الاثنين، 6 يناير، 2014

ماذا حدث للمصريين ؟


# حوليات
(190)
في بيتنا كتاب
ماذا حدث للمصريين ؟ لـ / جلال أمين


من أشهر كتب الدكتور جلال أمين والذي ارتبط باسمه لفترة طويلة وكأنه لم يكتب غيره ، فهو من الكتب التي لاقت رواجًا بين أوساط المثقفين والقراء.

في هذا الكتاب يتناول الدكتور جلال أمين الاختلافات التي طرأت على المجتمع المصري منذ عام 1945 وحتى عام 1995 في مجال الاقتصاد ، التعليم ، اللغة العربية ، السوق ، الهجرة ، مكانة المرأة ، السينما والموسيقى ، الطبقات الاجتماعية ، التدين وأمور أخرى.

الكتاب جميل والمقارنات أخذت الطابع العلمي أحيانًا والطابع الشخصي أحيانًا أخرى ، حيث كان هناك مزج بين الطابعين مما جعل الكتاب مستساغ وشيق وقابل للقراءة!

أعجبني فصل " الازدواجية الاجتماعية " كما أعجبتني مقارنته لذوات عادل إمام في فيلم " المنسي " وذوات نجيب الريحاني في فيلم " غزل البنات " وإسقاط تلك المقارنة على الأوضاع المصرية في تلك الفترتين.

كتاب قد يكون " عبقري " ، لكني أحببت كتابه " ماذا علمتني الحياة ؟ "  أكثر ، وطبعًا هذا لا ينقص من قيمة هذا الكتاب شيئًا.

ملاحظة:

لفت انتباهي أمنية الصديقة علا عنان في تعليقها على الكتاب على موقع الجودريدز وهي أن تجد من يقوم بتحليل مشابه لهذا الكتاب يتناول التغيرات التي طرأت على المجتمع الفلسطيني منذ نكبة 1948 وحتى الآن.

أتمنى أن أجد الرغبة والقدرة على القيام بذلك التحليل تحت مسمى : " ماذا حدث للفلسطينيين؟" ، ربما افعلها ذات يوم ، من يدري ؟!








******

هناك 3 تعليقات:

  1. كتاب أتمنى أن اقرأهـ كاملاً
    وان يهبنى الله الصبر على ذلك
    أُبتليت بالملل السريع من القراءة المطولة
    ولا أجد حلاً لحالتى الأ قراءة ملخصات الكتب
    حتى ابقى على (إطلاع)ولو يسير على أحوالنــــا

    ردحذف
  2. اتمنى لك التوفيق وان تكتب يوما كتابه على غراره عن المجتمع الفلسطينى

    ردحذف
  3. الكتاب جميل وخاصة للقراء المصريين ، أتمنى أن تقرأوه قريبًا ،، وإن شاء الله اقدر أن اضع كتابًأ شبيه به خاص بالمجتمع الفلسطيني.

    ردحذف