الخميس، 12 يونيو، 2014

رحاب كنعان


# حوليات
(347)
هؤلاء أسلافي
رحاب كنعان

ولدت في بيروت عام 1954م لعائلة فلسطينية هاجرت من مدينة صفد إلى لبنان عام 1948م.

أنهت المرحلة الابتدائية وبدأت في تثقيف نفسها بنفسها كما بدأت كتابة الشعر أواخر عام 1976 م بعد استشهاد (51) شهيداً لها من عائلتها في مجزرة تل الزعتر الشهيرة من ضمنهم والدها ووالدتها وأشقاءها الخمسة وشقيقاتها الثلاث ، ثم كان استشهاد ثلاثة من عائلتها منهم ابنها في مجزرة صبرا وشاتيلا عام 1982 م لتحصل بعدها على لقب (خنساء فلسطين).

بعد استشهاد أهلها انفصلت عن زوجها وبقي أولادها ماهر وميمنة مع والدهما ، وتزوجت من رجل أخر عام 1979 م ، وفي عام 1982 م خرج زوجها مع المقاومة الفلسطينية من لبنان إلى تونس ، ولحقت به بعد مجزرة صبرا وشاتيلا .

وهناك علمت بخبر استشهاد ابنها الطفل ماهر ، وظنت أن طفلتها ميمنة قد استشهدت هي الأخرى.

عادت مع السلطة الوطنية إلى قطاع غزة ، ومع بداية الانتفاضة الثانية كانت تظهر على الفضائية الفلسطينية لقراءة شعرها الوطني ، حيث تعرف عليها بعض من جيرانها والذين أبلغوا ابنتها أن والدتها على قيد الحياة.

بعد وفاة زوجها وانتقالها إلى منزلها الجديد ، عثرت بالصدفة على رقم خالتها في لبنان واتصلت بها لتعلم أن ابنتها مازالت على قيد الحياة وفي اليوم التالي تحدثت لأول مرة مع ابنتها بعد غياب دام 24 عاماً.

رأت ابنتها لأول مرة في عبر شاشة قناة المنار الفضائية ومن ثم قامت قناة أبو ظبي الفضائية باستضافة الأم وترتيب لقاء بابنتها عام 2002 م ، وقد كان اللقاء مؤثراً جداً .

أنشطتها:
·        عضو الاتحاد العام للكتاب الفلسطينيين.
·        عضو في جمعية الصداقة الفلسطينية اللبنانية.

مؤلفاتها
·        البسمة المجروحة ، شعر، تونس، 1995م.
·        تل الزعتر مملكة التنك وجمهورية الثوار، شاهد على التاريخ ، دراسة ، غزة ، 2001 م.
·        شلال الفصول الثمانية ، شعر.
·        عصير الرماد ، شعر ، 2014م.
........

المصدر:
كتاب " فلسطينيات – وجوه نسائية فلسطينية معاصرة لـ/ امتياز النحال زعرب ، ط1 ، 2013م.

******



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق