الثلاثاء، 18 أغسطس، 2015

الإنسان يبحث عن المعنى


في بيتنا كتاب
الإنسان يبحث عن المعنى
لـ / فكتور فرانكل


من الكتب الأكثر روعة وتأثيرًا في حياة الفرد وفكره ، هذا الكتاب من الكتب التي تجعلك تقف لوهلة مع نفسك ، تتفكر في ذاتك ، من أنت وما هدفك من الحياة وما المعنى الذي تبحث عنه في هذه الدنيا ، هذا المعنى الذي قد يجعلك تتحمل مشاقها ومصاعبها اللامتناهية ، تتحمل هذه الدنيا بكل ما تحمله من سوء وظلم وضعف ودونية وطغيان وكراهية.

لماذا يستسلم البعض ويضع حدًا لحياته عندما يقابل أتفه المشاكل أو الصعوبات ، بينما يقاوم البعض الآخر ويستمر في الحياة وهو يقابل أكبر المعوقات وأشرس الكوارث والمصائب.

ما السر في ذلك، ما/من الذي يمنحنا القوة الكافية لمجابهة كل هذا ويجعلنا نستمر في كل هذا العبث الذي نختبره ونحن على دراية كافية بأنه لا مفر من النهاية المتمثلة في الموت تاركين كل شيء خبرناه خلفنا دون عودة أو استفادة منه في حياتنا الأخرى.

النقطة الجوهرة التي يتحدث عنها الكاتب هنا هي العلاج بالمعنى فيقول : أساس هذا أن الإنسان إذ وجد في حياته معنى أو هدفًا فإن معنى ذلك أن وجوده له أهميته وله مغزاه وأن حياته تستحق أن تعاش بل أنها حياة يسعى صاحبها لاستمرارها والاستمتاع بمغزاها.

هذا الكتاب أعطاني دفقة من الأمل وقضى – بعض الشيء – على كبوات اليأس التي تعتريني بين الفينة والأخرى.

أما نقطة خلافي الوحيدة مع الكاتب أنه أغفل موضوع هام وهو موضوع الايمان بالله وباليوم الآخر وبحرمانية الانتحار.

ومن الجدير بالذكر أن المدرسة النمساوية الأولى في العلاج النفسي هي مدرسة فرويد والمدرسة النمساوية الثانية فهي مدرسة آدلر، أما المدرسة النمساوية الثالثة في العلاج النفسي هي مدرسة فرانكل صاحب هذا الكتاب.

أنا سعيدة جدًا لقراءتي هذا الكتاب وتعثري به بالصدفة البحتة واعتقد بأنني لن أنساه بسهولة.

أما هذه فليست اقتباسات من الكتاب بل ملاحظات شخصية سجلتها حيث كان لها ومضات خفية داخل نفسي وأحببت أن اشاركها معكم.



















هناك تعليقان (2):

  1. لم أقرأ الكتاب للأسف. أعلم قدراً يسيراً عن المؤلف وعن: "العلاج بالمعنى" + معنى الحياة كأسلوب تخصص فيه الكاتب
    لا يختلف سوي على أن حياةً ذات معنى هو من أسس المعيشة على هذه الأرض، كل شيء، صغيراً أم كبيراً، يمكن مقاربته من هذا الأساس

    ردحذف
    الردود
    1. هذا صحيح ، فالإنسان بدون معنى لحياته أو هدف يعيش من أجله لا يستطيع أن يمضي قدمًا ، الكتاب رائع حاول أن تقرأه.

      حذف