الجمعة، 1 نوفمبر، 2013

المرحوم


# حوليات
(124)
في بيتنا كتاب
المرحوم لـ / حسن كمال


بدايةً توقعت رواية مختلفة وخاصة بأن الغلاف لأحمد مراد " مؤلف الفيل الأزرق " والنبذة الخلفية للأديب " الذي يقال عنه العالمي " علاء الأسواني والذي لم اقرأ له شيئًا حتى الآن ولا اعتقد بأني سوف اقرأ له قريبًا ، لكن مع هكذا بداية انخفض سقف توقعاتي ، لكن الحمد لله نالت تلك الرواية إعجابي رغم أني وصلت لصفحة 117 وأنا مازلت في انتظار أن تبدأ القصة!

طريقة السرد جميلة ومتقنة ولا تشعر معها بالملل ، بل كنت دائمًا في حالة ترقب لما سوف يأتي ، فلقد تميزت الرواية بالحبكة الدرامية والقدرة على شد الانتباه والتشويق ، وأسلوبه يشبه أسلوب الكاتب أحمد مراد لكنه أكثر التزامًا ولم يستخدم عبارات بذيئة أو مشاهد خارجة عن النص!

تفرعت الرواية إلى عدة خيوط لكنها في النهاية كانت تصب في نقطة واحدة وتلتقي عند شخصية البطل " المرحوم " ، أعجبتني فكرتها وطريقة تنفيذها على الورق.

تعتبر هذه الرواية هي الأولى للقاص حسن كمال ، وكتجربة أولى في العالم الروائي اعتقد بأنها جاءت متقنة وجيدة جداً رغم بعض الهفوات البسيطة ، ولا أرى سببًا وجيهًا للهجوم الكبير على الرواية وصاحبها ، لا وبل مهاجمتها بألفاظ وعبارات لا تليق بأخلاقيات قارئ محترم ، فقد نختلف مع الكاتب ويختلف رأينا حول كتاباته ، لكن ما الفائدة المرجوة في استخدام أسلوب غير مهذب في نقده وتوجيه عبارات قاسية ومهينة لشخصه ، فتلك العبارات قد تسبب له ألمًا وإحباطًا وقد تبعده عن الكتابة لفترة ، وربما كان لها تأثيراً سلبيًا على علاقته مع الآخرين ، وبالمناسبة هذا الهجوم لا يقتصر هنا على هذا الكاتب فقط ، بل تعداه وطال كل كاتب شاب مبتدئ في بداية طريقه الأدبي ، امنحوهم فرصة حتى يستفيدوا من النقد البناء ليطوروا من أنفسهم ويحسنوا كتاباتهم ، أتمنى أن نترفع عن النقد اللاذع وأن نتعلم أن لولا اختلاف الآراء لبارت السلع ، دعونا نختلف بُرقي وحضارة.

وأخيرًا أتمنى كل التوفيق للكاتب في رواياته القادمة.












****

هناك 3 تعليقات:

  1. انا شوفت الرواية ف مكتبة وانا بشتري بس مشتريتهاش
    ممكن افكر اشتريها ما دام ده رأيك

    ردحذف
  2. فكرة الهجوم على الروائيين الشباب دى نقطة كويسة انك تتكلمى عنها بجد ده بيفقدهم الثقة فى نفسهم وكمان ليه بقينا مجتمعات سلبية نقدية هدامة الى ابعد حد ده بالعكس انا شايفة انى فى جيل ادباء رائع هيعود بالكتابة ويحيها من جديد خاصة الكتابة الروائية ..

    ردحذف
  3. I found it as a pdf file! it seems nice and relatively short!

    I have never read for him -the short stories- but heard a lot about the critiques he had!
    -over twitter mainly!-

    hopefully I shall read and get back to this post,
    ---------------
    * I didn`t read the excerpts u put

    ردحذف