الأحد، 15 ديسمبر، 2013

حول العالم في 200 يوم


# حوليات
(168)
في بيتنا كتاب
حول العالم في 200 يوم
لـ / أنيس منصور


بتلقائية شديدة يُمسك أنيس منصور يدك لتشاركه رحلته حول العالم والتي استغرقت حوالي 220 يومًا.

في هذه الرحلة الشيقة تتعرف على عدة بلاد في قارة آسيا منها الصين ، الهند ، الفلبين ، إندونيسيا، سيلان ، اليابان ، وجزيرة هونج كونج ، ثم يعرج بك إلى قارة أستراليا ومن ثم يطير معك إلى جزيرة هاواي وأمريكا وفي نهاية الرحلة يهبط بك في إيطاليا ليعود بك إلى مصر من جديد.

في زيارته للهند ، تسبب أنيس منصور بأزمة دبلوماسية بين الدولتين بسبب تقاريره الصحفية ، وبصراحة شديدة لم تعجبني طريقة حديثه عن هذه البلد وثقافتها ، لم يكن هناك نوع من الاحترام لعادات وتقاليد الهند حتى ولو كانت غريبة أو مختلفة ، كان يجب الحديث عنها بموضوعية أكثر، وبصراحة شديدة حديثه عن الهند جعلني احذفها من أجندتي في حالة رغبتي في السفر للسياحة أو الدراسة !!

وفي زيارته لإندونيسيا ، حدثنا عن حب الشعب الإندونيسي للرقص والغناء وتحضير الأرواح!

وفي زيارته للصين ، تحدث عن الشاي ، الصحيح أنه تحدث في كل فصول الكتاب عن الشاي ، والواضح أن أنيس منصور يحب الشاي بكثرة ولا يشرب القهوة لأنه لم يذكر أنه طلب من أحدهم فنجان قهوة طوال رحلته!

أعجبني الفصل الذي تحدث فيه عن اليابان وعن هونج كونج ، وأيضًا الفصل الذي تحدث فيه عن استراليا كان مميزًا وبه معلومات جديدة لم اسمع بها من قبل عن تلك القارة.

أما في زيارته لأمريكا ، فلقد استغربت أنه لم يتحدث إلا عن الكباريهات والبارات وتجارة الرقيق الأبيض ، لذلك لم يعجبني هذا الفصل كثيرًا.

الكتاب مناسب أكثر لهواة الرحلات وخاصة من اليافعين ، لو قرأته في فترة مراهقتي لكان هذا الكتاب أروع كتاب قرأته في حياتي، فأسلوب أنيس منصور سهل وقريب من القلب وإن كان يحتوي أحيانًا على بعض " الألش المصري " وأحيانًا أخرى على بعض الاستخفاف.

لكن لا اعرف بصراحة لماذا أثناء قراءة بعض المواقف التي ذكرها في كتابه تذكرت مثل فلسطيني قديم يقول : " أكذب من شاب تغرَّب ، شايب ماتت أجياله "!!!

عامًة الكتاب قديم ، ربما تغيرت تلك البلاد التي زارها أنيس منصور كثيرًا بعد مرور ما يزيد عن خمسين سنة على تلك الرحلة التاريخية التي قام بها.

كانت تجربة رائعة وغنية ومثيرة نوعًا ما.

*****


هناك تعليقان (2):

  1. I like his articles more than his books!

    ردحذف
    الردود
    1. لا اعتقد بأني سوف أكرر التجربة معه قريبًا !

      حذف