السبت، 2 نوفمبر، 2013

الويلات المتحدة الأمريكية


# حوليات
(125)
في بيتنا كتاب
الويلات المتحدة الأمريكية
لـ / شادي عبد السلام


هي ثاني تجربة لي مع الكاتب شادي عبد السلام بعد كتابه " الرجالة العوانس " ، كنت بدأت في قراءة كتاب" اقرئي يا بلادي " ولا اعرف سببًا لعدم إكماله حتى الآن ، لكن بالتأكيد مزاحمة الكتب بعضها بعضًا على رف " القراءة حاليًا " هو السبب في التأخير، لكنه بالتأكيد على القائمة.

في هذا الكتاب يسرد لنا الكاتب التاريخ الأسود للولايات المتحدة الأمريكية فهي ويلات على كل شعوب الكرة الأرضية بداية بالهنود الحمر أصحاب الأرض الحقيقيين ونهاية بأصغر دولة غير مرئية على خريطة العالم.

فأينما كان للويلات أقصد للولايات مصلحة فإنها تحط رحالها غير أبهة بمصائر الشعوب ولا بأدنى حقوقهم الإنسانية والشرعية ، فهي تسحق الجميع تحت قدميها في سبيل تحقيق غاياتها.

هنا ، سوف يقف شعر رأسك للأهوال التي سوف تسمع بها لأول مرة ، لا يترك الكاتب أي شاردة ولا واردة تفلت من بين يديه ، يحلل وينقل لنا كل شيء بالتفصيل الذي ربما يزعجك قليلًا ، لكنه أبداً لم بكن مجرد حشو والسلام ، بل كان يريد من خلال ذلك أن ينقل لك الصورة لكي تراها بكل وضوح وشفافية.

مما لفت انتباهي في الفصل الذي تناول علاقة أمريكا بفلسطين أن الأولى قد اقترحت على الملك فاروق شراء شبه جزيرة سيناء لكي توطن فيها الفلسطينيين بدلاً من فلسطين التي احتلتها إسرائيل ، لكني اعتقد ، وأكاد أجزم ، بأنها فكرت بشرائها حتى تعطيها لإسرائيل فيما بعد وبذلك يكونوا قد حصلوا على مبتغاهم ، لكن الملك فاروق رفض ذلك بشكل قاطع ، وقد أعادت أمريكا – كما قرأت في كتاب أخر – الكرَّة مرة أخرى عندما اقترحت ، من خلال وكالة الأمم المتحدة المشرفة على اللاجئين الفلسطينيين ، مشروع توطين اللاجئين في سيناء ، ذلك المشروع الذي أسقطته انتفاضة مارس عام 1953 م.

لم يذكر الكاتب حادثة إلا وجاء بالأدلة والمراجع التي تؤكدها ، فمصادره جاهزة ، تستطيع أن ترجع إليها وتستزيد إذا رغبت بذلك.

يعتبر هذا الكتاب من الكتب المرهقة إنسانيًا وذهنيًا ، لكنه يستحق بالتأكيد كل دقيقة أمضيتها في صحبته.

عينات من الكتاب:















*****

هناك 4 تعليقات:

  1. صعبة قراءة هذا النوع من الكتب ولكنها مرجع ممتاز لنا كشعوب عربية ذاقت مرارة الاحتلال
    انا قرأت من قبل عن حرب فيتنام وما فعلته امريكا هناك
    وكرهتها اكثر مما كنت اكرهها

    ردحذف
    الردود
    1. الكتاب مرهق لكن ليس مملا اطلاقا ، أسلوب الكاتب رائع ، استمتعت بالقراءة جداً

      حذف
  2. many thanks

    yr excerpts r always unique but for today they were extra-painful as well!
    :(

    ردحذف