الاثنين، 20 يناير، 2014

فاطمة برناوي


# حوليات
(204)
هؤلاء أسلافي
فاطمة برناوي


ولدت فاطمة محمد علي برناوي في مدينة القدس عام 1939م لأب نيجيري وأم أردنية ، وقد كان والدها مناضلاً تحت إمرة الشيخ أمين الحسيني.

عملت في بداية حياتها في حقل التمريض في المملكة العربية السعودية لمدة عامين ثم عادت لتعمل مع وكالة الغوث في مستشفى قلقيلية.

التحقت وهي في الثامنة عشر من عمرها بصفوف حركة فتح ، حيث شاركت في تنفيذ العديد من العمليات الفدائية ضد الأهداف الصهيونية ، وقد تم اعتقالها خلال تنفيذها لعملية زراعة عبوة ناسفة في سينما صهيون بالقدس الغربية بالاشتراك مع أختها " إحسان " وذلك أواخر عام 1967م.

وقد تم الحكم عليها بالسجن لمدة مؤبدين وعشر سنوات بتهمة حيازة سلاح ومحاولة تفجير السينما.

وتعتبر أول أسيرة تُسجل رسمياً في سجلات الحركة النسوية الأسيرة في تاريخ الثورة الفلسطينية المعاصرة.

تم الإفراج عنها عام 1977م بعد مرور عشر سنوات على اعتقالها وذلك بعد توقيع الرئيس المصري أنور السادات لاتفاقية كامب ديفيد مع دولة الاحتلال حيث طالب بالإفراج عن عدد من المعتقلين الفلسطينيين ، وقد تم إبعادها إلى الأردن ومن ثم انتقلت إلى لبنان.

وهناك تابعت نشاطها الوطني والمدني حيث انضمت إلى صفوف الثوار كما تابعت عملها كممرضة في مستشفى الشهيد كمال عدوان في البقاع.

ومن الجدير بالذكر أنها متزوجة من الأسير المحرر المناضل فوزي النمر من مدينة عكا والذي أفرج عنه في صفقة تبادل بين الجبهة الشعبية ودولة الاحتلال عام 1985م.

وبعد قدوم السلطة الوطنية إلى أرض الوطن عام 1994م ، قام الرئيس ياسر عرفات بتعيينها قائد للشرطة النسائية الفلسطينية برتبة عقيد لمدة 11 عاماً .

وبعد إحالتها إلى التقاعد ، عملت كمتطوعة في عدة جمعيات للإغاثة.

ــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر:
كتاب فلسطينيات – وجوه نسائية فلسطينية معاصرة ، امتياز النحال زعرب ، ط1 ، 2013م.

********




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق