الأربعاء، 18 يونيو، 2014

قواعد المسلكية الثورية


# حوليات
(353)
في بيتنا كتاب
قواعد المسلكية الثورية لـ / مجهول


بعد أن اشتريت مجموعة كبيرة من الكتب من على رصيف الجامعة الإسلامية ، أعطاني إياه البائع كهدية حتى لا اشعر بأنه قد غلبني في السعر حيث قال لي اختاري كتابًا هدية فوق البيعة !

وقد وقع اختياري على هذا الكتاب القديم ، فقد لفت انتباهي اسمه الغريب وصورة الشهيد أبو جهاد والذي اعتقدت للوهلة الأولى بأنه هو مؤلف الكتاب.

لا يوجد على الكتاب اسم المؤلف ولا تاريخ النشر ، وقد كتب على صفحته الداخلية " منشورات مغدوشة 2 " ، وعلى ما يبدو من أوراقه القديمة وصورة الغلاف ونوع الخط بالإضافة إلى طريقة تغليف الكتاب أنه قديم وقد نشر في لبنان أثناء تواجد منظمة التحرير الفلسطينية هناك.

الكتاب يتناول قواعد السلوك الثوري للأفراد المنتمين إلى الثورة ويقسمها حسب المجالات المختلفة حيث يتحدث في كل فصل من فصول الكتاب عن مجال معين ، وهذا ملخص سريع ومقتضب:

الفصل الأول / قواعد المسلكية الثورية في المجال الجماهيري وهي:

احترام الجماهير – الاعتماد على الجماهير – تعبئة الجماهير – الثقة بالجماهير – حب الجماهير – التعلم من الجماهير وتعليمها – الالتحام بالجماهير – وحدة الجماهير.

الفصل الثاني / قواعد المسلكية الثورية في المجال السياسي وهي:

الوعي والمعرفة – المنهجية – الالتزام – الشمولية – الجذرية – الجدية – الوضوح – الصراحة – التطور – الموضوعية.

الفصل الثالث / قواعد المسلكية الثورية في المجال التنظيمي وهي:

الانتماء – الانضباط – المركزية الديمقراطية – النقد والنقد الذاتي – الفعالية – المبادرة – السرية والأمن – التخطيط – التنفيذ والتطبيق – تقييم التجارب – الاستمرارية وطول النفس – المشاركة – التكامل – التخصص والملائمة – التعمق – الصدق والأمانة – المساواة – النقاء الثوري – العلاقات الأخوية.

الفصل الرابع / قواعد المسلكية الثورية في المجال العسكري وهي:

العنف – اللياقة البدنية – الصبر والتحمل – شدة الملاحظة – روح البحث والتقصي – التركيز – حضور البديهة – الخشونة – التدريب – الصدامية – الاستعداد الدائم – الإباء والاعتزاز بالنفس – الاعتماد على الذات – اليقظة الثورية – المفاجأة – الحركة والمرونة " الديناميكية " – الذكاء – الشجاعة.

الفصل الخامس / قواعد المسلكية الثورية للكوادر وهي:

القدوة والطليعة – العمل الجماعي – التواضع – البشاشة والتفاؤل – الإنسانية – الثقة بالنفس – الحزم والعدل – التسامي – الاستقامة – المثابرة والإصرار – الإبداع – الإيثار – الهدوء والثبات – التضحية – الإيمان بحتمية النصر.

الكتاب قيم جدًا وخاصة لم يرغب بالانضمام إلى أي حركة أو حزب أو ثورة.

*******






هناك تعليقان (2):