الجمعة، 24 ديسمبر، 2010

كل سنة فردية وأنتم بخير ..




شارفت سنة 2010 على الانتهاء والرحيل عن عالمنا ، وبصراحة كانت أصعب وأسوأ سنة مرت في حياتي كلها ، لقد رحلت أمي رحمة الله عليها في هذه السنة والتي لن تمحى ذكرى رحيلها من ذاكرتي للأبد ، كم رغبت في الكتابة عن أمي ولكن قلمي لا يطاوعني على ذلك ولا اعرف السبب حتى الآن.

منذ عدة سنين وأنا لا أحب السنوات الزوجية , وأفضل عليها السنوات الفردية ، لأنها لسببٍ ما ، لا أعلمه ، كانت تحمل لي البشرى والأخبار السعيدة والأحداث المميزة أيضاً ، بعكس السنوات الزوجية والتي كانت تمر عليا كئيبة وحزينة ، كما أني قرأت ذات مرة أن الأرقام الفردية تحمل لغزاً غامضاً ومنها لغز الرقم سبعة مثلاً..

لقد ذكر لي زوجي ذات مرة حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم يقول فيه / " إن الله وتر يحب الوتر فأوتِرُوا يا أهل القرآن ". رواه الإمام أحمد وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه ، وصححه الألباني والأرنؤوط ، والوتر في اللغة معناه : الفَرْد.

" أي أن الله عز وجل وتر يحكم شرعا أو قدرا بوتر ، فمثلا الصلاة وتر في الليل نختمه بوتر التطوع ، وفي النهار نختمه بوتر المغرب ، وأيام الأسبوع وتر (سبعة أيام )، والسموات وتر ( سبعة سموات )، والأرض وتر ( أرض واحدة )، فيخلق الله عز وجل ما يشاء على وتر ، ويحكم بما يشاء على وتر ". ( اقتباس)

ولأن الله عز وجل وتر أي فرد ، أحب السنوات الفردية لأني أشعر بأنها سنوات مميزة وتحمل سراً إلهياً مميزاً ، أحبها لأني .....

  ·       ولدت في 1/1/ 1981 م.
  ·       دخلت المدرسة في 1987 م.
  ·       كتبت أول كلمة في دفتر مذكراتي في 1997 م.
  ·       أنهيت مرحلة الثانوية العامة ودخلت الجامعة في 1999م.
  ·       سافرت لمصر لأول مرة في 1999 م أيضاً.
  ·       سافرت إلى فرنسا في 2001 م.
  ·       تخرجت من الجامعة في 2003 م.
  ·       بدأت العمل في وزارة الصحة في 2005 م.
  ·       تزوجت وأنجبت ابنتي في 2007 م.
  ·       حصلت على شهادة دبلوم التأهيل التربوي في 2009 م.

أتمنى - وهي من وجهة نظري أجمل من كلمة ( أتوقع ) – في سنة 2011 ، أن يستمر مسلسل الأحداث السعيدة والمميزة .. أتمنى على الأقل أن تتحقق إحدى أمنياتي ( ولو كلهم يتحققوا بيكون أفضل!) وهي أن ..

  ·       أنجب طفلي الثاني في هذه السنة إن شاء الله.
  ·       أسجل لدراسة الماجستير.
  ·       اشتري بيت وسيارة.
  ·       اذهب لأداء العمرة.
  ·       وأخيراً أتمنى أن يرى أول كتاب من إعدادي وتأليفي النور في هذه السنة.

بالنسبة لأمنياتي على الصعيد المحلي في العام الجديد ،، أتمنى مزيد من الاستقرار والأمان ومصالحة وطنية من العيار الثقيل ، أذكركم أن هذه أمنيات وليست توقعات ، فأنا لا أتوقع مصالحة بتاتاً بين الطرفين، ولا تقدم ولا تأخر في عملية المفاوضات الفلسطينية – الفلسطينية ولا المفاوضات الفلسطينية – الإسرائيلية ، لن تكون 2011 سنة جيدة على الصعيد المحلي والعربي والدولي شأنها شأن باقي السنوات ،، ولكني أعلم أنها ستكون سنة سعيدة عليا ( طبعاً والله أعلم ) .
وأخيراً .. أتمنى لكم سنة فردية سعيدة ، ودمتم بعز.

****

هناك 21 تعليقًا:

  1. "منذ عدة سنين وأنا لا أحب السنوات الزوجية , وأفضل عليها السنوات الفردية ، لأنها لسببٍ ما ، لا أعلمه ، كانت تحمل لي البشرى والأخبار السعيدة والأحداث المميزة أيضاً ، بعكس السنوات الزوجية والتي كانت تمر عليا كئيبة وحزينة ، كما أني قرأت ذات مرة أن الأرقام الفردية تحمل لغزاً غامضاً ومنها لغز الرقم سبعة مثلاً.."

    تصدقى انا كمان مع إنى مش بحب الأرقام الفردية بس السنين الفردية دايماً بتبقى أسعد بالنسبة لى ..ربنا يجعل سنينك كلها سعيدة و كل سنة و انتى طيبة :)

    ردحذف
  2. ما عمري فكرت بقصة سنة فردية ولا لا .. ولا عمري ربطت الاحداث الجميلة برقم السنة .. يمكن بخاف اتطيّر و اتفاءل و اتشاءم و تعود علي الحياة بما ظننت .. بتمنالك سنوات فردية و زوجية ملؤها السعادة و الرضا و تحقيق الاحلام و الأمنيات .. :)

    ردحذف
  3. السلام عليكم

    موضوع الطرح جديد (عليّ على الأقل).. لكن رغم محاولتك الارتكاز على دعامة أو أصل شرعي لمشاعرك الإيجابية تجاه السنوات الفردية والسلبية تجاه الزوجية، إلا أن هذا لا يبرر الأمر.. فصدقيني أختي الكريمة لو أنك تحبين السنين الزوجية لوجدتِ في كل منها مناسبة سعيدة أيضا :)

    طبعا أن أعرف أن الأمر لا يعدو شعورا بالارتياح والتفاؤل وهو مطلوب، فجميل أن يجد كل منا ما يتمسك به طلبا للتفاؤل..

    ربنا يسعد أيامك كلها وتنالي كل ما تريدين، فليس شيئا على الله بعزيز..

    تحياتي أختي الكريمة.

    ردحذف
  4. على فكرة: قرأت كتاب (لغز الموت) منذ عشرين عاما تقريبا.. ولم أنسه.. أحييكِ على الاختيار.. لكن بلا تشاؤم... :)

    تحياتي.
    -----------
    لو كان ممكن أختي الكريمة التخلص من خاصية التأكيد بالأحرف!

    ردحذف
  5. آخر ايام الخريف/
    أنا مثلك لما كنت صغيرة كنت أحب الارقام الزوجية أكثر وماكنتش واخدة بالي من القصة هذه ، لكن زوجي نبهني لموضوع ان الله وتر يحب الوتر .. ولما فكرت فيها اكتشفت انه فعلا أسعد أوقاتي ومناسباتي كانت بتواريخ وسنوات فردية .. وانا سعيدة بالتشابه اللي بيني وبينك ..

    ردحذف
  6. هديل/
    صحيح الموضوع هذا ممكن يسبب تشاؤم أو تفاؤل حسب السنة ،، بس الواحد مش لازم يفكر فيها هيك ،، لانه كله في علم الغيب ،، وهذه مجرد صدف بتحصل معانا في الحياة ,, يعني بذكر وانا طفلة كنت احب الارقام الزوجية وحتى الايام كنت احب يوم الاثنين والاربعاء أكثر من باقي الايام لدرجة انه صديقاتي كانوا يلقبوني بـ " عاشقة يوم الاربعاء " وكنت أحب الرقم 2 كثير كثير ،، بس لما فكرت فيها وجدت انه كثير من لحظاتي وذكرياتي الجميلة حدثت في تواريخ فردية وسنوات فردية ، علشان هيك حسيت انه في سر في الموضوع ..
    وكل سنة زوجية وفردية وانت بخير ،

    ردحذف
  7. الاخ ماجد القاضي/
    يشرفني مرورك على صفحة مدونتي والتعليق
    أولا أنا فعلا بأحب ان اطعّم كتاباتي بدعامة أو أصل شرعي وهذا من منطلق أن الدين هو الحياة " من وجهة نظري " وهو غير مقتصر ع دور العبادة بل هو جزء لا يستاهن به في حياتنا ويشكلها ويغذيها أيضا
    ثانيا بالنسبة للسنوات الزوجية ، فأنا بحثت عن مناسبات سعيدة او مميزة فيها ولكني لم أجد بل على العكس وجدت الأحداث المؤسفة والحزينة هي التي حدثت لي ، وتوصلت لهذه النقطة من خلال دفاتر مذكراتي والتي لا تفوتها شاردة ولا واردة .
    ثالثا من الجيد أنه الشخص يتفائل في السنة الجديدة سواء زوجية ولا فردية ،، وانا لست من أنصار التطير ، ولكنها كلها أمنيات اتمنى من الله عزوجل أن يحققها لي في العام الجديد ..
    رابعا كتاب لغز الموت من الكتب الرائعة وانا أحب قراءة الكتب القديمة والحديثة ، كما أحب أن اعود لقراءة كتب قد قرأتها من قبل " للتذكير يعني " ..
    خامسا مش فاهمة شو قصدك من خاصية التأكيد بالاحرف ؟؟ ياريت تفهمني قصدك بالضبط " لتدارك الأمر ".
    سادسا كل عام وانتم بخير

    ردحذف
  8. بسم الله وبعد
    كل عام وأنت ونحن والجميع من الله أقرب
    أما التشاؤم والتفاؤل فهو غير منوط بالزوجية أو الفردية بل ينبغي علينا أن ندعوا الله عز وجل بأن يجعل يومنا خير من أمسنا ومستقبلنا خير من حاضرنا وعامنا القادم أفضل من عامنا الحالي .. اللهم آمين

    أحرف التأكيد هي التي تأتي بعد الضغط على كتابة تعليق ولإزالتها إتبعي الخطوات:
    إعدادات >> تعليقات >> على إظهار التحقق من الكلمات للتعليقات ؟ ضعي لا
    تقبلي مروري

    ردحذف
  9. تمتعى بالسنين مهما كانت صعبة وبها انين.....فهذه الدنيا وهى دنيه بطبعها

    ردحذف
  10. اسأل الله تعالى أن يتغمد والدتك بواسع رحمته، أختي الفاضلة، وأرجو أن تكون السنة القادمة، سنة خير ويمن وبركة عليك وعلى أسرتك الطيبة، وأن تحققي فيها كل ما تمنيته..

    سعيد أني كنت هنا..

    دمت بود

    ردحذف
  11. السلام عليكم

    أؤيدك تماما أختي الكريمة.. وهذا معتقدي أيضا: الإسلام منهج حياة متكاملة، فلم تترك شريعتنا - ولله الحمد - شاردة ولا واردة في الحياة الدنيا إلا بينت لنا كيفية التعامل معها بكل تفاصيلها.

    تحياتي..

    أشكرك أخي أبو مجاهد على التوضيح... دائما سباق للخير :)

    ردحذف
  12. شكرا يا ابو مجاهد على المرور والتوضيح ، وتم حذف خاصية التأكيد بالأحرف ، وبصراحة انا ما انتبهتش انها موجودة من قبل ، فكرت انها مش موجودة ، عموما عُلم وتم التنفيذ ،، وكل عام وانتم إلى الله أقرب ..

    ردحذف
  13. صحيح أخي ماجد فديننا لم يترك شاردة ولا واردة ،،والحمد لله على نعمة الإسلام ،، واهلا وسهلا بك مرة أخرى على صفحات مدونتي ..

    ردحذف
  14. شكرا " كلام على بلاطة " على المرور والتعليق ،، وفعلا هي الدنيا هيك دنية بطبعها ،،،

    ردحذف
  15. أخي خالد/
    وأنا سعيدة بوجودك على صفحة مدونتي ، وشكرا على مشاعرك الطيبة ، رحم الله والدتي واسكنها فسيح جناته هي وجميع أمهات المسلمين ..

    ردحذف
  16. شوفي سنة 2010 كانت سنة الله لا يعيدها سيئة جدا على المستوى الشخصي و ان شاء الله كل سنينك تكون حلوة و تحقق كل امنياتك ........

    ردحذف
  17. انا لا اؤمن بالتشاؤم كم يقولون عن السفر يوم الاحد وغيره فكل الامور بيد الله فعلى العبد ان يتوسل بالدعاء والاستغفار اليه
    \وكل عام والجميع بخير

    ردحذف
  18. اختي رشا /
    يارب كل سنينك تكون حلوة وجميلة يارب ، فعلا سنة 2010 كانت سنة صعبة وربنا لا يرجعها يارب ( ما هو أكيد انها مش راح ترجع يعني !!) وكل عام وانت بخير

    ردحذف
  19. اخي او اختي siddig-awad2010 /
    شكرا لمرورك والتعليق ، الموضوع لا يتعلق بالتشاؤم والتفاؤل ، كل ما في الامر أمنيات للعام القادم ولكنها على طريقتي الخاصة .
    وكل عام وانتم بخير يارب ..

    ردحذف
  20. اتمنى لك سنوات وفيره بالخيرات و ان تحققي جميع امالك و احلامك و طموحاتك في القريب العاجل بأذن الله


    سعدت بتواجدك في مدونتي المتواضعه و شكرا على تعريفي بمدونتك الرائعه

    اول زيارة لي و بالتأكيد لن تكون الاخيره

    ردحذف
  21. اختي Whisper
    تسلمي يا رب ، وان شاء الله سنة سعيدة علينا جميعا ،، واهلا وسهلا فيك في مدونتي ..

    ردحذف