الأربعاء، 19 مارس، 2014

يسره صلاح


# حوليات
(262)
هؤلاء أسلافي
يسره صلاح

ولدت السيدة يسره عادل حسن الباقاني في مدينة نابلس عام 1923 م ، وهي ابنة الشيخ الأزهري عادل صلاح ، درست في مدرسة راهبات مار يوسف ومدرسة الفاطمية والعائشية ثم تابعت دراستها في مدرسة (الفرندز) في مدينة رام الله.

التحقت بالجامعة الأمريكية في بيروت عام 1942 م ، لتكون أول فتاة فلسطينية من مدينة نابلس تدرس خارج فلسطين ، ثم عادت إلى نابلس بعد تخرجها من الجامعة عام 1946 م لتعمل معلمة للغة العربية والإنجليزية في المدرسة العائشية.
شاركت مع أخريات في تمريض وعلاج جرحى المعارك في حرب عام 1948م ، كما ساهمت في عمليات مقاطعة منتجات وبضائع دولة الاحتلال.

عادت لمتابعة دراستها عام 1952م لتحصل على درجة الماجستير في اللغة الإنجليزية من جامعة كولومبيا في الولايات المتحدة الأمريكية ، ثم عادت مرة أخرى إلى نابلس بعد ذلك لتعمل مدرسة ومفتشة في نفس الوقت في مدارس البنات في التربية والتعليم.

وفي عام 1957م أصبحت مديرة لمركز تدريب المعلمات التابع لوكالة الغوث بنابلس ، ومع بداية الستينات عملت مدرسة للغة الإنجليزية في كلية النجاح الوطنية لأربع سنوات.

ساهمت السيدة يسره في تأليف سلسلة كتب مدرسية باللغة الإنجليزية كما تركت خلفها ثلاثة كتب مترجمة ، ورحلت عن عالمنا في عام 1993م.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر:
كتاب: فلسطينيات – وجوه نسائية فلسطينية معاصرة ، امتياز النحال زعرب ، ط1 ، 2013م.

********



هناك 6 تعليقات:

  1. رحمة الله عليكي أيتها العمة الغالية. ما زالت ذكراك في وجداني و انا صغير حين كنت تلبسي الكفوف البيضاء و حين اهديتيني اول حصالة نقود و علمتيني اصول التوفير.
    مخلص صلاح

    ردحذف
    الردود
    1. الله يرحمها يا رب ، لك الحق في أن تفتخر بها ..

      حذف
    2. الله يرحمك لانك فخر لعلتنا الغاليه والحمد لله حته ولو ما عرفتك بس انتي برضو بتكوني بنت عمنا وعلمك باذن الله من العلوم الي ما بتنقطع والصدقه جاريه باذن الله عن روحك

      حذف
    3. الله يرحمها وجعل مثواها الجنه لانها فخر النا ولعيلتنا ولعائله صلاح الباقاني

      حذف
    4. الله يرحمها وجعل مثواها الجنه لانها فخر النا ولعيلتنا ولعائله صلاح الباقاني

      حذف
    5. الله يرحمها ، كانت وما تزال رمز نفتخر به جميعًا

      سعيدة بمرورك وتعليقك

      حذف