السبت، 22 فبراير، 2014

كاترين سكسك


# حوليات
(237)
هؤلاء أسلافي
كاترين سكسك

ولدت الرائدة الفلسطينية كاترين سكسك لعائلة مقدسية أرثوذكسية عريقة ، والدها هو السيد: جورجي حبيب حنانيا والذي أصدر أول صحيفة في القدس بعنوان " القدس " ووالدتها هي السيدة المثقفة: أنيسة فرج.

وقد تلقت كاترين تعليمها في أرقى مدارس مدينة القدس ، وقد كان يصطحبها هي وأختها مرافق لحمل الكتب أثناء الذهاب والعودة إلى المنزل.

تزوجت من الأستاذ المُربي جورج سكسك الذي قام بتأليف ونشر كتب القراءة العصرية بالإضافة إلى ترجمة " السواعي الكبير " عن اليونانية حيث كان يجيد اللغة اليونانية بجانب لغته العربية ، وقد أنجبت منه ابنتها الرائدة هنرييت سكسك فراج وهي علم من أعلام الإذاعة الفلسطينية.

اهتمت السيدة كاترين بالمرضى وخاصة المعاقين جسدياً بالإضافة إلى المحرومين من العناية الطبية أو المدرسية ، وقامت برفقة صديقاتها بجمع التبرعات من أجلهم.

وقد أسست جمعية " البيوت الأربعة للرحمة " عام 1940م للعناية بذوي الاحتياجات الخاصة ، بالإضافة إلى تأسيس جمعية الملجأ الخيري الأرثوذكسي عام 1940م في بيت جالا ثم نقلته إلى العيزرية بالإضافة إلى تأسيس مستشفى " سيدتنا مريم " للولادة في بيت جالا.

واستمرت في نشاطاتها الخيرية ورعايتها للمرضى والمقعدين وذوي الاحتياجات الخاصة حتى وافتها المنية ، لتستمر ابنتها هنرييت سكسك في العمل على إدارة الملجأ بعد وفاة والدتها.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصدر:
كتاب: فلسطينيات – وجوه نسائية فلسطينية معاصرة ، امتياز النحال زعرب ، ط1 ، 2013م.

********





هناك تعليقان (2):