الثلاثاء، 3 سبتمبر، 2013

تحت شمس الضحى



# حوليات

(65)

في بيتنا كتاب

تحت شمس الضحى

لـ / إبراهيم نصر الله

 
شاء القدر أن تكون رواية تحت شمس الضحى والتي تدور أحداثها في الضفة الغربية هي خامس رواية من الملهاة الفلسطينية والتي قرأتها مباشرةً بعد رواية " أعراس آمنة " التي تدور أحداثها في قطاع غزة ، كانت مصادفة غريبة بالنسبة لي ، وبالتالي شعرت بأن إبراهيم نصر الله يريد أن ينقل لنا صورة الوضع هنا وهناك ، على اعتبار أن الـ " هنا " هي غزة والـ " هناك " هي رام الله.

وطبعًا الصورة النمطية المعروفة عن غزة هي أرض المقاومة والكفاح والنضال ضد المحتل بينما رام الله هي أرض الفساد والخطيئة والتنسيقات الأمنية مع المحتل الإسرائيلي.

وبالتالي لم تبتعد هذه الرواية كثيراً عن هذه الصورة التي رسمها قادتنا بعد أن قاموا " غير مشكورين " بتقسيم البلاد إلى غزة ورام الله ، ولا عزاء للقدس ولا أراضي الـ 48 ولا حتى الشتات.

كان أول ما جذب انتباهي للرواية هو اسمها المميز والذي يعطي القارئ شعور بالدفء المحبب " تحت شمس الضحى " ، وقد حاولت جاهدة أن استنبط علاقة الاسم بأحداث الرواية لكني فشلت للأسف.

تبدأ الرواية بجملة " تحت شمس الضحى .. " وتنطلق في خطين متوازيين لشخصيتين مختلفتين " ياسين وسليم "، كان لكل شخصية طريقها في الحياة ، والذي ربما كان من اختيارها أو أنها أُجبرت عليه ، وحول الشخصيتين تدور أحداث الرواية وطبعًا هناك شخصيات أخرى كان لها دوراً أيضًا في الرواية منها : أم الوليد وأبو الوليد " كنية أمي وأبي واعتقد أنها كانت سببًا في ارتفاع تقييمي للرواية !" وأيضًا شخصية الطفلين نمر ونعمان ، والدكتور " وهو نموذج موجود ومتكرر بشكل فظ في المجتمع الفلسطيني بعد قدوم السلطة إلى أرض الوطن".

الرواية تبث في النفس الحزن والكآبة ، كعادة كل الروايات التي تتحدث عن مآسي الشعب الفلسطيني أينما كان ، لكني استمتعت بشحنة الوجع هذه ، لأنها تبقي شعلة القضية متقدة بداخلي ، فشكراً إبراهيم نصر الله على كل ما تفعله من أجل فلسطين.














******

 

 

 

 

 

هناك 3 تعليقات:

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

    جزيت خيرا أختاه باختيارك لموضوع اليوم فهو يؤرخ حوليات تعيشها أمة تحت القصف المستمر والظلم والانتهاك .. ورغم فظاعة ما حولنا إلا أننا صامدون

    والرواية الأصيلة تفرض نفسها على قارئها وتجعله يشعر بأنه هو البطل المقدام في زمن تقلص فيه الفعل وأصبحت الكلمة هي سيدة الموقف

    ردحذف
  2. ما الذى يمكن أن يقال فى شىء قيل

    تحياتى دوما

    ردحذف
  3. سعيدة بمروركما العطر يا أصدقاء ،، كونوا بالقرب دائما.

    ردحذف