الأربعاء، 12 فبراير، 2014

قضايا الشعر المعاصر


# حوليات
(227)
في بيتنا كتاب
قضايا الشعر المعاصر لـ / نازك الملائكة


لا اذكر كم مرة قرأت هذا الكتاب ، ربما ثلاث أو أربع مرات ، في محاولة جادة مني لفهم شعر التفعيلة أو بصورة أدق في محاولة نظم قصيدة على وزن التفعيلة ، لكني حتى الآن لم افلح في ذلك.

عامًة الكتاب جيد وفيه شرح وافٍ لهذا النوع من الشعر وخاصة أنه من ابتكار الرائعة نازك الملائكة وهي التي ابتدعته وصار على دربه مئات الشعراء المحدثين.

هنا ، تحاول الشاعرة شرح كل ما يتعلق بهذا النوع من الشعر الحديث ، بداية ظهوره وتطوره وخصائصه والجذور الاجتماعية له بالإضافة إلى ما أسمته بالأخطاء الفرعية في الشعر الحر.

وهذه بعض المعلومات المستفادة من الجزء الأول من الكتاب:

·        مفهوم الشعر الحر :(هو شعر ذو شطر واحد ليس له طول ثابت وإنما يصح أن يتغير عدد التفعيلات من شطر إلى شطر ويكون هذا التغيير وفق قانون عروضي يتحكم فيه).
·        أساس الوزن في الشعر الحر أنه يقوم على وحدة التفعيلة ، والمعنى البسيط الواضح لهذا الحكم أن الحرية في تنويع عدد التفعيلات أو أطوال الأشطر تشترط بدءا أن تكون التفعيلات في الأسطر متشابهة تمام التشابه ، فينظم الشاعر من البحر ذي التفعيلة الواحدة المكررة أشطرًا تجري على هذا النسق :
فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن
فاعلاتن فاعلاتن
فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن
فاعلاتن
·        الشعر الحر يجري وفق القواعد العروضية للقصيدة العربية ويلتزم بها ، ولا يخرج عنها إلا من حيث الشكل ، والتحرر من القافية الواحدة في أغلب الأحيان .
·        إذا أراد الشاعر أن ينسج قصيدة ما على بحر معين وليكن ” الرمل ” مثلا استوجب عليه أن يلتزم في قصيدته بهذا البحر وتفعيلاته من مطلعها إلى منتهاها.

في الجزء الثاني من الكتاب انتقلت الشاعرة للحديث عن هيكل القصيدة وأساليب التكرار ودلالاته ، كما تحدثت عن قصيدة النثر وأمور كثيرة تخص الشعر الحر.

كانت تجربة مسلية ومفيدة ، استفدت منها الكثير ، وسوف أحاول الاستمرار في قراءة المزيد من الكتب التي تتعلق بنظم الشعر ، لعلي أتمكن ذات يوم من نظم قصيدة صحيحة.


********

هناك تعليقان (2):

  1. جميل وممتع، خاصة عندما نقرأ لأمير الشعر الحديث التي غيرت منحى الشعر العربي من التقليدي إلى الحديث. هناك كتاب يعلم نظم قصيدة العروض على بحور الخليل، اسمه: ميزان الذهب في صنعة شعر العرب.

    ردحذف
    الردود
    1. حملته بالأمس وقرأته ، كتاب مفيد جدًا ، وقد استفدت منه بشكل كبير ، شكرًا لك على الترشيح

      حذف