الأربعاء، 23 أبريل، 2014

هدى عبد الهادي


# حوليات
(297)
هؤلاء أسلافي
هدى عبد الهادي

ولدت هدى عبد الهادي في مدينة معان الأردنية لعائلة فلسطينية من نابلس حيث كان والدها السيد صبحي عبد الهادي مديراً لمدرسة الأيتام الإسلامية في القدس ، وقد تم انتدابه لإنشاء عدد من المدارس في إمارة شرق الأردن.

بعد وفاة الوالد ، عادت هدى مع عائلتها إلى مدينة نابلس في أعقاب نكبة 1948 م بعد أن أنهت دراستها الابتدائية في مدرسة الزهراء في شرق الأردن.

أكملت تعليمها في المدرسة الخاصة التي أقامتها الحاجة نوال عبد الهادي ، وقد تنقلت بين عدة مدارس منها المدرسة الفاطمية ثم المدرسة العائشية.

تزوجت عام 1952 م ، ولم يمنعها الزواج والإنجاب من الالتحاق بالعمل في سلك التعليم في مدارس وكالة الغوث حيث تم تعيينها كمعلمة في مخيم بلاطة عام 1954م ثم معلمة في مدرسة إناث نابلس.

أكملت تعليمها وحصلت على شهادة الثانوية العامة ، والتحقت بالجامعة في دمشق إلا أن ظروف نكسة 67 منعتها من إكمال تعليمها الجامعي.

قامت قوات الاحتلال باعتقالها في سجن نابلس ومن ثم إبعادها إلى الأردن مع مديرة المدرسة العائشية السيدة نوال التيتي بالإضافة إلى ثماني معلمين.

وهناك عملت في وكالة الغوث في مخيمات اللاجئين وشاركت في تأسيس الاتحاد العام للمعلمين الفلسطينيين كما تم اختيارها ممثلاً عنه في عضوية المجلس الوطني الفلسطيني.

عادت إلى فلسطين عام 1971 م بمساعدة وكالة الغوث ، واستمرت قوات الاحتلال في مضايقاتها حيث قامت باحتجازها اليومي بالإضافة إلى اعتقالها عدة مرات في سجن نابلس بدون تهمة محددة.

أنشطتها:

·        عضو الهيئة الإدارية للنادي الثقافي الرياضي عام 1975 م.
·        أمينة سر الهيئة الإدارية لجمعية الاتحاد النسائي العربي عام 1981م.
·        عضو اللجنة التأسيسية لمنظمة المرأة العالمية للسلام والحرية- منظمة عالمية .

.........

المصدر:
كتاب " فلسطينيات – وجوه نسائية فلسطينية معاصرة لـ/ امتياز النحال زعرب ، ط1 ، 2013م.


******

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق