الثلاثاء، 27 مايو، 2014

أمية جحا


# حوليات
(331)
هؤلاء أسلافي
أمية جحا

ولدت رسامة الكاريكاتير الفلسطينية أمية جحا في مدينة غزة بتاريخ 2 فبراير 1972م، التحقت بجامعة الأزهر بغزة وحصلت على بكالوريوس رياضيات عام 1995 بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف وكانت الأولى على الجامعة.

تعد أمية جحا أول رسامة كاريكاتير في فلسطين والعالم العربي تعمل في صحيفة سياسية يومية، وهي عضو في جمعية ناجي العلي للفنون التشكيلية في فلسطين.

عملت في حقل التدريس لمدة ثلاث سنوات ثم استقالت عام 1999 لتتفرغ للعمل كرسامة كاريكاتير في صحيفة القدس اليومية بالإضافة إلى مشاركتها في العديد من المعارض المحلية.

قامت بتأسيس شركة جحا تون لإنتاج رسوم الكرتون ، ومن ثم أصدرت مجلة "يزن" للأطفال حيث لاقت المجلة ترحيباً واسعاً بين الأوساط الإعلامية والشعبية.

أُطلق عليها لقب زوجة الشهيدين وذلك بعد زواجها من الشهيد رامي سعد القائد الميداني في كتائب عز الدين القسام والذي استشهد عام 2003م ، وأنجبت منه ابنتها الوحيدة " نور " ، ومن ثم تزوجت من الشهيد وائل عقيلان الذي استشهد نتيجة منعه من السفر للعلاج بالخارج وذلك عام 2009م.

الجوائز التي نالتها:

·        الجائزة الكبرى في مسابقة ناجي العلي الدولية للكاريكاتير 2010م.
·        جائزة الصحافة العربية في الإمارات العربية المتحدة 2001م.
·        المرتبة الأولى على محافظات فلسطين بالكاريكاتير في مسابقة الإبداع النسوي التي أقامتها وزارة الثقافة الفلسطينية - مارس 1999.
.........
المصدر:
كتاب " فلسطينيات – وجوه نسائية فلسطينية معاصرة لـ/ امتياز النحال زعرب ، ط1 ، 2013م.

******

وهذه بعض لوحاتها :







ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق