الثلاثاء، 5 نوفمبر، 2013

رحلة جبلية رحلة صعبة


# حوليات
(128)
في بيتنا كتاب
رحلة جبلية رحلة صعبة
 لـ / فدوى طوقان


هذه هي تجربتي الأولى مع الشاعرة الفلسطينية فدوى طوقان.

الكتاب عبارة عن الجزء الأول من سيرتها الذاتية أما الجزء الثاني فهو بعنوان " الرحلة الأصعب".

أثناء قراءتي للكتاب ، انتبهت لأمر في غاية الأهمية لم أكن قد انتبهت له من قبل وهو ولعي الشديد بقراءة كتب السيرة الذاتية وخاصة عندما تكون بقلم أصحابها أنفسهم ، وربما كان لهذا الولع بالسير الذاتية الأثر الكبير في حياتي ، فلقد بدأت في تدوين مذكراتي الشخصية منذ عام 1997م.

إن حياتي كفلسطينية مليئة بالمغامرات والحكايات الغريبة التي تستحق أن تدون شأني شأن أي فلسطيني ، لأن الحياة في فلسطين زاخرة بالأحداث ، الحياة هنا ليست حياة طبيعية ، والناس هنا ليسوا أشخاصًا عاديين  بل هم أبطال ، فحياتنا مغامرة وكل فرد فيها عبارة عن بطل له قصته الخاصة به والتي تستحق أن تسجل وتدون.

دعونا من هذا الكلام الغريب ولنعد لكتابنا :

تسرد لنا فدوى طوقان عن طفولتها الصعبة في ظل تقاليد وعادات شرقية مُجحِفة في حق الإناث ، فقد عانت كثيراً من المجتمع الأسري الذكوري والذي أفضى إلى إخراجها من المدرسة وعدم إكمالها لتعليمها لسبب تافه.

كما تحكي لنا عن علاقتها بأخيها الشاعر إبراهيم طوقان ، وكيف أنه ساعدها وقام بتعليمها نظم الشعر ، وقد كان أكثر حنانًا عليها من أمها وأبيها.

وتتحدث أيضًا عن حزنها العميق على فقدان إبراهيم وهو في ريعان شبابه ، ثم وفاة أخيها الأخر د.نمر طوقان في حادثة تحطم الطائرة الشخصية لأميل البستاني عام 1963م ، والذي تلقت خبر وفاته أثناء وجودها في لندن وشكل لها صدمة ثانية.

الكتاب زاخر بالأحداث الإنسانية والاجتماعية والأدبية التي تتعلق بالكاتبة وبمدينتها نابلس.

أعيب على الكتاب فقط كمية الأخطاء المطبعية وبعض التشتت في رواية الأحداث فهي لم تأتي متسلسلة كما أني اشعر بأنها مبتورة ، فهي مثلًا وإن تحدثت عن وفاة أخويها إبراهيم ونمر لم تذكر أي شيء عن وفاة والدتها ، ومرت مرور الكرام على حدث وفاة والدها.

عمومًا كان لقراءتي هذه السيرة أثر بالغ في نفسي رغم اختلافي مع فدوى في بعض الآراء والمواقف ، لكنني أحببتها وسعدت بتعرفي عليها عن كثب ، كما أتمنى أن أجد لها أي ديوان شعري مرفوع الكترونيًا.

ملاحظة خارجية:

انتهيت بالأمس من قراءة الكتاب الأول بعد المائة في عام 2013م وبذلك أكون قد انتهيت من تحدي  الـ جودريدز.














*****


هناك 3 تعليقات:

  1. انا اهنئك علي قراءاتك
    واحسدك
    فأنا لا استطيع قراءة كل هذا الان ولكني اشتري ما يعجبني لاقراه بعد حين
    انما عن فدوي طوقان فأنا اعشقها واتمني ان اقرا كتاب عن سيرتها الذاتية فقد قرأت كتاب في صباي عنها وكان به تقريبا كلما ذكرتيه هنا مع بعض اشعارها
    واتمني لك قراءة ممتعة
    اننا حاليا عندي مجموعة جميلة من الكتب استعد لقراءتها ادعي لي ان استطيع قراءتها في ظل عمل يبدأ في السابعة صباحا وينتهي في الثانية والنصف ظهرا

    ردحذف
  2. أتمنى لك قراءة سعيدة وهادفة وممتعة ، أنا عن نفسي بأعشق القراءة ، واليوم الذي لا اقرأ فيه لا يحسب من عمري ^_^

    ربنا يقويك يارب.

    ردحذف
  3. انا أعشق فدوى طوقان كثييير وأتمنى أن أقرأ كتبها ...

    ردحذف