السبت، 3 أغسطس، 2013

دين الفطرة



# حوليات

(34)

في بيتنا كتاب

دين الفطرة لـ / جان جاك روسو

 
أول مرة اقرأ كتاب لجان جاك روسو ، سمعت في السابق عن كتابه العقد الاجتماعي وقرأت له بعض الاقتباسات هنا وهناك وقرأت أيضًا جانبًا من سيرته الذاتية وسمعت عن اعترافاته ، لكن هذا أول كتاب اقرأه له.

حاول المترجم تبسيط الكتاب وترجمته بصورة جيدة حتى ينقله للعربية ويكون مفهوماً ، قرأت مقدمة الكتاب " الطويلة " وشعرت بأنها مدخل مهم لفهم الكتاب.

راق لي منه العديد من الاقتباسات منها:

·        حتى لو كان في وسع الفلاسفة أن يكتشفوا الحقيقة من منهم يهتم بها؟ كل واحد منهم يعلم أن مقولته ليست أوثق تأصيلاً من غيرها، لكنه يتشبث بها لأنها من إبداعه. لا واحد منهم حتى لو تبين الحق وميزه عن الباطل، يفضل الحق الذي أبدعه غيره عن الباطل الذي اخترعه هو. أين الفيلسوف الذي يتورع عن خداع النوع البشري إن كان في ذلك إنقاذ لسمعته؟ أين الفيلسوف الذي في قرارة قلبه يتوخى غير الشهرة والنبوغ؟ كل ما يصبو إليه هو أن يسمو عن العامة، وأن يطفئ نوره نور أقرانه. لا يهمه سوى مخالفة الغير، إن كان بين المؤمنين فهو ملحد، وإن كان بين الملحدين فهو مؤمن.

·        أكبر استخفاف بالرب ليس الغفلة عنه بل التفكير فيه بما لا يليق.

·        قليل التفكير لا يستشعر الألم إذ لا يتذكر الماضي ولا يرتقب المستقبل.

::::

في هذا الكتاب يقول جان جاك روسو أنه مقتنع بأن طبيعة المادة هي السكون "قديم أوي روسو " !؟

كما لفت انتباهي في أواخر الصفحات عندما كان يتحدث عن الإسلام أنه لم يذكره بهذا الاسم بل كان يقول أتباع محمد ولم يقول دين محمد وكأنه " طبعًا " غير مؤمن بنبوة محمد ، كما أنه يصف المسلم بـ" التركي " في إشارة للمسلمين!

عمومًا خرجت من هذا الكتاب بمجموعة اقتباسات جميلة رغم اختلافي مع روسو في أمور كثيرة إلا أني لا اشعر بالندم على قراءة هذا الكتاب أبداً .. كان تجربة جميلة ومفيدة.











*****

هناك تعليقان (2):

  1. انتي بتلخصيلي الكتب :) شو بحبك :)

    عجبني اختيارك جان جاك روسو :)

    طبيعي لازم تختلفي معاه :D

    بس هو ليه كلمات رائعة على كل حال :)

    أمتعني المقال :)

    يسلمو ايديكي :)

    ردحذف
  2. مبسوطة إن المقال أعجبك .. كوني بالقرب دائمًا..

    :)

    ردحذف