السبت، 22 مارس، 2014

رشيدة المغربي


# حوليات
(265)
هؤلاء أسلافي
رشيدة المغربي

ولدت رشيدة سعيد المغربي في مخيم صبرا - لبنان عام 1959م وهي شقيقة الشهيدة دلال المغربي، التحقت بمدارس وكالة غوث وتشغيل اللاجئين حيث تلقت تعليمها الابتدائي في مدرسة يعبد والإعدادي في مدرسة حيفا.

تطوعت للعمل وهي طفلة مع شقيقتها الشهيدة في خدمة المرضى والجرحى في جمعية الهلال الأحمر ثم انضمتا إلى معسكر الأشبال والزهرات التابعة لحركة فتح في بيروت منذ عام 1970م.

شاركت في العمليات الفدائية حيث حملت السلاح لأول مرة في حرب لبنان عام 1975م ، وقد أصيبت ثلاث مرات خلال مسيرتها النضالية.

سافرت إلى بريطانيا بعد استشهاد شقيقتها دلال لتنفيذ عملية فدائية هناك إلا أنه تم اكتشاف العملية قبل التنفيذ وتم اعتقالها والحكم عليها بالسجن لمدة تسع سنوات في سجون بريطانيا ، وقد تعرضت للتعذيب وتم استئصال رحمها في السجن دون علمها ، ورغم انقضاء مدة السجن إلا أن السلطات البريطانية احتجزتها لمدة ثلاث سنوات أخرى ومن ثم تم ترحيلها إلى الجزائر عام 1988م.

أقامت في الجزائر لمدة ثماني سنوات ، استأنفت خلالها عملها العسكري والسياسي ، وبعد توقيع اتفاقية أوسلو رفضت قوات الاحتلال الإسرائيلي السماح لها بالعودة مع السلطة الوطنية الفلسطينية إلى أرض الوطن حيث عاشت متنقلة ما بين لبنان والجزائر وتونس.

لكنها استطاعت العودة في عهد الرئيس محمود عباس عندما تم عقد المؤتمر السادس لحركة فتح في عام 2009 م في بيت لحم حيث رفضت الخروج من فلسطين والعودة مرة أخرى إلى لبنان.

وقد عملت في التوجيه السياسي قبل أن تنتقل للعمل برتبة عميد في الاستخبارات العسكرية في رام الله.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصدر:
كتاب: فلسطينيات – وجوه نسائية فلسطينية معاصرة ، امتياز النحال زعرب ، ط1 ، 2013م.


********

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق