السبت، 19 مايو، 2012

حملة جمع مخلفات البلاستيك




حملة جمع مخلفات البلاستيك

طرق بابنا قبل عدة أيام حارس البناية التي نسكن بها ، وأخبرنا عن حملة جمع مخلفات البلاستيك البيتية والتي تهدف إلى جمعها وإعادة تدويرها من جديد في مصانع معدة لذلك ، وقد قام بإعطائنا أكياس بلاستيكية مخصصة لجمع كل ما هو بلاستيك في المنزل ولا نحتاج إليه بالإضافة إلى المخلفات اليومية المصنوعة منه.

أعجبتني الفكرة وبشدة .. وبدأت بالبحث في البيت عن كل ما هو بلاستيك ولا نحتاج إليه .. واكتشفت أن هناك الكثير والكثير من الأشياء التي نلقي بها في حاوية النفايات والتي يمكن الاستفادة منها مرة أخرى بإعادة تصنيعها..

وهذه نماذج من مخلفات البلاستيك الموجودة في كل بيت :

·      ألعاب الأطفال البلاستيكية والتي قام الطفل بتكسيرها.
·      زجاجات المشروبات الغازية والمياه المعدنية.
·      أغطية بعض البرطمانات الزجاجية.
·      علب سائل الجلي والكلور وخلافه.
·      الأطباق والأكواب البلاستيكية.
·      زجاجات زيت الزيتون والسيرج والخل وغيرها.
·      زجاجات الشامبو ومعجون الأسنان وعلب الكريمات والمنظفات.
·      المعلبات البلاستيكية .

وفي حال نجاح هذه الحملة ، لن نستبعد وجود حملات أخرى لجمع مثلاً المخلفات الزجاجية من المنازل ، وهي الأخرى فكرة جيدة وقد تجد صدى طيب في أوساط المواطنين.

كم مرة شاهدنا أطفال فقراء يعبثون في حاويات النفايات بحثاً عن تلك المخلفات لبيعها لأصحاب مصانع التدوير ، فلماذا لا نساعدهم ونوفر لهم عناء الولوج داخل تلك الحاويات بطريقة سهلة وبسيطة ، وتكون مساهمة منا في مساعدتهم بطريقة لا تجرح شعورهم أو حتى كرامتهم.

أصبح الآن بإمكان الجميع ، حتى أولئك الذين لم تصلهم الحملة ولم يتم توزيع أكياس مخصصة لهم ، أصبح بالإمكان المساهمة في هذا المشروع الوطني البيئي الكبير عن طريق جمع المخلفات البلاستيكية البيتية ووضعها في كيس شفاف منفصل عن باقي القمامة وكتابة كلمة " بلاستيك " على ورقة بخط واضح وعريض وإلصاقها عليها من الخارج ثم وضعها بالقرب من حاوية النفايات وليس بداخلها حتى يراها أولئك الأطفال الذين يجمعونها ويقومون ببيعها للحصول على لقمة العيش بطرق شريفة.

هذه الحملة - والتي قد تكون بدأت في الكثير من الدول العربية مؤخراً - هي حملة إنسانية ووطنية وبيئية بالدرجة الأولى ، يهدف القائمون عليها إلى تعميق الحس الوطني والإنساني داخلنا بالإضافة إلى أنها من مظاهر المدنية والحضارة  وتساهم وبشكل كبير في تحسين الصورة العامة لبلدنا الحبيبة فلسطين.

الأمر لن يكلفك الكثير .. ضع كيساً بجانب سلة القمامة المنزلية وضع فيه كل ما هو بلاستيك بداخله وفي نهاية الأسبوع ، سوف تجد ذلك الكيس قد امتلأ ، وما عليك إلا أن تحمله مع باقي القمامة إلى الحاوية القريبة من منزلك ووضعه بجانبها ، ولا تنسى طبعاً كتابة كلمة بلاستيك عليه .

وبذلك تكون قد خدمت بلدك وأطفال بلدك الفقراء ، ومصانع بلدك أيضاً الذي تكافح وتناضل لإثبات الذات  في ظل الحصار الخانق المفروض عليها ، بالإضافة إلى خلق فرص عمل للكثير من الشباب داخل تلك المصانع ، وهذا أقل ما نقدمه لبلدنا الحبيبة فلسطين .

****

هناك 15 تعليقًا:

  1. جزاك الله خيراً أختي امتياز ..
    عندنا في سوريا جمع النفايات الورقية والمعدنية والبلاستيكية والخشبية ونحوها مهنة لفئة عريضة من الشباب يتجولون في الأحياء بالدراجات أو السيارات ..

    ردحذف
  2. جميل
    أتمنى الاستمرارية :)

    ردحذف
  3. حملة رائعة .. وهناك كثير من المحملات الأخرى منها جمع النفايات من البحر .. والتي تسهم في نظافة البيئة والاستفادة من إعادة التدوير ..

    تحياتي غاليتي امتياز وربنا يوفقكم

    ردحذف
  4. السلام عليكم

    سررت جدا أختي امتياز بهذا المشروع الاقتصادي الذي يعود بالنفع إن شاء الله على فلسطين الحبيبة، ففي كل الأحوال إن لم يكن الشعب واعيا بأهمية بعض الأفكار البناءة والمفيدة للوطن والمجتمع فلن يساعده أحد في تنمية بلاده..
    في بلادي الجزائر اعتمد هذا التصنيف في نوعية المواد لكن لم تعمم بعد في كل المناطق

    بالتوفيق والازدهار

    ردحذف
  5. السلام عليكم
    كم احترم الاقلام صاحبة الرسالة والهدف
    معا لبناء أمتنا ولو بأفكار بسيطة

    ردحذف
  6. عزيزتي امتياز
    هذه الافكار البسيطه هي التي تصنع فرقا في المجتمع.
    فكرة اعادة التدوير هي من اكثر الافكار عبقريه واسهلها تطبيقا ومن اكثرها نفعا على المجتمع وادعو ان تطبق في كافة الدول العربيه.

    ردحذف
  7. تحية لك سيدة امتياز ولكل المساهمين في هذا المشروع الحضاري. هكذا يكون الناس إيجابيين في تفكيرهم. خالص التحية والتقدير.
    د. محمد زكريا الأسود

    ردحذف
  8. فكرة جميلة اتمنى ان تطبق في جميع الدول لما لها من نفع عظيم
    شكرا لك لهذه اللفتة البارعة والمميزة منك
    باقات ود وحب
    تحياتي
    ميمي

    ردحذف
  9. الفكره بجد هايله
    ياريت تطبق عندنا احنا كمان
    ساعتها نستفاد اوووى

    ردحذف
  10. الله حملة رااااائعه ..
    ياسلام لو تطبق بأشياء ثانية كمان
    ويعرف الكل انه من نفسه يبدأ أولا ثم باللي حوله

    يعطيك العافية ،،

    تقبلي ودي وإحترامي ...

    ردحذف
  11. فكرة بسيطة تصنع نتائج عظيمة
    أتمنى نجاح المشروع
    وتجاوب الجميع معه
    ولكِ كل الشكر امتياز على هذا التنبيه والفكر المسئول

    كل التحية لكِ دوما

    ردحذف
  12. أولاً سلام عليكم اختي امتياز
    ثانياً ثقافة تدوير المخلفات ما زالت غائبة عن عالمنا العربي مع انها تجارة مربحة لكل الأطراف هذا فضلاً عن أنها تساهم في نظافة البيئة بالتخلص من تلال الزبالة خارج و داخل المدن
    تحياتي أختي الكريمة

    ردحذف
  13. والله الفكررة جدا هائله
    وعني كثيرا ما اجمع البلاستيك لوحده واضعه أمام القمامه واقول في نفسي ربما يأتي من يستفيد منه ... ولكم أتمنى أن يكون مشروع وطني كبير

    ودعواتي بأن يتكلل مشروعكم بالنجاح وأن تستطيع غزه أن تقهر الحصار وأن كنت أقولها على استحياء ..وأعلم أن الأعذار لا تنفع .

    ردحذف
  14. صبحك الله بالخير والنور

    جميل هو هذا العمل الذي يرقى بإنسانيتنا قبل صحتنا ففيه من الخير الكثير كما اشرتي حضرتك و جميلة هي تلك الروح التي تراعي أرواح الكادحين تحت سياط الفقر فبها ترتقي المجتمعات وثمر مسيرتها نحو الإزدهار والتطور والأمان بكل أبعاده ..

    نسأل الله أن يحفظكم ويوفقكم


    غريب

    ردحذف
  15. سعيدة بمروركم وتعليقاتكم

    واعذروني لتقصيري في الردود

    ردحذف