    الحمد لله ان جعلنا من أمة صابره مجاهدة واثقة ابيه..

    تحياتي لكم جميعا وتهاني لك وللاسير المحرر وأهله الكرام..

    الف مبروك..

    بن الايمان

    ردحذف
  9. عزيزتي وجع البنفسج ...
    هي أمور كثيرة حصلت بالفعل ... فالدنيا أخذتنا و درات بنا
    و عقارب الزمن تسارعت بتسارع الأحداث ...

    و كل موضوع كتبته حكاية ...
    و بداية اهنئك و عائلتك برجوع قريبك مازن النحال سالمًا
    و بالطبع نتمنى أن تكتمل الفرحة بخروج كل الأسرى من السجن ، الأسرى ... الورود المتفتحة ، الذين استطاعوا تحويل القيد شمسًا للانتصار ...

    أما عن نهاية معمر القذافي ، فقد كنتِ في ذات حالة التناقض التي عشتها أنتِ ...
    فلربما كان الجميع ينتظر نهايته و يترقبها
    و لكن من كان يتصور أن تكون نهايته هكذا !
    قال عنهم - الثوار - أنهم جرذان و كانت نهايته في المجاري !
    بالفعل إنها نهاية تراجيدية له ...
    نهاية مفرحة و محزنة في ذات الوقت ...

    أما عن " بلال فضل " فأنا بصرآحة لا أعرفه و لم أقرأ له مقالا قبل اليوم ...
    و لكن بما أنه كان " دنيئًا " ففي النهاية ، فسوف أكون نهمة
    لقراءة ما يكتب ! ، لربما لأنني أود أن أنقد ما كتبه ! و لربما لأعرف الأفكار
    التي غسلت عقله و حولته في اتجاه معاكس !

    أما عن الأمير فتلك هي الحياة عندنا !
    و لكن لو نظرنا إلى الغرب لوجدنا ستيفن جوبس قد استقال من عمله بعد أن كان مريضًا وهو صغير السن !
    رغم كل ما كان ينتظره من آبل و الصناعات و الأرباح التي
    كان سيحققها إل أنه كان حكيمًا إذ وضع صحته في المقدمة !
    أما نحن فلا داعي لذكر كيف نستمسك بالحكم و نعض عليه بنواجذنا !

    أما بالنسبة لزلزال تركيا ، فأنا أحمل تعاطفًا من نوع ما
    و بالطبع ما يشار الآن من تناقضات حول المواقف الحقيقية لتركيا و
    نواياها الخفية يبث القليل من الشك في نفسي ...

    موضوع بطعم الفاكهة !
    أحييكِ عزيزتي وجع البنفسج ...
    دمتِ و دام قلمك مباركًا ...
    كوني دومًا بالقرب ...

    تحيآتي لكِ ...

    ردحذف
  10. مبارك خروج الاسرى
    ومبارك خروج ابن خالك
    ولكنك كما قلتى فرحتنا
    لا تكتمل دائماً فالحمد لله
    فى السراء والضراء وحين البأس

    ردحذف
  11. m.hallawa

    الله يسلمك يارب .. هو ليس والدي بل ابن خالي ..

    والحمد لله خرج بالسلامة ..

    ردحذف
  12. ابراهيم رزق

    تسلم اخي ابراهيم على مشاعرك الطيبة ، بالنسبة للفيديو لقد صورته من خلال التلفزيون وهو ليس بالجودة المطلوبة ولكني ان شاء الله راح احاول ارفعه ع اليوتيوب واعرضه من خلال مدونتي ..

    شكرا لاهتمامك وتواجدك الدائم هنا.

    ردحذف
  13. محمد محمود عمارة

    الله يسلمك يارب .. وربنا كريم وقادر على كل شيء ..

    ردحذف
  14. فداء ....

    تسلمي اختي العزيزة من كل شر . . وهو فعلا عام حافل بالأحداث والمناسبات .. ويارب تكون كلها مناسبات جميلة ومبهجة ..

    ردحذف
  15. سواح في ملك الله ..

    فعلا هي شطحات من بلال فضل وأمثاله .. المشكلة انها ظهرت على السطح بعد الثورة .. وبشكل قوي ومباشر ..

    ردحذف
  16. حلم بيعافر ..

    بالنسبة لبلال فضل ..

    أولا الدين بحر ويجب علينا كمسلمين التعلم من ديننا ولكن لا يجوز لنا كعوام المسلمين ان نفتي ونتقول على العلماء بما لم يقولوا أو أن نفهم كلامهم على محمل الخطأ ..
    ثانيا الإسلام طالبنا بإعمال العقل والتفكير
    ومنها قوله تعالى :((إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون))وقوله ((إن في ذلك لآيات لقوم يعقلون))

    ولكن لا يجوز بأن كاتب قرأ كام كتاب ، يأتي علينا ليفسر القرآن على هواه من باب إعمال العقل أو الاجتهاد لان الاجتهاد له شروط وله ناسه ، أليس كذلك ؟ هل ينفع مثلا أن اقوم أنا " وأنا من عوام لمسلمين " بتفسير القرآن في ظل الكام كتاب اللي قرأتهم !" لا يجوز طبعا .. بل يجب ترك تلك المسألة لأهل العلم والذكر .. واذا أحببت أن أكون من أهل العلم والذكر فيجب عليا أولا الدراسة والتتلمذ على أيديهم وحفظ كتاب الله وسنة نبيه وفهم الفقه الإسلامي .. يجب أن أكون متبحراً في المسألة التي أناقشها .
    كما أنه يجب على بلال فضل وهو الكاتب المعروف بأن يكون لديه أدبيات الاختلاف ولا يجوز له أن يصف المسلمين ممن يؤمنون بدخولهم الجنة دون سواهم بالبله !! أليس كذلك ؟؟

    عموما سعيدة بمرورك وتفاعلك .. كن هنا دائما ..

    ويبقى رأيي صواب يحتمل الخطأ،ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب !

    ردحذف
  17. الغالية زينة زيدان ..

    والله كلماتك تؤثر فيا كثيرا .. كوني هنا دائما بكلماتك وأرائك وأفكارك سواء اتفقنا ام اختلفنا ..

    فسعادتي لا تكتمل إلا بتعليقاتكم على ما اكتب ..

    ربنا يتمم فرحتنا على خير بخروج باقي الأسرى وتحرر المسجد الأقصى ان شاء الله ..

    أما بالنسبة لبلال فضل .. فهو كاتب مصري شاب له عدة مقالات في عدة صحف ورقية والكترونية وهو مؤلف فيلم " وش إجرام " !! وغيره .. وله عدة كتب منها : السكان الأصليين لمصر ، بني بجم ، ضحك مجروح ، واخيرا " صبح يتنفس " بتهيألي هيك اسم كتابه الجديد .. عموما انا من المعجبين بكتاباته لانه فيها نوع من السخرية السياسية والكوميديا السوداء .. لكن للاسف تفاجأت من الكلام اللي على لسانه على تويتر واشعر بأنه عليا اعادة حساباتي في كتابي الذين اقرأ لهم ..

    والله يا زينة بقالي اكثر من يومين عندي صداع مش طبيعي من كثر التفكير والقراءة لدرجة اني الغيت عقلي يوم كام بدون تفكير ولعبت " زوما " طول النهار والليل علشان يخف الصداع .. عن جد كثرة القراءة متعبة جدا جدا .." لازم الواحد يكون جاهل بعض الشيء حتى لا تأتي له جلطة من كثرة مايقرأ ويعرف !!"

    وجعت لك راسك ..!
    عموما انا كمان سعيدة بتعرفي على مدونتك يا بنت بلادي .. واتوق دائما لما تكتبين ..

    ربنا يزيد المحبة ما بينا ونفضل على تواصل مستمر ان شاء الله .

    ردحذف
  18. ابن الايمان ..

    الحمدلله انه ربنا أتم فرحتنا بخروجهم بعد طول غياب وعقبال باقي الأسرى ان شاء الله ..

    بالنسبة لمتابعة الأحداث ، هو داء بعيد عنك !! لا استطيع الفرار منه .. اما قصة صحفية محترفة ، فهي وسام اعلقه على صدري .. شكرا لإطراءك أخي الكريم .

    ردحذف
  19. dodo, the honey

    موضوع بطعم الفاكهة .. والله ينفع عنوان لما كتبت ..

    كلماتك إضافة جيدة للموضوع .. ويبدو أننا متفقين في عدة أمور .. فكل حدث هو موضوع بذاته ولكن مشكلة الوقت الذي يجري لا يدع لنا مجالا لتناول كل منها بتفاصيله .. لذلك كان مرورا سريعا على كل حدث ..

    بالنسبة لبلال فضل .. ربنا يهديه يارب ويصلح حاله ، ويمكنك العثور على كتبه في " فور شاير " او على عدة مواقع الكترونية فهو كاتب مشهور ومقالاته في كل مكان ..

    نورتيني بمرورك الجميل .. كوني بخير دائما ..

    ردحذف
  20. norahaty

    الله يبارك فيك اختي العزيزة .. وعقبال ما تكمل فرحتنا الكبيرة بخروج الأسرى وتحرير المسجد الاقصى وفلسطين كاملة ان شاء الله .

    ردحذف
  21. مساء الورد

    متفرقات ومحطات جلها سياسية ...

    اتمنى من الله أن تقر أعينكم بعودة المجاهد لدياره

    سالم ...

    موت القذافي بهذه الطريقة كانت ضربة قاضية للثورة

    بمجلسها الإنتقالي لأنها شوهت الصورة البراقة

    لقضيتهم العادلة ...

    لن يتعض الطغاة أبداً ولو كان الغير مصدر عبرة لهم

    لم يوجد طاغية واحد بعد أحداث التاريخ ولكنه

    الغباء السياسي والفكري الذي تأخذ الواحد

    للمهالك ...

    لم أفهم مشكلة أن يكون ولي العهد في الخامسة

    والثامنين من العمر فهذه ملكة بريطانيا على مشارف

    المئة عام ولم تترك منصبها أبداً وهاهو شيخ

    الشهداء أحمد ياسين برغم حالته الصحية فقد مارس

    مهامه لآخر يوم في عمره رحمه الله ولم يكن هذا خطأ من

    وجهة نظر أحد فلماذا الآن أصبح خطأ مع ولي عهد

    السعودية ؟؟؟

    برغم الصورة البراقة لتركيا في عهد رئيسها المصلح

    إلا أن ملامح البرائة تشوهها أطماع قديمة متجددة

    فهاهي تركيا تدخل علينا من بوابة أكثر لمعاناً

    وأجمل صورة وفي النهاية سأقول تعددت الأهداف

    والإحتلال واحد ...

    تحياتي وإحترامي

    ردحذف
  22. حمداً لله الذى منح فلسطين فرحة كانت مفتقدة
    اللهم فُك أسرى المسلمين والعرب جميعاً
    ألف مبروك .. الله يسعدكم ويسعد الحر ويعوضه الخير

    إفتقدنا قلمك .. إمتنعتى لأسباب عدة وعدتى بكتابة ولا أروع :) أدام الله عليكى الصحة والسعادة والكلمة الحق

    ردحذف
  23. حمد لله ع سلامة اسيركم و العاقبة لمن بقي خلف القضبان و ان شاء الله نفرح قريبا بتبيض السجون من ابطالنا الاشاوي

    و في البقية تحدثتي و افيتي و انا معك بخصوص غباء بشار الذي و غيرهم من الحكم المتمسكين بالكرسي لاخر نفس هذا الدموي ابن الدموي الاسد الاكبر الذي طالت دمويته ابناء شعبنا في مجزرة تل الزعتر ايام كان فيها لبنان تحت الوصاية السورية لهم الله

    مع اني لست مستبشرة خيرا بهذه الثورات السائرة على غير هدى لا من حكام و لا شعوب الله ياطف بحالنا :((

    ختاما دعيني ارفع لك القبعة لروعة مقالك ؛

    ردحذف
  24. الغالية وجع البنفسج

    مقال راقى منك حبيبتى راق لى التصفح بين احرفه الثائرة

    صدقت كلماتك ورؤيتك الخاصى تروق لى اكيد

    سعدت بتواجدى هذا المساء

    ويسعدنى اكثر ان اهناك بعوده احد اقربائك الف مبروك
    ونساله سبحانه ان يمن علينا معشر المسلمين بحكام اوفياء يراعون فينا الله عز وجل

    وان يكتب لكم اخواننا فى فلسطين كل النصر والتمكين

    مودتى حبيبتى

    ردحذف
  25. للأسير المحرر مازن النحال ولكل الاسرى التهاني والتبريكات وعقبال يا رب ما نفرح بيوم الإفراج عن كل الاسرى والمعتقلين .

    لكِ الاخت العزيزة والصديقة امتياز كل التقدير والاحترام على تواجدك الدائم مع الجميع

    انا نفسي تهت الاسبوع الماضي بالرغم من انني كنت بدأت مع سلسلة من المواضيع المترابطة وكلها ترتبط مع مجريات الاحداث في المنطقة
    فالاحداث سريعة وتفاجئنا كثيرا

    بالنسبة لبلال فضل وحيث انني من اكثر المتابعين للبرامج الحوارية على القنوات المصرية ...
    بعد الثورة في مصر الكثير من الشباب اعتقدوا انهم هم من كان وراء الثورة ...وبالعربي مخهم ما تحمل ....
    بعض الوقت ويعود الجميع الى رشدهم بعد ان يصطدموا بالواقع مرة اخرى خاصة وانهم حلقوا عالياً جدا قبل اصطدامهم

    كان نفسي اكتب تدوينة عن ولي العهد الجديد في السعودية ...من باب كيف يفهم قادتنا الاصلاح والتغيير

    خليها للايام ....

    دمتِ بخيّر

    ردحذف
  26. ريبال بيهس

    سعيدة اخي ريبال بتعليقك ومرورك العطر .. بالنسبة لولي العهد الامير سلطان .. صدقاً لم أقصد أي إهانة ولكن استغراب ، فهو في هذا العمر يجب أن يرتاح ولا يرهق نفسه بأمور المملكة وخاصة بعد ان بلغ من العمر عتيا وكونه مريضا .. فالبلاد بحاجة إلى دماء جديدة شابة ليعم الخير والإصلاح الجميع ويقود البلاد نحو المجد .. ربنا يرحمه يارب ويجعل مثواه الفردوس الاعلى من الجنة وربنا يشفي الملك ويطول في عمره .
    كل ما في الامر اني استغربت من كونهم في الحكم رغم المرض وكبر العمر .. اما بالنسبة لملكة بريطانيا ، طبعا لا تشبيه ، فهي مجرد شكل لا اكثر ولا أقل لبريطانيا العجوز أما الحكم الفعلي فهو لرئيس الوزراء .. بعكس بلادنا العربية .. بالنسبة للشيخ أحمد ياسين لقد كان أب روحي لحركة حماس ومن مؤسسيها ولكن القرار السياسي للحركة لم يكن بيده وحده بل في مكتبه السياسي .. وطبعا لا تشبيه بين حركة مقاومة وبين رئاسة بلد وإدارة شئون مملكة كبيرة مثل السعودية.

    اعذرني اخي الكريم .. اذا ضايقك ما كتبت أو ما علقت .. تبقى وجهات النظر مختلفة ولكن الود كما هو ..

    كن بخير دائما

    وكن هنا دائما وأبدا ..

    مرورك يسعدني .

    ردحذف
  27. Nelly Adel

    الحمدلله الذي ادخل الفرحة لقلوبنا الحزينة بخروج ابن خالي وباقي الاسرى وعقبال الباقيين ان شاء الله ..

    سعيدة بمرورك اختي العزيزة ..

    كوني بخير دائما.

    ردحذف
  28. haneen nidal

    الله يسلمك حبيبتي .. شكرا على كلماتك الطيبة والرقيقة ..

    ربنا يديم المحبة والتواصل ان شاء الله ..

    وربنا يصلح أحوال أمتنا العربية والإسلامية..

    ردحذف
  29. بسمة الورد

    الله يبارك فيك يارب ..

    سعيدة والله بكلماتك الجميلة ..

    عطرت المدونة بمرورك العطر ..

    ردحذف
  30. yosef

    الله يبارك فيك يارب ..

    فعلا هي حالة من التوهان وعدم القدرة على مواكبة الاحداث المتلاحقة ..

    بالنسبة لبلال فضل .. ممكن برضه انه يكون فهم نفسه انه من صنع ثورة مصر وخاصة بعد مقالاته والتي كان لها تأثير في صنع الثورة ولكنها ليست ثورته وحده وهذا ليس مبرر حتى يحيد عن الطريق المستقيم ، ربنا يهديه ويصلح حاله ..

    في انتظار تدوينة عن ولي العهد وعن الاصلاح والتغيير

    كن بخير دائما ..

    ردحذف
  31. السلام عليكم وجع البنفسج
    شكرا علا الزيارة
    لكي تعليق عندى ههههه
    المهم ربنا يطمنكم علي الجميع يا رب
    تحياتي

    ردحذف
  32. على شو بدي علق يا امتياز :)

    أهم خبر:: ألف الحمد لله على سلامته الأسير وطبعاً وصلتك التهاني مني ع الفيس بس بنعيدها هون كمان :))

    ،،،،،،،،،،،،
    القذافي: بتعرفي هذا ما جنته يداه يا امتياز،، كيف الزاني بيرجم حتى الموت "هاد في ظلال الدولة الإسلامية طبعاً"
    هم ناس كانوا ثائرين وما بينلاموا يا امتياز
    طاغية،، طاغية،، طاغية،،
    صحيح إني ما قدرت أتطلع على الصور لبشاعتها ولإني بخاف من هيك أشيا أصلاً
    بس بتوقع إنه بيستاهل
    وهيك ربنا أرادله ينذل بمماته زي ما ذل ناس كتيرة بحياته

    ،،،،،،،،،،،،،،،،

    ولي العهد،، الله يرحمه يا رب،، بعرفش ليش جايني شعور إنه كان منيح،، وتابعت ردك وتفاعلك مع نفس الموضوع عند ابن الايمان "بيحكموا وهم في قبورهم" جملتك مش قادرة أنساها

    ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

    باقي الرؤساء العرب ما بدهم يتعظوا،، بالعكس زاد خوفهم من نهايتهم أكثر :)

    ،،،،،،،،،،،،،
    بلال فضل:: لا تعليـــــــــق!

    ،،،،،،،،،،،،

    ربي يكون مع أهل تركيا
    ،،،،،،،،،،،،،

    يا رب ما أكون نسيت شي :)

    ،،،،،،،،،،،،،،

    ردحذف
  33. ما شاء الله اهتمام ومتابعه دقيقه لكل ما يحيط بنا ومبروك لك والى كل الفلسطين فانتم في قلب كل تونسي ويارب استر تونس واجعلها مثال يحتذى به لدى الامم وشكرا
    رؤوف

    ردحذف
  34. مساء الخير وجع البنفسج
    لكي سؤال في مدونتي المتواضعة
    تحياتي

    ردحذف
  35. حمدالله على سلامة كل اسير عاد إلى أهله ووطنه

    =========

    تقبلي مروري

    ردحذف
  36. السلام عليكم و رحمة الله
    أدام عليكم الأفراح و حمداً لله على سلامة ابن خالك ، ثم نأتي إلى القذافي انه رجل عجيب يثير الجدال في حياته و بعد مماته،و بقدر ما كان موته قويا-ان صح التعبير- لم يؤثر في من هم مرفوضون من شعوبهم و أتوقع واحد منهم على الأقل سوف يكون له نفس المصير أما عن بلال فضل لا أعلم ما كل هذا القدر من التجرأ هل لم يفكر فيما قاله قبل أن يفعل؟
    رحم اللهم ملك السعودية فبقدر ما كان يحمله طول حكمه من عادات زعماء العرب -الحكم حتى الممات و أكثر- فهو فعل الكثير من أجل شعبه .
    شكراً لهذه التدوينه الدسمه :) ، كل عام و أنت بخير .

    ردحذف
  37. جيت انت علي الوجع

    بلال فضل خسر كتير اوى بكلامه دة بس انا بصراحه شايفها حريه شخصيه طالما كتبها علي موقع شخصي بيه دة راي يتحاسب عليه

    في جزء من مقاله لي من كام يوم اهو

    من مميزات موقع الـ«تويتر» أن به خاصية اسمها «البلوك» يمكن بفضلها أن تحجب عن متابعتك كل من تريد وبضغطة واحدة، وهو اختيار لحسن حظنا ليس موجودا فى الحياة وإلا لما بقى على ظهرها أحد، عندما أقوم باستخدام هذا الاختيار يغضب البعض ويعتبر أن ذلك فيه حجر على حرية الرأى، وهؤلاء ينسون للأسف أن موقع الـ«تويتر» ليس موقعا للحوار وتصارع الأفكار، بل هو موقع لتبادل الأخبار والتواصل الشخصى مع الأصدقاء، ولذلك لا أحب أبدا أن ينشر البعض ما أكتبه عليه، وأعتبر أن اختيار ما ينشر عليه حق لى وحدى، لأن ما أقوله مع أصدقائى قد لا يكون صالحا للنشر فى وسائل إعلام عامة وليست شخصية، ولذلك ألجأ إلى البلوك إذا شعرت أن آرائى تضايق أحدا وتسبب له الإزعاج، فأساعده بأن أحميه من رغبته فى متابعتى، إذا كان ذلك يغضب أحدا أتمنى أن يعرف: يا عزيزى، البلوك ليس معناه رفضى رأيك، بل معناه إنى أرفض وجودك فى حياتى، لا تأخذ الأمر بشكل شخصى، فالـ«تويتر» أقرب ما يكون إلى بيتى، ولا يرضيك أن أسمح بدخول شخص غتيت إلى بيتى، يكفى وجودى فيه.

    يخطأ كثيرآ ولكنه ذكى جدآ بالنهايه
    ولكن اخطائه الشائعه الدينيه ستضع في قائمه لن يخرج منها بسهوله

    تحياتى لك ولطريقه عرضك :)

    ردحذف
  38. احيكى على البوست وأنا أوافقك الرأى فيما قلتيه على بلال فضل فلايمكن أن نتفلسف فيما شرعه الله حاشا لله
    وربنا يرجع لعقله

    والبوست رائع ياأحلى بنفسج فى الدنيا

    وربنا يفك جميع الأسرى يارب

    ردحذف
  39. عزيزتي امتياز :

    مقال جدا رائع لخص أهم الأحداث التي حدثت في الفترة الماضية , بس أهم حدث كان طبعا الأفراج عن الأسرى ,
    بتعرفي المقال لازم ينشر في أهم جريدة و بجد مقالك هزم أفضل الصحافيين الموجدين على الساحة الفلسطينة بس بجد مقال بنتعلم منه كتير لا هو مقال سياسي ولا أجتماعي ولا نقد ممكن نعتبره أسلوب جديد من الكتابة أنا كتير مبسوطة اني اعرفتك .

    ردحذف
  40. شجن البنفسج
    اضراب الاسرى ،خروج الالف أسير ، مقتل عمر القذافى وابنه ، الاحداث الجارية فى سوريا ، مراوغة صالح ، فوز حزب النهضة ، وفاة ولى العهد السعودى وغيرها من الاحداث التى غُفلت وماهو كثير آت فى هذا العام الذى تتضرع انفاسه قبل رحيله القريب
    الافراح بعد الاعلان عن الصفقه والافراح فى بيت خالك ، وغصة القلب التى اصابتكى ما اوجعها من غصة خاصة فى الرهيف من امثالك
    جمعت بين الوفاء والرهافة والرأفة
    اما عن باقى الاحداث فلن نستطيع ملاحقتها لأن غباء الباقى من حكامنا كان ولا زال جاسما فوق ادمغتهم الصلبه العفنه
    لا تغيبى عنا كثيرا والى لقاء يجمعنا
    الفاروق

    ردحذف
  41. أولا : ألف مبروووك عودة ابن الخال البطل مازن النحال وعودة أخوته الأبطال من أسر الصهاينة

    ثانيا : الموت كان واعظا للجميع قبل عهد الاستعمار وىفة العرب السيادة فلا عجب من تمسك بشار وصالح بالحكم بالرغم من أنهما يعلمان النهاية جيدا

    ثالثا : رحم الله الأمير سلطان ولى العهد السعودى ولعل وفاته الآن تكون عظة لغيره ولعلها رحمة له فلا يعلم أحدا ماذا كان ليحدث لو تسلم الحكم ؟؟

    رابعا : بالنسبة للكاتب بلال فضل فقد قرأت بالأمس مقالته التوضيحية بجريدة التحرير وقد فهمت مراده الذى لو كتب به ما كتب على التويتر مسبقا لما حدث كل هذا الهرج والمرج والجدال الدائر حوله الآن.

    تحياتى

    ردحذف
  42. يعني البارحة إلي تزوج إبن خالتك.. عيني مبروك مبروك ألف مبروك.. والله من فترة وآني دا أفكر وأقول خلي أسئل وجع البنفسج عن إبن خالتها بلكي طلع من الأسر.. بس الله ما يقطع:)

    ردحذف
  43. m.hallawa

    تمت الزيارة وإجابة الأسئلة ~_~

    ردحذف
  44. نسرين شرباتي "أم سما"

    الله يسلمك يارب ..وعقبال قريبك ان شاء الله ..

    ردحذف
  45. amiralcafe

    الله يبارك فيك اخي رؤوف ..

    سعيدة بزيارتك .. ربنا يحفظ تونس وأهل تونس يا رب .

    ردحذف
  46. ريهام المرشدي

    تسلمي يا ريهام على كلماتك .. ربنا يديم المحبة والأفراح في بيوت جميع العرب والمسلمين ..

    ردحذف
  47. rona ali

    صحيح اختي .. سوف تبقى أخطائه عالقة في سجله ومازلت اشم من خلال كلامه بنوع من الغرور !

    عموما ربنا يهدي الجميع وياريت مايكونش كتب هذا المقال بعد أن شعر بأن معجبيه قد تخلوا عنه بعد كلماته ع التويتر .
    وخاصة ان رصيده في قلوب الكثيرين قد قل كثيرا في الأونة الأخيرة ..

    سعيدة بمرورك وتعليقك.

    ردحذف
  48. نيللى

    تسلمي حبيبتي .. مرورك هو الأروع ..

    كوني بخير دائما .

    ردحذف
  49. سكر زيادة

    تسلمي يا رشا على كلماتك الحلوة ..

    أنا كمان سعيدة بمعرفتك اختي العزيزة

    ربنا يديم المحبة والتواصل .

    ردحذف
  50. faroukfahmy58

    سعيدة بمرورك العطر استاذ فاروق ..

    وان شاء الله افضل عند حسن ظنكم بي ..

    كن بخير دائما .

    ردحذف
  51. Foxology

    الله يبارك فيك يارب وعقبال جميع أسرانا البواسل ..

    بالنسبة لبلال فضل " جل من لا يخطىء " وربنا يهدي الجميع ..

    سعيدة بمرورك وتعليقك .

    ردحذف
  52. سراج

    يبدو اختي العزيزة انك فهمت غلط .. لم يتزوج ابن خالي "وليس ابن خالتي" بعد .. ولكنه يبحث عن عروس وادعو له بأن يرزقه الله الزوجة الصالحة والذرية الصالحة أيضا .. لتعوضه خيرا عن سنوات سجنه العشرين .

    ردحذف
  53. السلام عليكم..
    محتار يكون تعليقي على الأخبار الواردة أم تهنئة على البطل الذي عاد لأحبائه وخالص أمنياتي بأن يجد الزوجة الصالحة التي حتما ستتشرف بالانتساب إليه أم وجهة نظري في كلام بلال بلا فضل..
    الحقيقة الكلام في المواضيع التي ذكرتيها يطول، لذلك فسأكتفي بإرسال التحية لكل أهل غزة، أهل العزة على ثباتهم على الحق ونضالهم في سبيل الحرية.

    ردحذف
  54. Bahaa Talat

    يكفي مرورك العطر اخي الكريم ..

    ردحذف
  55. شكرا على هذه السياحة الرائعة (:

    ردحذف
  56. حاتم عبد الفتاح ..

    لا شكر على واجب ..

    ردحذف
  57. حبيبتى وجع البنفسج
    اتمنى ان تغيرى وجع البنفسج الى فرحة البنفسج
    فبعد سماع هذا الخبر السار يجب ان نفرح جميعا
    فرحت كثيرا ويارب دايما نسمع اخبار حلوة زى دى
    الف مبروك رجوع الاحباب
    تحياتى لك وسلامى لاسرتك الجميلة

    ردحذف
  58. السلام عليكم

    لهذا البوست (إجمالا) حلاوة في فمي... طبعا للخبر الأساسي (صدر المشهد) للبطل العائد.. ثم لتعقيباتك التالية التي أشاركك في معظمها...
    طبعا أنا في إجازة... يعني مش هاقدر أناكش (بالقاف أو الكاف) كتير :))))

    طبعا البطل سيجد إن شاء الله صف من العرايس تنتظره... لسبب بسيط: أن بناتنا الفلسطينيات بطلات، فطبيعي أن يبحثن عن بطل.
    .................

    عن جد... الخاطرة التي وردت إلى ذهني غند قراءة قصة أخي مازن (هو أخي في الإسلام، ثم في تنظيم الإخوان) أن طول فترة سجنه التي استغرقت زهرة شبابه -حقيقة لا مجازا- لم تثنه عن طريقه شبرا!!!!!! فأي منهج هذا الذي تربى عليه فجعله كذلك؟!!!! وأي نفسٍ عظيمةٍ نفسه تلك التي أحبت دين الله بهذا العمق وثبتت على طريقه هذا الثبات؟!!

    كانت هذه الخاطرة قبل أن أقرأ عبارته التي أوردتيها، فسعدت أيما سعادة.

    تحياتي أختي الكريمة على هذا البوست الذي بطعم السعادة.

    ردحذف
  59. الف حمد الله على سلامة ابن خالك امتياز

    الف حمدالله على سلامه كل فلسطينى

    راقنى طرحك الذى دائما يسعدنى

    يارب كل ايامكوا فرح واعياد

    ودايما احرار

    كل عام وانت طيبه يا طيبه

    عيد اضحى مبارك

    عيد سعيد عليك وعلى اهل فلسطين

    شكرا ياغاليه

    على فكرة الصور جميله جدا

    دائما متميزة امتياز

    تحياتى

    ردحذف
  60. مبروك تحرير ابن خالك وعقبال بقية الاسرى

    ردحذف
  61. ألف مبروك الحرية لابن خالك.. وادام الله الفرح.

    أما بالنسبة للحكام.. أعتقد أن كل واحد منهم يقول لنفسه (لعلني أنا الذي أنجو..) لساتهم عندهم أمل!
    تحياتي

    ردحذف
  62. اللهم فك كل اسير يا الله

    http://storyuae.blogspot.com/

    ردحذف
  63. دائماً تعجبني نظرتكـِ السياسية وتحليلكِ لما يحدث في أوضاعنا العربية.

    موفقة أختي الغالية والله يسعدكم دووووم.

    ردحذف
  64. ايش هاد يا امتياز!!!
    خمس مواضيع بتدوينه وحده ....حرام عليكي:)

    طيب يا ستي
    المهم فالاهم
    اول شي الف الحمدلله على سلامة البطل مازن وعقبال عند كل الاسرى يا رب...فرحه كبيره كانت لنا جميعاً ...تنفسنا شويه حرية معاهم هذاك اليوم والله ...الله يبارك فيهم كلهم ويحميهم

    تاني شي
    موضوع بلال فضل...الله يجزيك الخير لدفاعك وغيرتك على الدين لكن برأيي ان هذه المواضيع المفروض ان لا نركز عليها ونعيد نشر ما كتبوا لانه بنروج لهم اكتر وبنعطيهم اهميه اكبر وبنساهم في نشر الفكره السيئه بدون قصد منا....لو يتم تطنيشهم من قبل الجميع بيكون احسن لان الله قادر على ان يظهر نوره مهما حاولوا طمسه.

    تالت شي
    برضو موضوع السعوديه وولي العهد المرحوم...الله يرحم امواتنا جميعا ...الاحياء منهم والاموات :)

    رابعا
    نهاية القذافي التي يستحقها عن جداره...لكن شوهت صورة الثوار الليبين ومجلسهم الوطني وكان لا بد من التعامل مع جثته بطريقه اسلاميه على الاقل ودفنها بسرعه وانهاء اللغط والتصوير والفيديوهات المقرفه التي عرضت...

    خامسا
    فعلا الغباء ليس له حدود ...يبدو ان الشعوب تتعلم وتفهم الدرس بسرعه اما الحكام فهناك غشاوه من الكبر على عقولهم وقلوبهم تمنعهم من النفاذ بجلدهم ...خليهم وين بدهم يروحوا !!!

    سادسا
    الله يعطيكِ ويعطيني العافيه....هلا بدي اخذ نفس طويل ههههههه

    ردحذف
  65. ثقافة الهزيمة .. ملفات البقرة الضاحكة‏‏

    و بعدما ترك مبارك فعليا الحكم أبتداء من عام 2000 و ذهب ليعيش بالمنفى فى شرم الشيخ، وهناك لا توجد حتى كتيبة حرس جمهورى لحراسته لكنه كان مطمئن و يقول أنا فى حراسة إسرائيل هنا، و علاقته كانت مع إسرائيل قوية جدا و كانوا يأتون بالهيليكوبتر يأخذوه فى زيارات لإسرائيل يتناول العشاء مع شارون و يرجعوه ، و زار إسرائيل مرات بصورة غير معلنة.

    و يضيف اللواء البنا مبارك هو رجل إسرائيل و هو الذى منع تنمية سيناء، و أن الرئيس السادات عمل على نقل مياه النيل من تحت قناة السويس لبناء 800 قرية فى سيناء بحيث يسكن فيها الجنود المصريين الذين أنهوا خدمتهم العسكرية و مجهزة بمخابى خرسانية، و حسنى مبارك أوقف كل شئ أرضاءا لإسرائيل ... باقى المقال ضمن مجموعة مقالات ثقافة الهزيمة ( بقلم غريب المنسى ) بالرابط التالى www.ouregypt.us

    ردحذف
  66. بسم الله وبعد
    حمدا لله على سلامة الاسير المحرر مازن النحال
    بوركت أختنا في الله على طرحك المميز
    تحياتنا واحترامنا وتقديرنا لك

    موقع المنشد مازن الرنتيسي - أبو مجاهد
    صفحة أحلام الرنتيسي – هذه سبيلي

    ردحذف
  67. اولا حمد الله على سلامة كل الاسرى وسلامة الاخ مازن وجعل الله سنوات اعتقاله في ميزان حسناته ورزقه الزوجه الصالحه والذريه الصالحه
    وربنا يسهل الاحوال لكل الاوطان العربيه لتتذوق طعم الحريه
    تحياتي

    ردحذف
  68. الحمد لله على سلامته وسلامة كل أسير فلسطيني

    وقلوبنا على العالم العربي وما يحصل له من مآسي

    الله يكون بالعون

    ويحفظنا ويحفظ الجميع

    ردحذف
  69. هبة فاروق

    ان شاء الله بغيره لما تتحرر كامل فلسطين ان شاء الله ..

    سعيدة بعودتك بعد طول غياب .. اشتقنالك كثير كثير

    ردحذف
  70. ماجد القاضي

    ان شاء الله بتكون اجازتك سعيدة ومثمرة ..

    وطبعا مازن أخونا جميعا .. ربنا يعوض عليه بالزوجة الصالحة والذرية الصالحة ايضا ..

    في انتظار عودتك لبيتك بالسلامة !!

    ردحذف
  71. جايدا العزيزي

    الله يسلمك يارب اختي العزيزة وكل عام وانت والعائلة الكريمة بخير ..

    ردحذف
  72. laila hajji

    الله يبارك فيك يارب ويسلمك من كل شر .

    ردحذف
  73. الكيل بمكيالين

    الله يبارك فيك يارب ..

    ردحذف
  74. أقاصيص ..

    اللهم آمين يارب العالمين ..

    سعيدة بمرورك وتعليقك ..

    ردحذف
  75. ... سعد الحربي ...

    سعيدة اخي الكريم برأيك وبكلماتك الطيبة ..

    ردحذف
  76. نيسان

    خذ نفس عميق .. شو أعملك يعني .. الاحداث عمالها بتجري مش ملاحقين عليها .. قلت اجملهم في بوست واحد واريح حالي شوي ع بال ما يصير اشي جديد .. (~_*)

    بالنسبة لابن خالي : الله يسلمك من كل شر .
    بالنسبة لبلال فضل : علشان هو كان كاتبي المفضل فمحموقة عليه شوية وفعلا سلاح الاهمال من اقوى الاسلحة

    بالنسبة للحكام العرب : ربنا يصلح الحال.
    بالنسبة للقذافي : لقد أفضى لما قدم .

    بالنسبة لنيسان : نورتني بمرورها الحلو والمميز.

    ردحذف
  77. مازن الرنتيسي ● أحلام الرنتيسي

    الله يسلمكم من كل شر يارب .

    ردحذف
  78. eng_semsem

    الله يسلمك يارب ..

    ردحذف
  79. الندى

    الله يسلمك يارب من كل شر ..

    الله المستعان ..

    ردحذف
  80. أبنتى العزيزة وجع البنفسج
    كل عام وجميع أهلك وارضك فى أمن وآمان وسعادة وسرور
    شكراً لإطرائك وبارك الله فيك
    تحية وسلام ولا سلام مع بنى إسرائيل

    ردحذف
  81. beram

    كل عام وانت بخير ..

    الله يبارك فيك يارب .. ويعطيك الصحة والعافية

    ردحذف
  82. مشكورة على الموضوع و مبروك لكل الأسرى

    ردحذف
  83. مش عارفة اذا كنت بارك لك في فيسبوك على تحرير أسيركم, لكني كنت متابعة لفرحتك وترقبك وتفاعلك مع كم المشاعر الكبيرة الي حسينا فيها جميعا بخروج الاسرى
    ألف مبروك وربنا يعوضه عن سنوات الاسر باعوام قادمة جميلة ومثمرة

    لكني مش رح اخبي عليك ,, السبب الاساسي في تعليقي هادا هو حزني على الموقف الي اخدتيه من بلال فضل وبالذات كونك ذكرتي انك من متابعيه ومن قراء كتبه, وكمان عتب صغير انك الآن سبب في ان بعض المعلقين والقراء عندك لم يعرفوا من قبل من هو بلال فضل اصلا والآن موقفهم منه مبني على ما قرأوه في مدونة يثقون بآرائها ..

    انا مش رح ادافع عن بلال فضل بالرغم من اني كنت شاهدة على الحوار الي كان موجود بين بلال فضل وبعض متابعيه على تويتر وهو الي سبب قيامه بكتابة تلك التويتة ..

    لكن أحيلك الى حوار قام به بلال فضل مع خالد الجندي ووضّح فيه كل ملابسات التغريدة ودافع فيها عن موقفه

    المكالمة تبدأ في الدقيقة 5:15 .. وبتوقع انك رح تستمعي للمكالمة كلها وأتمنى أنه يقدر يستعيد ثقتك فيه مرة تانية ..

    تحياتي :)

    ردحذف
  84. والله كما قلت، الأحداث تتسارع بشكل رهيب، ما إن يندمل جرح أو تتسرب ابتسامة حتى تزاحمها القادمات..
    حمدا لله على سلامة قريبك وباقي المحررين الأبطال، وعقبال جميع سجناء الكرامة يارب، وفلسطين حرة عزيزة

    لك مودتي

    ردحذف
  85. يوميات شحات

    لا شكر على واجب .. والله يبارك فيك يارب .

    ردحذف
  86. أمال الصالحي

    الله يسلمك يارب يا آمال .. تسلمي على مشاعرك الطيبة ..

    كوني بخير دائما.

    ردحذف
  87. عـلا - من غـزة

    لا ياستي ماباركتيش لي ع الفيس :) عموما .. ملحوقة .. الله يبارك فيكِ يارب ..

    بصراحة شكرا شكرا شكرا على الفيديو .. لاني بصراحة زعلت كثير كثير من كلامه وخاصة اني معجبة بفكره وكتاباته كثير كثير برضه :) ، ويمكن ان اشرت في البوست لهذا الشيء وانه كان يعجبني لوقوفه في وجه الفساد في ظل النظام المصري السابق .. ولكن عندما قرأت كلامه لم اعرف انه مقتطع مثلما قال على مبدأ " لا تقربوا الصلاة " وانه يوجه كلامه لشخص معين ونعته بالأبله وليس الجميع .. عموما الكلام يطول بس بصراحة أعجبني كلام الدكتور سعد الدين الهلالي ورده على بلال وشرحه لموقفه ولاعتقاده وكويس انه بلال فضل خرج ليشرح وجهة نظره ... وعفا الله عما سلف ..

    بس الشيء اللي اغضبني منه انه بيحب يحكي ومابيحبش يسمع !!!!

    شكرا مرة ثانية يا علا على الفيديو وعلى فكرة سمعته كله من اول كلمة لاخر كلمة رغم انه الصوت واطي كثير ..:)

    ردحذف
  88. حمد لله امتياز على خروج هذا البطل الرائع من سجن الاعداء وتمنياتى ان يخرج كل اسير ويعود الى اهله سالما وان يحرر الله سبحانه وتعالى القدس ويحرر فلسطين الحره
    كل سنه وانتى طيبه امتياز تحياتى ابوداود

    ردحذف
  89. الاحلام .. أبو داوود

    الحمدلله على كل شيء .. وان شاء الله الفرج قريب لكل الاسرى ..

    وانت طيب اخي الكريم..

    ردحذف
  90. اولا... حمدلله على سلامة ابن خالك وسلامة جميع الاسرى الفلسطينيين وإن شاءالله نشوف باقي الاسرى المسلمين طلقاء احرار ..

    ثانيا .. احب اضيف الى هذه الجملة كلمات بسيطة قد تحمل نوعا من الطرفه ^_^ ..

    " ولكن موته جاء ليضع نهاية لما يحدث وهي أفضل من الاعتقال ، حتى لا تطول القصة وتتناقل بين المحاكم الدولية وندخل في مسار جديد نحن بغنى عنه وهذا ما حدث مع مبارك في مصر . "

    إضافة الى انه من مصلحة طلبة المستقبل حتى لا يكثر عليهم الحفظ وكثافة المناهج الدراسية الاجتماعيه والتاريخيه ^_^



    اما الكتاب ( الاسوان وبلال ) فهم احقر وانجس وادنى من ان نهتم بكلامهم ونرد عليهم ...

    يعيشون حياة سوداء ظلماء بسبب نظرتهم الضيقة للامور والسطحيه وجهل عميق في اصل الاسلام وبعد عن الله سبحانه فضلا عن معرفته المعرفة التامة ..


    اما الاكراد !! فالله يعينهم ويصبرهم !!
    لكن اتعتقدين ان تركيا تفعل ذلك بلا سبب ؟



    شكرا لك واستمتعت حقا بكتاباتك استاذه


    اخوك

    ردحذف
  91. استاذه وجع البنفسج ..
    قد طلبت مني معرفة معنى ( مقروط ) !!

    هنا بـ إذن الله تعالى تجدين الاجابه

    http://ma8roo6.blogspot.com/p/blog-page_31.html

    ردحذف
  92. مبروك إعطاء فلسطين عضوية كاملة فى اليونسكو
    إلى الأمام دائماً إن شاء الله

    ردحذف
  93. السلام عليكم

    عدة مواضيع في موضوع واحد، وقد جمعت الأحداث الأخيرة..
    واتفق معك في كثير مما قلت سواء في قضية مقتل القذافي، وفي خوض بعض أصحاب الأقلام في أصول الدين، التي تكون طبعا للمتخصصين..
    وأهنئك بمناسبة خروج المجاهد ابن خالك، ومبروك عليكم.
    وعيد سعيد إن شاء الله.

    ردحذف
  94. غاليتي وجع البنفسج
    اسعد الله اوقاتك بكل الحب
    سعيدة جدا بفرحتك بتحرير ابن خالك
    الف الحمد لله على سلامته
    وان شاء الله يتحرر جميع الاسرى يا رب
    وتكتمل فرحتنا بتحرير الاقصى
    وكل شبر من ارضنا الحبيبة فلسطين

    كوني بخير دوما

    ردحذف
  95. سراج الأمل

    الله يسلمك يارب ..وشكرا على التعليق ..

    بالنسبة لبلال فضل .. حاول ان يوضح وجهة نظره في الموضوع وانه لم يقصد هذا الكلام بما وصل لنا وانه مقتطع من موضوع أكبر .. عموما ربنا اعلم بالقلوب والنيات ..

    بالنسبة لمقروط .. بدي اروح اشوف شو معناه ..

    ردحذف
  96. Zahra Youssry

    الله يبارك فيك يارب ..

    تسلمي اختي العزيزة .. ومنها لأعلى ان شاء الله .

    ردحذف
  97. أبو حسام الدين

    الله يبارك فيك اخي الكريم ..

    وعيد سعيد ومبارك عليكم جميعا ..

    ردحذف
  98. المنجي باكير

    لنا زيارة ان شاء الله ..

    ردحذف
  99. أمل م.أ

    الله يبارك فيك يارب وعقبال باقي الاسرى في القريب العاجل وعقبال ما نصلي سويا في المسجد الاقصى ..

    كوني بخير انت وأهل بيت المقدس ..

    ردحذف
  100. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اولا الف الف مبروك والله فرحت من كل قلبي يارب بقية الاسرى رجعوا سالمين غانمين .. سلام خاص لااسرة ابن خالك ..

    القذافي نحن نعرف انه ارتكب الكثير من الجنايات والجرائم والتفاخر بحق الشعب الليبي ولكن طريقة قتله لهم بصورة همجية ولم يكن فيها شي من الاخلاق الاسلامية مهما فعل المفروض يكونوا افضل منه وسيحاسبه الله ع ذلك .

    اما بالنسيه لبلال لم اقرأه له ابدا ابدا .. الله يهديه ويرجع للطريق الحق.

    اما بالنسبة لاابونا حبيبنا ولي العهد اختلف فيما قلته ولقد اخذت بخاطري منك مع اني اعرف انك لم تقصدي اهانه بس ولي العهد سلطان اعطى الكثير رغم كبره والمه ومرضه الذي يزداد في ايامه الاخيره فنصفق له بحراره وندعي له دوما بانه مازال يكرمنا ويفعل معنا الخير رغم تعبه الشديد ومتابع لااحوالنا من داخل سريره ولم يتقاعس ابدا عن فعل الخير لشعبه ولغيرنا من الشعوب والكل شاهد ع ذلك رحمة الله وغفر له
    وابي الملك عبدالله نطلب الله ان يطول بعمره ويبقية لناويعم الامن واامان ع السعوديه والبلاد العربية الاسلامية

    تركيا ياترى ماذا بعد هذا؟

    بارك الله فيك اختي ودام نبض قلمك مبدعا

    ردحذف
  101. ما شاء الله
    توليفة تدوينية بنكة راصد متمكن
    جعلها الله في ميزان حسناتك

    "أما عن بلال فضل فهذا الموضوع جد خطير
    ولا تقبل فيه الأعذار والله سبحانه يمهل ولا يهمل
    فقد أخذ هامان بعد نعيم
    وأغرق فرعون و جعله لمن خلفه آيه وعبرة
    هؤلاء المتشدقون المهرطقون ما قدروا الله حق قدره
    و سيأتيهم من الله ما يستحقون
    ليكتووا بنار أعمالهم وأقوالهم الكفرية"



    اعذريني فليس تعليق يليق إلا بكم

    فهنيئاً لكم الحرية يا أحرار فلسطين
    سيأتي يوم قريب لتفرح كل فلسطين بإذن الله
    مبارك لكم فرحتكم بخروج مازن ورفاقه الأبطال


    لا املك إلا كلمات شكر وعرفان لمن حملوا عنا سياط الجلاد بأجساد التحدي والشموخ فأردوه صريع ثباتهم


    أعزكم الله يا أهل فلسطين


    لك مني باقة من التهاني

    ردحذف
  102. رندا الجنوبية

    سعيدة اختي بزيارتك وتعليقك ..

    والله العظيم لم اقصد اغضابكم مني ولا اتمنى ذلك .. كل مافي الامر اني علقت على قصة العمر والكبر في السن .. ولم تكن في نيتي التهكم أو السخرية وخاصة بعد رحيل ولي العهد .. ربنا يرحمه يارب ويجعل أعماله في ميزان حسناته ويجعل مثواه الفردوس الاعلى ويحفظ لكم الملك عبد الله ويشفيه يارب ..

    سعيدة بزيارتك ويارب ما تكونش اخر مرة ..

    ردحذف
  103. غريب

    الله يبارك فيك اخي .. وعقبال باقي الاسرى ان شاء الله

    بالنسبة لبلال فضل .. لقد اوضح وجهة نظره ودافع عن نفسه والله اعلم بالسرائر ..

    ربنا يهدينا جميعا ويصلح حالنا ..

    سعيدة بمرورك

    كن بخير دائما .

    ردحذف
  104. الف مبروك لجميع الاسري الابطال ... وتحياتي لاهل فلسطين الكرام .... وعيد سعيد عليكم جميعا باذن الله .

    تحياتي

    ردحذف
  105. اندروميدا

    الله يبارك فيك اخي الكريم وكل عام وانتم جميعا بخير ..

    ردحذف
  106. حقاً أحداث موجعه ولكن في النهاية هنيئاً لكل الاسرى الحرية

    ولسان حالنا يقول كما قالت
    مذيعة قناة الجزيرة خديجة بن قنة كتبت تقول على(الفيس بوك):
    سامحكم الله يا حماس، لو خطفتم جندية إسرائيلية \"شاليطة\" و زوجتموها لشاليط منذ 5 أعوام، لكان الآن لديكم 7 \"شلاليط\" ، و عندها نستطيع إخراج جميع الاسرى في سجون الاحتلال ...!!!!

    ردحذف
  107. متميزه كالعاده أختي إمتياز
    قلمك راااااائع بحق
    ما يشدني ويعجبني في كتاباتك هو أفكارك
    و مبادئك و رأيك ووجهة نظرك
    تتوافق معي دائماً وأجد فيها نفس مبادئي..
    بارك الله فيكِ وإلى الأمام دوماً
    وألف الف مبروووووك للأسير البطل المحرر
    الأخ مازن النحال
    تحياتي لكِ وفي انتظار جديدك دوماً ودمتي سالمه وبخير ان شاءالله :)

    ردحذف
  108. بسم الله وبعد
    نهنئكم بعيد الأضحى المبارك أعاده الله علينا وعليكم بالخير واليمن والبركة
    كل عام وأنتم إلى الله أقرب

    موقع المنشد مازن الرنتيسي - أبو مجاهد
    صفحة أحلام الرنتيسي – هذه سبيلي

    ردحذف
  109. ~الامل,,مــ الله ـــع~

    الله يبارك فيك يارب ..

    فعلا المفروض خطفوا شاليطة وعملنا عائلة شلاليط علشان يطلع كل الاسرى .. يا ستي .. لسه في أمل نخطف المرة الجاية .. واكيد الاقتراح هذا وصل عند الاخوة في حركة حماس ! وقيد الاعداد ..

    كل عام وانت بخير .

    ردحذف
  110. مازن الرنتيسي ● أحلام الرنتيسي

    كل عام وانتم بخير ..

    ردحذف
  111. رامي بدره

    شكرا اخي الكريم على كلماتك الطيبة ..

    والله يبارك فيك يارب ..

    عيد سعيد ان شاء الله.

    ردحذف
  112. حمدالله على سلامة البطل مازن و ربنا يهدى له و للجميع الأحوال

    كل عام وأنت وكل أحبائك بخير و سعادة يا عزيزتى

    تحياتى

    ردحذف
  113. إنتهت سنة 2011 بعد مَ غيرتَ كل شيء
    و الأن نحن
    بِ قدوم عام 2012 وأأمل أن يكون بداية خير

    ردحذف
  114. شهرزاد المصرية

    الله يسلمك يارب وكل عام وانت كمان بخير ..

    ردحذف
  115. أنثى الإستحواذ

    يارب تكون 2012 افضل من سابقتها .. مين عارف شو راح يصير فيها .. ربنا يستر ..

    سعيدة بمرورك .. وكل عام وانت بخير ..

    ردحذف
  116. جهد مميز أختي
    كل عام وانت بخير وعيدك سعيد

    ردحذف
  117. خلفان

    شكرا اخي الكريم ..

    وانت بخير كمان ، ينعاد عليك بالخير والبركة ان شاء الله .

    ردحذف
  118. المحن تصنع الرجال
    وتبرز معادن النساء ....
    مبارك خروج خالك يا امتياز
    والنصر حليف من ينصر الله

    انتي رائعة يا امتياز

    ردحذف
  119. اختى العزيزة
    شجن البنفسج

    كل سنة و انتى طيبة انتى و العائلة

    عيد سعيد عليكى انتى و فلسطين الحرة بأذن الله

    تحياتى

    ردحذف
  120. كل سنة و حضرتك و أسرتك و كل المسلمين بألف خير

    ردحذف
  121. عيد سعيد :) ان شاء الله نحتفل به السنه الجايه واحنا بنصلى فى القدس

    ردحذف
  122. ثقافة الهزيمة .. عصابة البقرة الضاحكة‏ 3


    وأنا تقديري الشخصي لهذه العملية الخاصة بسعاد حسني أنه لم يكن ثمة ما يدعو لأقتحام الغرفة عليها أثناء وجودها مع ممدوح والأكتفاء بمواجهتها بالصور التي حصلنا عليها من عملية الكنترول خاصة وأن الأقتحام تم أثناء ممارسة أوضاع جنسية وكانت سعاد عريانة،

    وأذكر أنه في مرحلة من مراحل العملية كانت سعاد وممدوح متغطيين بملاية وكان ذلك من ضمن الأسباب التي دفعت إلى التفكير في الأقتحام أنما هذا لا يمنع من أننا ألتقطنا لهم صور قبل ما يتغطوا بالملاية، وقد كانت هذه العملية الخاصة بسعاد حسني هي أول عملية نلجأ فيها إلى هذا الأسلوب في التجنيد وهو ضبطها متلبسة. ...باقى المقال ضمن مجموعة مقالات ثقافة الهزيمة ( بقلم غريب المنسى ) بالرابط التالى

    www.ouregypt.us

    ردحذف
  123. السلام عليكم...
    عيد اضحى مبارك سعيد وكل عام وانت والجميع بخير...
    اعاده الله تعالى بالخير والبركة والسلام...وفقك الله تعالى لما فيه الخير والنجاح..
    خالص دعائي...

    ردحذف
  124. الحمد لله على سلامة البطل و كل اﻷبطال
    و سامح الله ثوار ليبيا و بلال فضل وولى العهد "الشاب"

    و أحييكى على براعة قلمك

    ردحذف
  125. كل عامٍ وأنت بخير أختى الكريمة إمتياز ..

    أسأل الله أن يفرج كرب إخوتنا فى أرجاء فلسطين الحبيبة وأن يديم الفرحة والأعياد على كل بلادنا العربية والإسلامية.

    من إنتصارٍ إلى إنتصارٍ إن شاء الله.

    ردحذف
  126. البقاء لله في وفاة والدتك فلم أعرف إلا الآن
    وحمدا لله على سلامة ابن خالك
    واعذريني على التقصير
    ومقالتك في غاية الروعة
    أما بالنسبة لبلال فضل ولأني مصرية فنحن والله يصيبنا الغثيان من كتابات مثله في المرحله الأخيرة .

    دمتي مبدعة

    ردحذف
  127. عقد الجمان

    تسلمي يارب .. كلك ذوق .

    ردحذف
  128. أحمد محمد شمسان

    عيدك أسعد ان شاء الله .. معلش اجت متأخرة شوي ..

    كل عام وانتم بخير .

    ردحذف
  129. ابراهيم رزق

    وانت طيب يا طيب ..

    ردحذف
  130. محمد محمود عمارة

    وحضرتك طيب ..

    ردحذف
  131. eman helal

    وانت بخير .. ان شاء الله ..ربنا كريم .

    ردحذف
  132. الموسوعة الحرة

    وانتم بخير .. وكل الأمة الإسلامية والعربية بخير ان شاء الله .

    ردحذف
  133. الدرويش المرووش

    الله يسلمك يارب ...شكرا على المرور العطر .

    ردحذف
  134. منجي باكير

    كل عام وانت بخير ..

    ردحذف
  135. M_SH

    كل عام وانت بخير ..

    سلامتك من التقصير ..

    ردحذف