الجمعة، 26 يوليو، 2013

التغريبة البلالية



# حوليات

(26)

في بيتنا كتاب

التغريبة البلالية لـ / بلال فضل

بعد انقطاع دام طويلاً .. أعود من جديد لقراءة كتب بلال فضل ، بصراحة الاسم مغري .. فما هي التغريبة البلالية والتي هي على وزن التغريبة الهلالية ؟

لقد تعودنا على أن كتب بلال فضل ما هي إلا تجميع لمقالاته لكن هذا الكتاب مختلف ومميز وبه شيءٌ جديد ، أتوقع أنه سوف ينال إعجاب الكثيرين ..

فالكتاب عبارة عن تدوين لرحلات بلال فضل المختلفة بين عدة بلدان ، ينقلنا معه عبر حكاية هنا وهناك.

أبكاني في قصف بيروت وحصاره هناك مع زوجته، وتذكرت حرب غزة الأخيرة وكيف علق الدكتور نبيل فاروق وكريم الشاذلي والشاعر عبد الرحمن يوسف فيها لعدة أيام قبل مغادرتها ومعايشتهم لتلك الأيام العصيبة مع أهالي قطاع غزة والذي تعرض لحرب إجرامية بشعة من قبل الجيش الإسرائيلي.

ثم ينتقل بي إلى اسكتلندا ومن ثم لأمريكا ثم يحط رحاله في تركيا ،، وما قرأته عن تركيا أبهرني وفاجئني بصراحة وجعلني أتمنى زيارتها والتعرف أكثر على أهلها وكيفية حياتهم.

وفي تركيا يحط الرحال أكثر من مرة ، تارة يبحث عن قبر عبد الله النديم ، وتارة يتناول العشاء برفقة أردوغان ويعقد المقارنات بين مصر وتركيا.

ثم يسافر بنا مرة أخرى لدمشق والكتب الممنوعة والمهربة ثم يطير بنا لنيويورك ليحدثنا عن " مسيرة إسرائيل " وعن " الخمس كاميرات المكسورة " ليعود مرة أخرى لبريطانيا ويحدثنا عن أبو موتة البريطاني.

سعدت بعودتي الكريمة للقراءة من جديد لبلال لكني كنت أتمنى أن يمنحني لحظات إثارة أكثر وأن يتناول بلاداً أخرى أكثر حيث شعرت بأن لتركيا نصيب الأسد في هذه الرحلات.
وقد لفتت انتباهي هذه العبارة :

******


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق