السبت، 18 يناير، 2014

سهيلة اندراوس


# حوليات
(202)
هؤلاء أسلافي
سهيلة اندراوس


ولدت المناضلة سهيلة اندراوس عام 1953م ، عاشت في حي الحدث في بيروت ، وقد تأثرت بمذبحة تل الزعتر مما دفعها للتفكير في الدخول إلى الدير وأن تصبح راهبة إلا أنها عدلت عن الفكرة واتجهت إلى العمل العسكري حيث انتمت إلى الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين ، وقد تلقت تدريبات عسكرية خاصة على يد وديع حداد ، وعرفت بالاسم الحركي " ثريا الأنصاري".

شاركت في عملية اختطاف الطائرة الألمانية " لاندس هوت " عام 1977م والتي كان هدفها هو تحرير 11 فدائي فلسطيني معتقل في سجون ألمانيا.

كان مقدراً للطائرة أن تهبط في مطار عدن في اليمن إلا أنها اضطرت للهبوط في مطار عنتيبي في الصومال بعد مقتل قائد الطائرة.

تم اقتحام الطائرة من قبل فرقة ألمانية – إنجليزية مشتركة بعد أن سمح لها الرئيس الصومالي بذلك بعد مرور خمسة أيام على الاختطاف.

تم إعدام قائد العملية " زهير عكاشة " و" نبيل حربي " و" نادية دعيبس" التي قتلت داخل دورة مياه الطائرة ، أما سهيلة اندراوس فقد أصيبت بعشر رصاصات ونجت من الموت بأعجوبة.

وللمناضلة سهيلة اندراوس صورة مشهورة وهي ترفع علامة النصر رغم الإصابة البالغة التي أصيبت بها.

بعد تماثلها للشفاء ، حُكم عليها في الصومال بالسجن لمدة 20 عاماً وذلك عام 1978م وقد تم إطلاق سراحها فيما بعد لأسباب صحية.

قامت بتغيير اسمها وتزوجت من الدكتور أحمد أبو مطر وأنجبت منه طفلة ، سافرت إلى النرويج عام 1991م واستقرت هناك.

ونتيجة للوشاية بها ، تم الكشف عن هويتها الحقيقية واعتقالها ومن تم ترحيلها إلى ألمانيا عام 1994 م ، وهناك تمت محاكمتها من جديد ، حيث حكم عليها بالسجن لمدة 12 عاماً.

بقيت في السجن الألماني حتى عام 1997 م ومن ثم تم نقلها إلى سجن نرويجي بسبب جنسيتها النرويجية، تم الإفراج عنها بعد مرور 6 سنوات على سجنها لأسباب صحية وذلك عام 1999 م.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر:
كتاب: فلسطينيات – وجوه نسائية فلسطينية معاصرة ، امتياز النحال زعرب ، ط1 ، 2013م.



*******






هناك 4 تعليقات:

  1. one of my fav post about هؤلاء أسلافي
    so far
    !

    thanks a lot

    ردحذف
    الردود
    1. هذا شيء يسعدني جدًا ويشجعني على الاستمرار في الكتابة

      شكرًا لك كثيرًا ..

      حذف
  2. رغم تفهمي العميق للقضية الفلسطينية و للظلم الذي طال الشعب الفلسطيني و فهمي لان ما قام به هؤلاء المناضلون كان أولا بسبب الصمت او فلنقل في احسن الاحوال البطء في مساعدة الفلسطينيين و ثانيا محاولات لتقديم ما يفيد الفلسطينيين
    إلا أني جملة و تفصيلا ضد الاعمال التي تستهدف المدنيين
    كنت اود توضيح ذلك
    اعود و اكرر اني لا احاكم احد و لا استفتي على احد ... لكني لا استطيع اليوم مثلا و انا اشاهد صورة المناضلة سهيلة و هي ترفع اشارة النصر لا استطيع ان افهم عن اي نصر تحدثت...اعتقد انها كانت تقصد النصر بإن القضية لازالت حية او بأن المناضلين لا يهابون الموت
    شكرا على التقبل
    و اتمنى المزيد .....
    تحية

    ردحذف
    الردود
    1. اهلا وسهلا بك في مدونتي ، رأيك طبعًا يحترم لكن من متابعتي لأمور خطف الطائرات والتي دأبت عليها المقاومة الفلسطينية في وقت سابق من تاريخها ، علمت بأنه لديهم أوامر مشددة من القيادة بعدم التعرض لأي مدني مهما حدث ، كانت الفكرة مجرد جذب انتباه العالم للقضية الفلسطينية لا اكثر ولا اقل .

      شكرًا لمرورك وتعليقك ، واهلا وسهلا بك دوماً هنا.

      حذف