السبت، 10 مايو، 2014

زلفة السعدي


# حوليات
(314)
هؤلاء أسلافي
زلفة السعدي

ولدت الفنانة زلفة السعدي لعائلة السعدي المعروفة في القدس القديمة عام 1905م ، وتدربت وهي فتاة صغيرة على يد الفنان نقولا الصايغ رسام الإيقونات المعروف في القدس، وتأثرت برسوم الأديرة ومدارس الإرساليات الأجنبية .

عرضت لوحاتها في المعهد العربي الذي أقيم في المجلس الإسلامي في القدس عام  1933م ، حيث امتدح الكثير من الزوار المهمين أعمالها.

تزوجت عام 1938 م من السيد سيف الدين الدجاني ولقد اضطرت إلى مغادرة بيتها في القدس، عندما تعرضت الأحياء السكنية لهجمات القوات الصهيونية في عام 1948م.

هاجرت إلى دمشق ، وهناك عملت مديرة لمدرسة اللد التابعة لوكالة غوث اللاجئين الفلسطينيين (الأنروا) وعملت على تعليم الفن للأطفال اللاجئين.

ظلت سيرة الفنانة زلفة مجهولة لدى الكثيرين إلى أن قام الفنان الفلسطيني محمود طه بإعادة اكتشافها من جديد حيث قام بعرض لوحاتها في المتحف الوطني الأردني ، ولقد تناولت رسوماتها العديد من الشخصيات التاريخية والأدبية منهم: صلاح الدين الأيوبي – الشريف الحسين بن علي – الشاعر أحمد شوقي وغيرهم الكثير .. كما تناولت في رسوماتها أيضاً المناظر الطبيعية والشخصيات الشعبية والطبيعة الصامتة ( زهور وفواكه ).

وقد حصلت على عدة شهادات تقديرية ، نذكر منها:

شهادة من الدرجة الأولى بناءً على قرار لجنة التحكيم في المعرض العربي القومي في القدس عام 1933.

توفيت في سوريا عام 1988م ، عن عمر يناهز 83 سنة.

.........

المصدر:
كتاب " فلسطينيات – وجوه نسائية فلسطينية معاصرة لـ/ امتياز النحال زعرب ، ط1 ، 2013م.

******




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق