الجمعة، 22 نوفمبر، 2013

ساذج نصار


# حوليات
(145)
هؤلاء أسلافي
ساذج نصار

هي ساذج بنت الشيخ بديع الله بهائي من مدينة عكا ، وهي الزوجة الثانية لشيخ الصحفيين الفلسطينيين نجيب نصار صاحب جريدة الكرمل الصادرة في مدينة حيفا عام 1908 م والتي توقفت عن النشر عام 1941 والذي حكم عليه بالإعدام في العهد العثماني بسبب دعوته للتحالف مع انجلترا بدلاً من ألمانيا.

كانت ساذج نصار محررة في جريدة زوجها وكانت أول صحفية فلسطينية تدخل السجن في عهد الاحتلال البريطاني ، وتم الحكم عليها بالسجن لمدة عام حيث تم اعتبارها " امرأة خطرة جداً " ، وقد كتب لها زوجها رسالة يقول فيها: " أنه إذا لم يدخل التاريخ بسبب جريدة (الكرمل) فسوف يدخله بسبب زوجته التي تعتبر أول سيدة تدخل زنازين الاحتلال البريطاني".

كانت ساذج نصار مسئولة عن تحرير الصفحة النسائية في الجريدة ، وتعتبر من أوائل الفلسطينيات اللواتي عملن في مهنة الصحافة حيث قامت في الثلاثينيات بإصدار صحيفة مستقلة تحت مسمى  " رسالة الكرمل " وكانت تعنى بشؤون المرأة وتركز على القضايا النسائية ، ومن ثم أصبحت رئيسة تحرير جريدة " الكرمل الجديد" في الفترة ما بين 1941 – 1944 م.

ـــــــــــــــــــــــــــــــ

المصدر:
فلسطينيات – وجوه نسائية فلسطينية معاصرة ، امتياز النحال زعرب ، ط1 ، 2013م.




هناك 4 تعليقات:

  1. النضال قديم ولكننا للأسف لا نعرف عن رموزه (الشريفة) الكثير إما بفعل فاعل وإما لأننا صرنا مشغولين بأشياء تسيطر على عقولنا وحياتنا.

    تحياتي

    ردحذف
  2. كا ما أدخل أحاول أسيب تعليق
    ما أعرفش للأسف

    ربا يكرمك يا رب

    ردحذف
  3. تسلمي امتياز على هذا الموضوع الرائع
    في الحقيقة كانت هذه هي المرة الأولى التي أسمع فيها عن هذه الشخصية ، لقد أضفتي لي معلومة جديدة أشكرك عليها وأستأذنك في إضافة هذا الموضوع في مدونتي الموسوعية ( رؤية في الأفق )
    مع خالص شكري وتقديري
    تحياتي

    ردحذف
  4. سعيدة بحضوركم وتعليقاتكم ..

    ::::

    فاطمة العبيدي: هذا شيء يسعدني ويشرفني.

    ردحذف