السبت، 24 مايو، 2014

المرأة في الفكر العربي الحديث


# حوليات
(328)
في بيتنا كتاب
المرأة في الفكر العربي الحديث
لـ / د. أحمد محمد سالم


هذا الكتاب هو أحد الكتب التي حصلت عليها كجائزة من حملة " استرجل واقرأ عشرة كتب ".

وهو من الكتب الجميلة والمفيدة في ذات الوقت ، استمتعت بقراءته والتعرف على الشخصيات التي دافعت عن حقوق المرأة سواء من النساء أو الرجال.

يعرض لنا المؤلف في هذا الكتاب السجالات الفكرية التي دارت بين المحافظين والإصلاحيين في الفترة ما بين (1850- 1950) فيما يتعلق بحرية المرأة وقضاياها المختلفة ، ويستعرض آراء الطرفين ويسرد حججهم ويسوق أدلتهم وبراهينهم.

وقد قُسِمَ الكتاب إلى عدة فصول وفي كل فصل مبحثين أو ثلاثة ، حيث تناول في كل فصل قضية شائكة من قضايا المرأة ومنها على سبيل المثال: حرية المرأة – تربية المرأة وتعليمها – حقوق المرأة – تعدد الزوجات – الطلاق وغيرها من قضايا متصلة.

الجميل في الكتاب هو أنني تعرفت أكثر على بعض الشخصيات التي كنت اسمع بها وتعرفت أكثر على أفكارها ومعتقداتها وصححت نظرتي المغلوطة تجاهها مثل : قاسم أمين (المفترى عليه) – نبوية موسى – ملك حفني – مي زيادة بالإضافة إلى تعرفي على شخصيات جديدة ومثيرة مثل : نظيرة زين الدين ، وقد فوجئت بآراء رفاعة الطهطاوي وطلعت حرب وأحمد لطفي السيد في قضايا المرأة ، والذين اعتقدت ، فيما مضى ، بأنهم من المحدثين والإصلاحيين إذا صح التعبير.

عامًة هذا الكتاب قيم ومميز ، وهو مرجع جيد لمن يرغب بالتعرف على المعارك الفكرية التي دارت في تلك الفترة حول المرأة ، وأنا سعيدة لانضمامه لقائمة كتبي في مكتبتي الصغيرة.


*****

هناك تعليقان (2):

  1. vever heard of this 1!
    seems detailed and a good read

    ردحذف
    الردود
    1. الكتاب لم اسمع به من قبل وكانت أول مرة اشوفه لما وصلني كهدية من حملة استرجل واقرأ ، بس حبيته كثير ، مميز وبه كم من المعلومات الجيدة .

      حذف